Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/02/2009 G Issue 13277
الثلاثاء 08 صفر 1430   العدد  13277
تأشيرات رجال الأعمال اليابانيين إلى المملكة ترتفع 80% العام الماضي

 

طوكيو - واس

عقد في العاصمة اليابانية طوكيو أمس الاجتماع العاشر لمجلس الأعمال السعودي الياباني بمشاركة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان فيصل بن حسن طراد.

وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين في كلمة في افتتاح الاجتماع أهمية العلاقات بين المملكة واليابان وما شهدته من نقلة نوعية ومفصلية عقب الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام - حفظه الله - لليابان عام 2006م وكذلك الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي إلى المملكة عام 2007م.. مشيراً إلى أن العلاقات أصبحت ذات أبعاد إستراتيجية متعددة المستويات.

وقال إن المجلس يعد أهم أدوات الشراكة الإستراتيجية.. مبيناً أن سفارة خادم الحرمين الشريفين في طوكيو تقدم تسهيلات لحصول رجال الأعمال اليابانيين على تأشيرات الزيارة التجارية خلال 24 ساعة ولمدة سنة ولسفرات متعددة مما رفع عدد هذه التأشيرات بنسبة 80 في المئة في العام الماضي 2008م لتصل إلى حوالي 6800 تأشيرة.

وأشار إلى أن الاقتصاد السعودي وبفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يعد من أقل الاقتصاديات التي تضررت بالأزمة المالية العالمية حيث حقق الاقتصاد السعودي نسبة نمو حقيقية في العام 2008م بلغت 4.2 في المئة ليصل إجمالي الناتج القومي الإجمالي GDPإلى حوالي 467.5 بليون دولار أمريكي مما يجعل منه الاقتصاد الأكبر في منطقة الشرق الوسط.

وقد أثمرت الاجتماعات بين الجانبين السعودي والياباني عن توقيع مذكرة للتعاون لإنشاء المعهد السعودي للإلكترونيات والأدوات المنزلية الذي سيضاف إلى سلسلة من المعاهد الفنية السابقة وهي معهد البلاستيك ومعهد السيارات مما سيتيح الفرصة للمزيد من الشباب السعودي للانخراط بجدارة في تأمين احتياجات سوق العمل السعودي.

كما بدأ التفاوض على اتفاق لمنع الازدواج الضريبي إضافة لتوقيع اتفاق في مجال الطيران المدني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد