Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/01/2009 G Issue 13253
السبت 13 محرم 1430   العدد  13253
دراسة: البيض أكثر عنصرية مما يعتقدون

 

شيكاجو - (رويترز)

ذكر باحثون كنديون وأمريكيون الخميس الماضي أن معظم البيض يقولون إن رد فعلهم سيكون قويا تجاه أي تمييز عنصري بيد أنهم لا يفعلون شيئاً عندما يشهدون بالفعل إجراء ينطوي على تحيز.

وقالوا إن طلاباً جامعيين من البيض سمعوا شخصاً ما يدلي بتصريحات عنصرية في دراسة لم يتصدوا لهذا الشخص وأن هذا قد يكون جزءاً من الأشياء التي ترسخ العنصرية. وقال كيري كواكامي أستاذ علم النفس في جامعة يورك في تورونتو بكندا والذي نشرت دراسته في دورية (ساينس) ان (الناس لا ينظرون إلى انفسهم على انهم متحيزون ويتوقعون انهم سيشعرون باستياء بالغ ازاء اي اجراء عنصري وانهم سيتخذون اجراء ما). واضاف في بيان (غير اننا وجدنا ان رد فعلهم كان اكثر صمتا مما يتوقعون عندما تمت مواجهتهم بالفعل بتعليقات عنصرية واضحة). وفي هذه الدراسة قام الباحثون بتقييم 120 طالبا من البيض في كندا والذين تعرضوا لاجراءات عنصرية اثناء انتظارهم لبدء ما كانوا يعتقدون انه التجربة الحقيقية.

ووجه طالب ابيض تظاهر بأنه مشارك في الدراسة تعليقات عنصرية لمشارك اسود عندما غادر الطالب الاسود الغرفة لفترة وجيزة. وتراوحت التعليقات من اهانات بسيطة إلى اهانات شديدة. وعندما عاد الطالب الأسود طلب المسؤولون عن الدراسة من المشاركين الفعليين اختيار شركاء لاجراء تدريب لاحق. واكتشفوا ان 63 في المئة من المشاركين في الدراسة اختاروا الشخص الذي وجه التعليق العنصري كشريك لهم.

وقال جون دوفيديو من جامعة ييل في كونيتيكت الذي عمل في الدراسة ايضا في مقابلة عن طريق الهاتف (أصبنا جميعا بالدهشة للتناقض بين ما يعتقد الناس انهم سيفعلونه وبين ما يفعلونه بالفعل عندما يتعرضون لذلك الموقف). واضاف (انهم لم ينبذوا الشخص الذي وجه تعليقا عنصريا واضحاً، بل في الواقع اظهروا ميلا طفيفا إلى انهم يريدون العمل مع هذا الشخص). واظهرت الدراسة ان الأشخاص الذين تعرضوا بالفعل للتجربة كانوا أقل ضيقاً من الذين قرأوا عن المواجهة أو شاهدوها عبر الفيديو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد