Al Jazirah NewsPaper Monday  02/02/2009 G Issue 13276
الأثنين 07 صفر 1430   العدد  13276
التزام واضح بقرار عدم تسمية المحلات بأسماء أجنبية
ضبط 723 محلاً ومطعماً مخالفاً بجدة

 

جدة - عبدالله الزهراني

أوضح تقرير حديث صدر مؤخراً عن الإدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية بأمانة محافظة جدة قيام مراقبيها بعدد من حملات التفتيش المفاجئة خلال الشهر الماضي شملت 1129 محلاً ومطعماً في مدينة جدة، وتم تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات على المخالفة منها ومتابعة تصحيح أوضاعها.

كشف التقرير أن تلك الجولات الميدانية تضمنت أعمال الرقابة الصحية على المصانع والمعامل والفنادق والمتنزهات والمنتجعات والمستودعات ومراكز التسويق والمخابز وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة؛ للتأكد من مدى التزامها بالشروط الصحية حيث تم ضبط 470 محلاً مخالفاً تسلم أصحابها 157 إشعاراً فيما راجع الأمانة 80 منهم وقاموا بتصحيح أوضاعهم.

وتمثلت المخالفات في عدم الالتزام بشروط التعبئة والنقل والتخزين ومخالفة المبنى والتجهيزات وتدني مستوى النظافة العامة وسوء تداول المواد الغذائية، إضافة إلى عدم ارتداء العمال للزي المخصص لهم وعدم وضع لوحة تبين نوعية اللحوم المعروضة في محلات الجزارة. وأوضح التقرير أن إدارة الرقابة النسائية التابعة للإدارة تمكنت من الكشف على أوراق 150 محلاً للأنشطة النسائية المختلفة كالمشاغل والاستوديوهات وقاعات الأفراح، وتم ضبط 99 منها مخالفاً وغير مستوف للاشتراطات المقررة. كما تم إصدار 9792 شهادة صحية للأنشطة التجارية، في حين أصدرت إدارة رخص المستثمرين التابعة للإدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية 335 رخصة لمستثمرين أجانب.

وأشار التقرير إلى أن تعاون الإدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية بأمانة محافظة جدة مع مراقبي وزارة الصحة، ضمن لجنة المستوصفات والعطارة والصيدليات، أسفر عن إغلاق محلين مخالفين للعطارة من بين 50 موقعاً تم المرور عليها، كما تبين مخالفة مستودع للأدوية من بين 4 مستودعات شملتها الجولات، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها تطبيقاً للوائح.

الحملات شملت أيضاً زيارة 28 محلاً ضمن لجنة تفصيل وتقييف الملابس العسكرية وتبين استيفاء التراخيص. كما شاركت الإدارة في لجنة سعودة محلات الذهب حيث تم المرور على 154 محلاً تبين مخالفة 30 منها تم اتخاذ الإجراءات النظامية حيالهم. بينما ضبطت الإدارة ضمن جهودها في متابعة قضايا الغش التجاري بالتعاون مع وزارة التجارة 68 موقعاً مخالفاً من إجمالي 802 موقع تم المرور عليها، كما ضبطت 38 محلاً لبيع الإطارات المستعملة والمنتهية الصلاحية وتم توجيه الإشعارات اللازمة لهم، إلى جانب أخذ التعهدات وتحصيل الغرامات المقررة وإتلاف 308 (كفرات) منتهية الصلاحية و1015 أخرى مستخدمة، في الوقت الذي لم يتم فيه ضبط أي من المحلات التي تحمل لوحات بتسميات أجنبية عند المرور على 16 محلاً تبين استيفاؤها كل الاشتراطات اللازمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد