Al Jazirah NewsPaper Monday  02/02/2009 G Issue 13276
الأثنين 07 صفر 1430   العدد  13276
من القلب
الأزمة الاقتصادية تعصف بالرياضة!!
صالح رضا

 

بلاتر بدأ صوته يعلو متشكياً ومشتكياً من تأثر الفيفا الشديد من جراء الأزمة الاقتصادية العالمية رغم مكابرة رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشيل بلاتيني بعدم تأثر الاتحاد الأوربي لكرة القدم بالأزمة المالية العالمية.

** نادي شلسي العالمي والكبير يبحث عن مشتر للنادي، كما أن مانشستر يونايتد ألغى تذاكر المجاملة التي كان يعطيها لنجومه ليستضيفوا أصدقاءهم وعوائلهم لحضور مباريات ألمان يونايتد بل ذهب النادي العريق لأبعد من ذلك باحتساب وجبات لاعبيه النجوم بالجنيه الإسترليني ولم تعد هناك وجبات (بلوشي) للاعبين، كما أصبح يبحث عن راع لقمصان الفريق بعدما كانت الشركات تتسابق للفوز برعاية قميص مانشستر يونايتد.

** على الطرف الآخر من المحيط الهادي لا يزال رجال المال والأعمال يتربصون ويترصدون للأندية الأوروبية للانقضاض عليها وشرائها بثمن بخس، ورغم ذلك فإن أولئك المستثمرين على شاطئ الأطلسي الغربي يراهنون على نزول أسعار الأندية الأوروبية ولاعبيها إلى أقل من النصف خلال أشهر قليلة لا تتعدى الستة أشهر وهم ينتظرون هذا النزول التاريخي على أحر من الجمر.

** لدينا هنا في المملكة ما زالت أسعار عقود اللاعبين والتكلفة الرياضية في تزايد مستمر وكأننا لم نتأثر بالأزمة الاقتصادية إلى الآن وبما أننا جزء من هذا العالم فلا نستطيع التقوقع على أنفسنا ونقول للعالم: (وش دخلنا) حتى وإن قلنا فالأزمة المالية ستصل لأنديتنا شئنا أم أبينا.

** إذا لم يتأثر اقتصادنا الرياضي وأعني به مدخول الأندية وبقي على وتيرة الارتفاع المستمر مع الهبوط في أسعار الأندية واللاعبين الأوروبيين فهل سنرى مستثمرين سعوديين يشترون أندية أوروبية؟!!

** أم ستدخل أنديتنا يوماً ما في مزايدات للتعاقد مع أفضل لاعبي العالم فنرى كاكا في الهلال وتيري هنري في الأهلي وإيتو في الاتحاد وراؤول في النصر ولويس ساها في الشباب وهكذا بقية الأندية!!

** هذا طبعاً حلم بعيد المنال ولكن إذا استمرت الأزمة الاقتصادية تعصف بالغرب والشرق ونحن (سالمون) فقد يتحقق ذلك الحلم بل أكبر منه، ودعوا جماهيرنا تحلم بأسماء الأربعة اللاعبين الأجانب كل في ناديه بدلاً من العلة قودوين ولا التايب ولا متعب ولا غيرهم من محترفينا الحاليين.. وأحلام سعيدة.

نبضات!!

* لا يوجد في لائحة احتراف (الفيفا) شيء اسمه (لاعب هاو) حيث إن اللاعب المحترف يعتبر موظفاً يكفل له النظام ما يكفله لموظفي القطاعين العام والخاص وهم مطالبون بأداء العمل الوظيفي المكلفين به واللاعب المحترف مثل أولئك الموظفين!!

* ما زال اللاعب السعودي المحترف يعامل معاملة الهواة حتى في أوراقه الثبوتية قد تجد أن عمله (متسبب) أو كما يطلقونها الإخوان المصريون (متسيب) وهما كلمتان مختلفتان ولكنهما تفيان بالمعنى!!

* نظام (فيفا) يحدد انتهاء زمن الانتقالات الشتوية للاعبين المحترفين في 31 يناير وإن صادف العطلة الأسبوعية فيمدد إلى 1 أو 2 فبراير حسب الإجازة الأسبوعية، بينما نحن هنا حددنا يوم انتهاء الانتقالات الشتوية في يوم 28 يناير في الساعة 12 مساءً وكأن الأمر يتعلق بدوام موظفي الصادر والوارد!!

* في الدول الأوروبية يعرضون نتائج الفرق المتبارية في نفس الوقت على الشاشة، أما عرض أهداف الفرق الأخرى (فيديو) فهذه خارجة عن المنطق وكانت تستهدف التأثير على الفريق الهلالي ولكن الزعيم حسمها بهدف وثلاث نقاط ولم ولن يلجأ لمثل هذه السلوكيات!!

* أجزم يقيناً وأشهد الله أن مدير ملعب الأمير عبدالله الفيصل رجل نزيه ويترفع عن مثل هذه الأمور، لكن المشكلة تقع في مكتب رعاية الشباب بجدة الذي يكثر فيه الموظفون المشجعون الذين يحتاجون إلى إعادة تأهيل حتى يفرقوا بين العمل الحكومي وأداء أمانته وبين تشجيع أحد الفرق والتسابق على إرضاء أحد أعضاء الشرف المبعدين عن النادي الساحلي!!

* هناك ممن غرر بهم من عامة الجمهور الرياضي من لا يزال يظن أن فريق الاتحاد قد وقع عقداً مع اللاعب مانسو وأن هناك عقوبات على نادي الاتحاد من قبل ال(فيفا).. الخ. بينما كل ذلك ما هو غير كذب رخيص مارسه بعض ممن جعلوا الكذب البغيض ديدنهم من الحمقى الذين يستهدفون العامة من مشجعي كرة القدم وعلى رأسهم كبيرهم الذي علمهم هذه العادة وأكملها (مرتزقة الزفة) كل بأسلوبه يتنافسون على تأكيد ذلك الهراء وكأن القيادة الرياضية الحكيمة قد منعت التعاقد مع مانسو مجاملة لعضو شرف آخر.. يا ناس عيب هذه الممارسات غير المسئولة!!

* يعتب بعض الاتحاديين على الأهلاويين بأنهم لم يكونوا جادين في مباراتهم مع الزعيم، في الوقت الذي يتناسون فيه أن الأهلي قد أهدى الصدارة لشقيقه الهلال عندما هزم ناديهم وليس عندما خسر من الهلال!!

* الأهلي كسب في لقائه مع شقيقه الهلال لاعباً متميزاً وهو محمود معاذ المدافع الشاب وهذه من بركات مباراة الأشقاء!!

* برنامج (خط البلدة) بدأت أهدافه تتضح وهي خلق مزيد من الانقسامات والمصادمات في الوسط الرياضي في المملكة بينما لا يفعل ذلك الديناصور تجاه رياضة بلده.. مع الاحترام والتقدير للزميل الأستاذ أحمد الشمراني الذي وضح تمسكه بالثوابت وهذا ليس غريباً على أبي محمد الذي يترفع عن النعيق مع الناعقين!!

* هناك برنامج في القنوات الحصرية لا يبعد نهجه عن خط البلدة وما أردأ من قديد إلا عسفان!!

* الصقر الأهلاوي المنسق نايف هزازي يقدم مستويات تصاعدية مع ناديه الاتحاد وهذه عادة أهلاوية عريقة حيث إن الذي ينتقل من الأهلي يتسيد في الاتحاد سواء كان عضو شرف أو إدارياً أو لاعباً!!

* هناك من يشكك في محترفي الأهلي الجدد ويلوم إدارة الأستاذ عبدالعزيز العنقري..، ومع ذلك أجزم يقيناً أن الأهلي بهذه الصفقات التي يعتبرها البعض ضعيفة قد حقق أفضل تعاقدات مع لاعبين غير سعوديين وأجانب خلال موسم الانتقالات الشتوية والأيام بيننا!!

** رحم الله الفقيد زارع

افتقدت الساحة الإعلامية أحد رموزها والذي أفنى شبابه في المشاركات الايجابية لوضع أسس الإعلام السعودي المسموع والمرئي ذلكم هو الأستاذ خالد زارع الذي انتقل إلى رحمة الله عن عمر يقارب الثمانين عاماً، رحم الله الفقيد رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته وأحسن الله عزاء أهله، وألهمهم الصبر والسلوان {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد