Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/01/2009 G Issue 13249
الثلاثاء 09 محرم 1430   العدد  13249
انقطاع الكهرباء عن جميع مناطق القطاع يُنذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة
تقرير أممي: 70 % من سكان غزة لا يوجد لديهم مياه والمستشفيات تنهار

 

مكتب الجزيرة - غزة - من بلال أبو دقة

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة OCHA: (إن ما يقرب من 70% من سكان قطاع غزة لا يوجد لديهم مياه، خاصة مدينة غزة وشمالي غزة بسبب انقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود للمولدات الاحتياطية، وذلك بسبب العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ عشرة أيام.. وتخشى مصلحة مياه البلديات الساحلية في غزة أن استمرار القصف الصهيوني بالقرب من محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا يمكن أن يصيب بركة المياه العادمة التي تحتوي على 3 ملايين متر مكعب من المياه العادمة.. وفي حال حصل ذلك، سيحصل فيضان لهذه المياه في جزء كبير من بيت لاهيا.

وأفاد تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن محافظات غزة، وشمالي غزة والمنطقة الوسطى وخان يونس تعاني من ظلام شبه دامس.. وأن معظم شبكة الهواتف (الخطوط الأرضية والهواتف المحمولة) في غزة لا تعمل لأنها تعتمد على المولدات الاحتياطية التي تعاني من مستويات احتياطي وقود غير ثابتة.. وبسبب نقص غاز الطهي، اقفل ما مجموعه 23 مخبزا.. وعدد المخابز العاملة حاليا هبط إلى عشرة مخابز.. يوجد 14 مخبزا تعمل بشكل جزئي اعتمادا على توفر التيار الكهربائي.

وجاء في التقرير أيضا عانت كافة مستشفيات مدينة غزة من انقطاع التيار الكهربائي لمدة 48 ساعة متواصلة مما اضطرها الاعتماد بشكل كامل على المولدات الاحتياطية.

وتحذر المستشفيات من انهيار وشيك للمولدات الاحتياطية.

ففي مستشفى الشفاء الرئيسي في مدينة غزة، فإن انهيار المولدات الاحتياطية سيؤدي إلى نتائج فورية فيما يتعلق بالمرضى البالغ عددهم سبعين مريضا في قسم العناية المركزة، بما يتضمن 30 طفلا حديثي الولادة في العناية المكثفة.. ويوجد ضغط غير اعتيادي على أقسام العناية المكثفة في قطاع غزة.

والوضع الأمني يمنع أيضا الطواقم الطبية من الوصول إلى المستشفيات.. وتواجه مركبات الإسعاف أيضا مصاعب لدى محاولتها الوصول إلى الجرحى بسبب إطلاق النار المستمر.

من ناحيتها حذّرت سلطة الطاقة الفلسطينية من حدوث كارثة إنسانية وصحية وبيئية غير مسبوقة جراء انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن مدن قطاع غزة بالكامل مساء الأحد جراء تدمير قوات الاحتلال لشبكات الكهرباء.وقال -المهندس كنعان عبيد -رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، في تصريح صحفي: (إن قطاع غزة على شفا كارثة شاملة غير مسبوقة يفاقمها العدوان الصهيوني الذي يطال كل شيء).وشدد على أن مليون ونصف مليون فلسطيني باتوا بالفعل يعانون من انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن مدن القطاع والظلام يخيم بالكامل على هذه المدن.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال دمرت خطوط إمدادات وشبكات الكهرباء القادمة من قبل الاحتلال خلال قصفها للمناطق الحدودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد