Al Jazirah NewsPaper Monday  05/01/2009 G Issue 13248
الأثنين 08 محرم 1430   العدد  13248
انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن جميع مناطق القطاع
غزة تواجه خطر الانقطاع عن العالم الخارجي

 

غزة - رندة أحمد

حذرت مجموعة الاتصالات الفلسطينية في قطاع غزة أمس الأحد أن خدمات الاتصال الثابت والإنترنت والهاتف المحمول سوف تتوقف في أية لحظة جراء تعرضها لأضرار جسيمة من أثار القصف الإسرائيلي على القطاع.

وقالت مجموعة الاتصالات في بيان وزعته على الصحفيين اليوم إن مقاسم الشبكة تعرضت لإضرار جسيمة من جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة وانقطاع التيار الكهربائى ونفاد المحروقات مما سيؤدي إلى انقطاع شبكتها، الخط الثابت لشركة الاتصالات والإنترنت التابع لشركة حضارة والهاتف الخلوي التابع لشركة جوال. وأضافت إن وسائل الاتصال مع القطاع سوف تتأثر وقد تنقطع تماماً.

من جهتها حذرت سلطة الطاقة الفلسطينية من حدوث كارثة إنسانية وصحية وبيئية غير مسبوقة جراء انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن مدن قطاع غزة بالكامل جراء تدمير القصف الإسرائيلي لشبكات الكهرباء.

وقال المهندس كنعان عبيد نائب رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، في بيان صحفي: إن قطاع غزة على شفا كارثة شاملة غير مسبوقة يفاقمها العدوان الصهيوني الذي يطال كل شيء. وشدد على أن مليوناً ونصف المليون فلسطيني باتوا بالفعل يعانون من انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن مدن القطاع والظلام يخيم بالكامل على هذه المدن.

وأكد أنه من الصعب حالياً تقدير حجم الدمار الذي حل بشبكات الكهرباء، مطالباً العالم بأسره التدخل لتمكين طواقم شبكة الكهرباء من إصلاح الخطوط. وأوضح أن شبكة الكهرباء لا تستطيع صيانة الخطوط التي تتعرض للأضرار، حيث إنها تعمل على ذلك في ظل مخاطر جمة، لافتا إلى تعرض العديد من العربات والطواقم للقصف خلال عملها على صيانة خطوط وسط الأحياء الفلسطينية، الأمر الذي يعني إصلاح الخطوط في المناطق الحدودية يكاد يكون مستحيلاً.

وحذر بأن مولدات الكهرباء الموجودة في المستشفيات لا تستطيع أن تعمل على مدار الساعة وهذا يعني مخاطر كبيرة وحقيقية على الوضع الصعب بسبب اعتماد أقسام العناية وغيرها على الأجهزة الطبية التي تعمل على الكهرباء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد