Al Jazirah NewsPaper Monday  05/01/2009 G Issue 13248
الأثنين 08 محرم 1430   العدد  13248
قراصنة الإنترنت يحتالون على ضحاياهم بتحذيرات كاذبة

 

بون - د. ب. أ

أحياناً ما يتنكر المحتالون في ثياب الأصدقاء. وهذا بالضبط ما يحدث عندما تفاجأ أثناء تصفح الإنترنت برسالة تحذير تقول: (لقد أصيب الكمبيوتر الخاص بك بفيروس.. اضغط هنا للحصول على أحدث برنامج لمكافحة الفيروسات).

وعليك بتوخي الحذر حيث إن هذه النوعية من الرسائل تشكل آخر موجة من المخاطر التي تهدد متصفحي الإنترنت ويطلق عليها اسم (برامج التخويف) وهي برامج مؤذية تتنكر في صورة برامج لمكافحة الفيروسات في حين أنها تهدف في حقيقة الأمر إلى التسلل إلى داخل الكمبيوتر الخاص بك.

ويقول فرانك فيلزمان وهو خبير بالوكالة الاتحادية الألمانية لأمن تكنولوجيا المعلومات ومقرها في بون: إن هذه النوعية من الهجمات تزايدت مؤخراً، مضيفاً: (تشير التقديرات إلى أن ما بين أربعة إلى خمسة ملايين مستخدم أضيروا منها على مستوى العالم).

وكشفت إحصاءات شركة ستيجانوس المتخصصة في برامج الأمن أن واحداً من كل 300 من عملاء الشركة تعرض بالفعل لأحد برامج التخويف.

وكشفت دراسة أجراها معهد علم النفس بجامعة نورث كارولينا الأمريكية أنه ما أسهل أن يسقط متصفح الإنترنت ضحية لرسالة تحذره من وجود فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص به حيث إنه يفترض أنها صادقة.

وكان الباحثون الذين أجروا الدراسة يرسلون تحذيرات زائفة إلى بعض المستخدمين، وفي 63 في المئة من الحالات كان هؤلاء المستخدمون يصدقون التحذيرات ويعمدون إلى تحميل (برامج التخويف) المرفقة بالتحذير الكاذب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد