Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/01/2009 G Issue 13249
الثلاثاء 09 محرم 1430   العدد  13249
(الأمير العربي صاحب الأيدي الذهبية)
الأمين الحبسي جاهز لتحقيق رابع لقب كأول حارس خليجي

 

سيكون الأمين علي بن عبد الله الحبسي حارس منتخب عمان الأول لكرة القدم علي الحبسي صاحب وسام عمان المدني من الدرجة الرابعة، الذي تفضل السلطان قابوس بن سعيد فأنعم به على الأمين، تقديراً له لتميُّزه في المجال الرياضي، يبحث من خلال مشاركاته في (خليجي 19) عن رابع لقب كأفضل حارس، كونه المرشح الوحيد في هذه البطولة، فالحبسي (مواليد 30 ديسمبر - كانون الأول 1981م) يملك كافة الإمكانات لبلوغ هذا اللقب بعد أن فاز به في ثلاث دورات متتالية (16 و17 و18).

وقاد الأمين علي الحبسي دفة مشاركة منتخبنا الوطني في ثلاث دورات سابقة بدأها في (خليجي 16) ويومها نال الحبسي أول لقب خليجي كأفضل حارس مرمى بالبطولة، وبدأت ملامح الثقة والتغيير حاضرة كسمة أساسية وتوقع المراقبون والمحللون يومها تغيُّراً جذريا لمشاركات منتخبنا الوطني في ظل وجود كوكبة شابة وحارس مرمى أمين.

لم يكن فوز علي الحبسي باللقب محض مصادفة، وهذا ما أثبتته مشاركة الأمين في (خليجي 17) بدولة قطر، عندما ذاد عن شباك مرمى منتخبنا الوطني بكل اقتدار ووصل معه إلى المباراة النهائية، التي انتهت بشوطيها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي ليحتكم الجميع بضربات الجزاء الترجيحية وترجح كفة صاحب الأرض والجمهور (المنتخب القطري) بفارق هدف واحد، ونال يومها الأمين علي الحبسي لقب أفضل حارس مرمى للدورة الثانية على التوالي.

وأكد علي الحبسي حضوره المميز كأفضل حارس خليجي في دورات الخليج عندما فاز للدورة الثالثة على التوالي في (خليجي 18) بدولة الإمارات العربية المتحدة، وكان يومها ولا يزال أول حارس خليجي يفوز بقلب أفضل حارس مرمى لثلاث دورات متتالية، وأوصل المنتخب الوطني لمرتين متتاليتين للمباراة النهائية.

حضور علي الحبسي وتألقه في دورات الخليج لم يأت من فراغ وإنما جاء نتيجة لصقل مهاراته من خلال المستوى الإيجابي الذي ظهر في الدوري الإنجليزي مع نادي بولتن، الذي وصفه عبد الرحمن محمد كابتن منتخب الإمارات السابق ومحلل شوتايم للدوري الإنجليزي الممتاز بالظهور الجيد في الدوري الإنجليزي، الذي شرف فيه الحبسي العرب وخصوصاً أبناء المنطقة الخليجية بأن يكون أحد أبنائها ضمن فرق الدوري الإنجليزي الذي يُعتبر من أقوى الدوريات في العالم، بفضل وجود أفضل اللاعبين فيها على مستوى العالم والمدربين.

إن تجديد بولتون لعقد علي الحبسي مده أربع سنوات ونصف تبدأ منذ الأول من يناير 2009م وتنتهي بيونيو، 2013م هي دفعة قوية ومميزة للأمين في تقديم مستوى رائع، خصوصاً إذا ما علمنا أن عدداً من الأندية كانت تأمل في الاستفادة من خدمات الأمين، أهمها بلاكبيرن الذي يشرف على تدريبه حالياً سام الاردايس مدرب بولتون السابق، الذي كان خلف تعاقد بولتون مع الحبسي قادماً من لين النرويجي.

لقب أفضل حارس ليس بغريب على حارس منتخب عمان الأمين علي الحبسي، فأينما شارك الحبسي تجد بأن الألقاب تبحث عنه بين صفوف الحراس المشاركين، فالحبسي يملك رصيدا جيدا من الألقاب أهمها لقب حارس الموسم في النرويج للعام، 2004م وذلك في استفتاء سنوي أجرته صحيفة (ضا) أكثر الصحف النرويجية انتشارا، بعد المستويات الكبيرة التي قدمها الحبسي في الفترة التي قضاها في الدوري النرويجي.

وجاء الحبسي في المركز الأول بعد منافسة حامية الوطيس مع حارس روزنبرغ تروندهايم بطل الدوري وحارس فاليرينجا الوصيف.

من جانب آخر وصف موقع

Googal العالمي الشهير

المتخصص في أخبار كرة القدم علي الحبسي بالأمير العربي صاحب الأيدي الذهبية، كناية عن التميز الذي ظهر به الحبسي في السنوات الماضية في الدوري الإنجليزي.

وكانت بدايات علي الحبسي كلاعب كرة قدم انطلقت من نادي المضيبي ثم انتقل بعدها ولفترة بسيطة جداً لنادي النصر الذي حقق معه بطولة الكأس الغالية، ليبدأ بعدها رحلته الاحترافية بالملاعب الأوروبية وتحديداً مع لين النرويجي العام 2003م ليلعب له ثلاثة مواسم كاملة، استطاع فيها قيادة ناديه لنهائي الكأس العام 2004م وثالث الدوري العام، 2005م وحقق في العامين جائزة أحسن حارس بالنرويج لينتقل في يناير - كانون الثاني 2006م لنادي بولتون الإنجليزي ليكون أول حارس عربي يحترف بالدوري الإنجليزي الممتاز ورغم بقاء الحبسي على مقاعد البدلاء بأول موسمين، إلا أنه استطاع أن يثبت نهاية الموسم الماضي وبعد إصابة الحارس الأساسي ياسكلانية أنه حارس من طراز عال، حيث أسهم أداؤه المتميز في بقاء بولتون بالدرجة الممتازة وشارك الحبسي في المباريات العشر الأخيرة من عمر الدوري نجح في أربع مباريات منها في الحفاظ على شباكه نظيفة.

وبهذا العقد الجديد سيستمر الحبسي في الملاعب الإنجليزية 8 مواسم كاملة يأمل أن يحقق فيها مستوى أكثر تميزا مستفيدا من حالة الاستقرار التي يعيشها مع النادي.

ويأمل الحبسي أن يساهم مع زملائه في تحقيق التتويج الخليجي الأول للمنتخب العماني الذي سيستفيد من عاملي الأرض والجمهور، كما يسعى إلى أن يفوز بجائزة أحسن حارس للمرة الرابعة على التوالي ليكون أول حارس خليجي يفوز بهذه الجائزة أربع مرات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد