Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/01/2009 G Issue 13249
الثلاثاء 09 محرم 1430   العدد  13249
حماس ترسل وفداً إلى مصر لبحث الوضع في غزة
أولمرت وباراك وليفني: اتفاق على حل سياسي للحملة العسكرية يتضمن ثلاثة بنود

 

القدس - غزة - رندة أحمد

في الوقت الذي تحدثت فيه مصادر صحافية أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سترسل وفداً إلى مصر للبحث في الحرب على قطاع غزة؛ وذلك بناء على دعوة مصرية من أجل إجراء محادثات؛ قالت صحيفة (هآرتس) العبرية: (إن الثلاثي، رئيس الوزراء الصهيوني - أيهود أولمرت، ووزير حربه - إيهود باراك، ووزيرة الخارجية - تسيبي لفني -قرروا التوصل إلى حل سياسي للحملة في غزة يتشكل من اتفاقات إقليمية ودولية لا تكون حماس طرفاً فيها وذلك خلافاً لاتفاق التهدئة التي توصلت إليه إسرائيل في مفاوضات غير مباشرة مع (حماس)، بوساطة مصرية).

وتتناول الاتفاقات بحسب (هآرتس) عدة مسائل:

- وقف التهريبات، حيث أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل معنية باتفاق مع مصر بمشاركة أمريكية، ومعالجة الأنفاق في محور (فيلاديلفيا) (صلاح الدين) على الحدود المصرية - الفلسطينية، وذلك لمنع إعادة تسلح المقاومة الفلسطينية في غزة.

- المعابر، حيث أوضحت الصحيفة أن إسرائيل تسعى إلى إعادة إقرار اتفاق معبر رفح من العام 2005م - والذي تشارك فيه السلطة الفلسطينية الاتحاد الأوروبي ومصر وتحديثه.. وحسب الاتفاق، فإن قوات حرس رئيس السلطة الفلسطينية ومراقبين أوروبيين سيعملون في المعبر، لافتةً (إذا لم توافق حماس على الاتفاق، يبقى المعبر مغلقاً).

- وقف النار، وبيّنت الصحيفة أن إسرائيل معنيةٌ بأن تبلور مع الولايات المتحدة، فرنسا والدول العربية المعتدلة قراراً من مجلس الأمن يعلن عن وقف النار في غزة ويتضمن أكبر قدر من المصالح الإسرائيلية ويدعم الاتفاقات الأخرى وكانت حركة (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة وتخوض المقاومة مع الجيش الإسرائيلي قد أعلنت أنها على استعداد لإعلان وقف إطلاق نار مع إسرائيل في حال رفعت دولة الاحتلال الصهيوني الحصار على قطاع غزة وفتح المعابر مع القطاع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد