Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/02/2009 G Issue 13277
الثلاثاء 08 صفر 1430   العدد  13277
د. الربيعة افتتح مؤتمر تشخيص وإدارة مخاطر الحمل
صحة الحرس ترصد 20 مليون ريال لفك اختناق (الطوارئ) في الرياض

 

الجزيرة - أحمد القرني

كشف معالي المدير العام التنفيذي للشئون الصحية للحرس الوطني الدكتور عبد الله الربيعة عن اتخاذ تدابير وإجراءات عاجلة لتخفيف ضغط المرضى والمراجعين على أقسام الطوارئ والعناية المركزة في كل من المدن الطبية في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية.

وقال: هناك أزمة كبيرة تواجهها أقسام الطوارئ في صحة الحرس الوطني وقد بلغت ذروتها في الرياض مما دعانا إلى توسعة القسم بنسبة 30% ورصدنا له 20 مليون ريال.

وزاد: لدينا حلول تخص نقص الأسرة في مدن الحرس الطبية وذلك بالاستخدام الأمثل للأسرة وإدخال بعض البرامج التي تساعد على تخفيض الضغط على قسم التنويم وسوف تساعد على خفض نسبة الازدحام إلى أكثر من 50%، إضافة إلى أن العمل جارٍ على توسعة غرف العلاج المركَّز التي سوف تنتهي في غضون الشهرين المقبلين وتوسعة مركز القلب ومركز الإصابات بالرياض.

جاء ذلك في تصريحات صحافية عقب افتتاحه أمس الأول المؤتمر الدولي حول المستجدات في تشخيص وإدارة مخاطر الحمل الذي تنظمه صحة الحرس الوطني بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في فندق ماريوت بالرياض وتستمر فعالياته 3 أيام.

وألقى الدكتور الربيعة كلمة أمام المؤتمرين شدد فيها على أهمية الاهتمام بصحة المرأة الحامل منذ بداية الحمل وقال: (إن هذا الاهتمام سوف يجنب الأم والجنين مخاطر عديدة لأن سلامة الجنين من سلامة أمه بعد توفيق الله).

وبيَّن أن مرضي السكري والضغط من أخطر الأمراض التي تشكل خطراً على صحة المرأة أثناء الحمل، مشيراً إلى أن منظومة الخدمات الصحية بالحرس الوطني تهتم وتركز على الأمراض المرجعية في سبيل إيجاد مراكز تميز تسهم في علاج الحالات من المواطنين.

من جهته ذكر الدكتور راشد الراشد وكيل جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية للدراسات العليا والشئون الأكاديمية أن المؤتمر يحظى بمشاركة محلية ودولية واسعة من قبل المتخصصين والمهتمين في مجال أمراض النساء والولادة ويبحث أهم الجوانب في مجال أمراض النساء والولادة وخصوصاً الجوانب المتعلقة بالحمل عالي الخطورة والمخاض المبكر والأدوار الطبية في الحمل وكذلك موضوعات السكري والحمل وفرط التوتر الشرياني والحمل واكتئاب ما بعد الولادة والإسقاط المتكرر والعنف المنزلي وأحداث المخاض المختلفة.

وأشار إلى أنه سيتيح فرصة لتبادل الخبرات والنقاش حول المواضيع المختلفة المستجدة في مجال تشخيص وتحديد الحمل على الخطورة للخروج بنتائج مؤثرة على الممارسات الطبية المستقبلية في مجال أمراض النساء والولادة وموضوع الحمل عالي الخطورة تحديداً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد