Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/01/2009 G Issue 13256
الثلاثاء 16 محرم 1430   العدد  13256
الكتائب لم تستخدم سوى أقل من خمسة بالمائة من مقاتليها
حماس تتحدث عن كمائن محكمة و(أشباح استشهاديين)

 

غزة - د.ب.أ

تحدثت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة عن بعض ما أعدته للقوات الإسرائيلية من (مفاجآت) إذا ما قررت الدخول في عمق الأراضي الفلسطينية، وبالذات داخل المدن المكتظة بالسكان.

وكشفت كتائب القسام الجناح العسكري للحركة عما أسمته (أشباح استشهاديين) وكمائن محكمة تنتظر القوات الإسرائيلية إذا قررت الدخول إلى عمق المدن كما تلوح منذ فترة.

وتشن إسرائيل عملية عسكرية منذ 17 يوماً على قطاع غزة وهي بدأت مؤخراً بتصعيد توغلاتها البرية ومواجهة مقاتلي حماس.

وقال (أبو عبيدة) الناطق باسم القسام في تصريحات نقلتها مواقع إليكترونية محسوبة على حماس (إن المقاومة قادرة ليس فقط على الصمود بل على ردع القوات البرية الإسرائيلية من الاستمرار في خطة الاجتياح الكامل لقطاع غزة).

وتحدث أبو عبيدة عن عدد من المفاجآت التي أظهرتها الكتائب للجيش الإسرائيلي وأخرت تقدمه داخل عمق غزة، مثل (الأشباح الاستشهاديين) والكمائن المحكمة.

وقال إن (الأشباح الاستشهاديين) عبارة عن (مجموعات من الاستشهاديين الذين تدربوا تدريبات خاصة، وكانت ترابط لعدد من الأيام مختبئة في الأماكن المفتوحة التي كان من المتوقع التوغل البري للاحتلال فيها لتباغت الصفوف الخلفية للعدو وتربك صفوفه).

وتحدث أبو عبيدة عن (عملية مشابهة نفذها مقاوم اسمه محمود الريفي، الذي كان مرابطاً في جبل الريس شرق مدينة غزة لعدة أيام معتمداً في طعامه على الماء والتمر، ليباغت القوات الخاصة الإسرائيلية (الكوماندوز) التي توغلت في المنطقة، واستطاع تفجير عدد من العبوات المضادة للأفراد، وحمل جندياً إسرائيلياً مصاباً كأسير قبل أن تقصفه طائرة أباتشي إسرائيلية وترديه شهيداً مع الجندي).

وأكد أن (مقاومي كتائب القسام تمكنوا بالفعل من أسر جنود إسرائيليين خلال محاولتهم التوغل في غزة).

وقال (إن الاحتلال الإسرائيلي بدلاً من أن يجد رجال المقاومة في وضع الدفاع خلال تصديهم لتوغلاته، فوجئ بأنهم في وضع الهجوم المكثف الذي جعله يفكر ألف مرة في التقدم في العمق).

وتابع (إن الكتائب لم تستخدم سوى أقل من خمسة بالمائة من مقاتليها في المواجهة البرية مع الاحتلال الإسرائيلي)، لافتاً إلى أن (القسام تمكنت من استغلال فترة التهدئة السابقة، والتي امتدت لستة أشهر، في تدريب عناصرها وترتيب صفوفها وتجهيز قطاع غزة لمواجهة حرب طويلة مع القوات الإسرائيلية).

وتحدث أبو عبيدة عن (الكمائن المحكمة التي كانت أولى المفاجآت في استقبال القوات البرية على الحدود الشرقية لقطاع غزة حيث تمكنت قوة من كتائب القسام من استدراج عدة جنود إلى كمين ما أوقع عدداً منهم بين قتيل وجريح).

وشرح أبو عبيدة ماهية (الكمائن المحكمة)، قائلاً: (إنه أسلوب حرب عصابات جديد أعدته الوحدات الخاصة في كتائب القسام للاحتلال، تقوم خلاله مجموعة من الاستشهاديين المدربين تدريباً خاصاً بالانفراد بمجموعة من القوات البرية الإسرائيلية عبر إشغال المجموعات الأخرى بقصف مكثف بقذائف الهاون، وإشغال الطائرات بإطلاق المضادات الأرضية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد