Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/01/2009 G Issue 13249
الثلاثاء 09 محرم 1430   العدد  13249
مقتل 15 إسرائيليا بينهم (كولونيل) وإصابة 65 آخرين.. ومضادات القسام الأرضية تسقط طائرة
معارك شرسة في غزة للمرة الأولى منذ بدء الاجتياح الإسرائيلي

 

غزة - بلال أبودقة - رندة أحمد

اندلعت معارك عنيفة وطاحنة أمس الاثنين للمرة الأولى في غزة بين الجنود الإسرائيليين ومقاتلين المقاومة الفلسطينية فيما رفضت إسرائيل الدعوات إلى وقف هجومها العسكري الذي أسفر عن استشهاد 560 فلسطينيا على الأقل ومصرع العشرات من الإسرائيلين.

وأفاد شهود أن عشرات من مقاتلي حركتي حماس والجهاد الإسلامي واجهوا الجيش الإسرائيلي في حي الشجاعية في شرق غزة للمرة الأولى منذ بداية الهجوم البري الإسرائيلي السبت الماضي.

وسمعت انفجارات عدة في المنطقة فيما كانت المروحيات تشن العديد من الغارات.

وأكدت حماس إطلاق صواريخ مضادة للدروع على سبع دبابات على الأقل.

وأكد متحدث عسكري إسرائيلي ان جنودا يخوضون مواجهات شرسة في قطاع مدينة غزة الذي تحاصره الدبابات في شكل شبه كامل.

وسجلت مواجهات أخرى في حي الزيتون وفي محيط مدينتي جباليا وبيت لاهيا بشمال القطاع.

وعلى مدار ساعات يوم أمس ارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني مجازر بحق العائلات الفلسطينية راح ضحيتها 50 شهيدا غالبيتهم من المدنيين، بينهم 16 طفلا، وسبع سيدات، وليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ الغزو البري لقطاع غزة إلى 110 شهيد، إضافة إلى أكثر من 350 جريحاً، وليرتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلى 560 شهيدا بينهم 162 طفل، و57 من النساء، إضافة إلى أكثر من 3000 جريح.

في غضون ذلك أفادت تقارير إخبارية مساء أمس بأن الجيش الإسرائيلي اعتقل خلال توغله البري في أطراف قطاع غزة الحدودية عشرات النشطاء الفلسطينيين.

وأضافت الإذاعة الإسرائيلية أن عدد المعتقلين قد يصل إلى حوالي 100 شخص.

بدورها أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس امس أن مقاتليها تمكنوا من إصابة طائرة إسرائيلية بنيران المضادات الأرضية.

وقالت القسام في بيان صحفي لها: إن الطائرة الإسرائيلية كانت تحلق في شمال قطاع غزة عند إصابتها.

وهذه هي المرة الثانية التي تعلن فيها الكتائب إصابة طائرة إسرائيلية دون أن تعترف المصادر الإسرائيلية بذلك.

وفي صفوف العدو الصهيوني نقلت مواقع إخبارية إسرائيلية على شبكة (الإنترنت) إفادات ومعلومات متسارعة عن طبيبة قسم الطوارئ في مستشفى (سوروكا الصهيوني التخصصي (نوعاه ليآل)، بأن 11 من جنود الاحتلال الصهيوني نقلوا جثثاً إلى المستشفى بين التاسعة والحادية عشرة صباح الأحد.

وذكرت المصادر الإسرائيلية أن من بين القتلى الصهاينة الكولونيل أفي هارييل (34 عاماً) نائب قائد الوحدة رأس الحربة في الفرقة 52 التابعة للواء غولاني، (وهي لواء النخبة الصهيونية)، إضافة إلى الجنديين الصهيونيين دارون بنييامين (19 عاماً) ويوفال كاريدسمان (22 عاماً).

كما قتل 4 جنود إسرائيلين في الاشتباكات التي وقعت مساء أمس في غزة مع عناصر المقاومة الفلسطينية حسبما ذكرت قناة العربية الفضائية.

وارتفت أمس حصيلة عدد الجنود الإسرائيلين الذين أصيبوا منذ بدء الاعتداءات العسكرية البرية على غزة إلى 65 جندياً وذلك بعد سقوط 3 قذائف صاروخية على مدينة عسقلان الإسرائيلية أمس التي أصابت سبعة جنود.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد