Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/01/2009 G Issue 13246
السبت 06 محرم 1430   العدد  13246
نبض الحرف
أساليب (التخدير) في دورات الخليج..!
عبدالواحد المشيقح

 

مع قرب انطلاق أي دورة للخليج.. يكرر الإعلام أسلوب (التخدير) لمنتخبنا.. فيصفه بالمنتخب القوي.. والمرشح الوحيد لنيل الكأس.. وأن المنتخبات الأخرى لا توازي في أدائها أداء المنتخب السعودي.. وأن نجومنا هم الأفضل.. وهم الوحيدون في الساحة.. وأن المنافسين سيتوارون أمامهم عند بدء البطولة.. وغير ذلك من أساليب التخدير..!

هكذا يتعامل الإعلام الخليجي مع منتخبنا عند قرب بدء دورات الخليج.. وهي أساليب مكشوفة أمام الجميع.. وأساليب المدح هذه التي يأتي في ظاهرها الإعجاب والثناء.. وفي دواخلها النوايا السيئة (بالتخدير) بضمان كسب اللقب.. وجعل لاعبي المنتخب يعيشون ضغوطات كبيرة.. هذا خلاف تنبيه لاعبي المنتخبات الأخرى بجعل مباراتهم أمام المنتخب السعودي هي البطولة لهم.. وليست الكأس..!

أساليب (التخدير) هذه تعودناها.. لكننا دائما لا نستفيد من هذه الدروس.. فدورات الخليج بمفاجآتها وتقلب نتائجها.. هي الحاضرة في جميع الدورات السابقة.. وبمجرد استعادة تاريخ بطولات وأبطال الدورات الماضية سيكون كافيا للتأكيد على أن دورات الخليج مليئة بالمفاجآت وتقلب النتائج.. وليس شرطا أن من يفوز هو الأفضل..!

وحري بنا أن نعي جيدا ما يرمي إليه الإعلام.. وأن نكون حذرين في التعامل مع كافة الظروف والمعطيات.. وألا ننساق وراء هذه الأهداف.. التي يسعى إلى تحقيقها الإعلام بشتى وسائله.. وأقصد هنا الإعلام (الخليجي) وليس إعلامنا.. بيد أننا مع الأسف انسقنا وراءهم.. وهذا وضح من خلال تصريح مدربنا الوطني ناصر الجوهر في معسكر المنتخب الأخير قبل المغادرة إلى مسقط عندما.. أعلن التحدي.. وراهن على نيل منتخبنا الكأس.. فهو بذلك انساق وراء ذلك الإعلام.. ولم يتعامل مع الواقع بواقعية بعيدا عن لغة التحديات.. والثقة الزائدة.. والمساهمة في شحن اللاعبين.. وتأليب المنتخبات الأخرى ضد منتخبنا..!

لقد أخطأ (الجوهر) في حق منتخبنا.. فأي متابع بسيط يدرك.. أن لغة التحديات ولى زمانها إلى الأبد.. وهنا تبرز أهمية الواقعية.. وأهمية أخذ الماضي (عبرة) ودروسا نستفيد منها بدلا من تكرار الأخطاء.. ونصادق على أهداف الإعلام..!

استقال الزيد فهل (انتصر) الأهلي..؟

ظاهرة الهجوم على الحكام ظاهرة أصبحت مألوفة لدى الرياضيين.. بيد أننا ما نشاهده حاليا تعدى كل الحدود.. ولم يُصبح هجوما على الحكام فقط.. بل تعدى ذلك وبات هجوما شخصيا.. فالمقصود ليس الحكام وإصلاح (حال) التحكيم بل أصبح الأشخاص هم المقصودون في الأمر..!

والذي حدث وصار كنا نخشاه لدرجة القلق.. ولم يكن مفاجئا بقدر ما كان أكبر مما كنا نتوقع ونتخوف.. فمؤشرات استقصاد الأشخاص بدأت منذ فترة.. وكان الجميع يتوقع لبوادر احتمال السقوط.. ولكن ما كان مختبئا كان أكبر مما توجسنا واعتقدنا.. فالذي حدث قصم ظهر التحكيم لدينا.. وضاعت معه كل أمانينا.. بتطور التحكيم.. وإعادة الهيبة له.. كل ذلك بسبب الكتابات التي تفضح (صراحة) عن ميل إداري وإعلامي (متطرف) لا ينشد سوى مصلحة فرقة.. حتى لو كان ذلك على حساب كل المبادئ..!

هناك ميل أهلاوي بدأ منذ فترة بالهجوم المستمر على نائب رئيس اللجنة عبدالرحمن الزيد.. وهذا الهجوم المستمر لم يكن المقصود منه كشف أخطاء تحكيمية وقعت ضد الأهلي بقدر ما كان ذلك الميل المقصود به الزيد نفسه.. وكل ذلك زاد من أوجاع الأهلي سوءا وكرس عقده وأوهامه التي لن يفيق منها..!

قبل أي مباراة يخوضها الأهلي تبدأ تلك الأقلام بتقديم العذر الجاهز والمحفوظ عن ظهر قلب لتلميذها (البليد) الذي بكل الأحوال لا ينتمي إطلاقا للكيان الأهلاوي العريق.. الذي يحظى بتقدير وثناء الجميع.. فيقوم هؤلاء بوضع (العصابة) على الرأس الأهلاوية انتظارا ل(الفلقة) ويهزمون فريقهم.. وهم لا يعلمون أنهم من تسبب في ذلك بعد أن يقدموه فريقا متواضعا.. ولقمة سائغة للمنافسين..!

وبمجرد استعادة ما كتبته تلك الأقلام.. أو ما قاله إعلاميو الأهلي.. يدرك هذا الأمر جيدا.. وماذكره تحديدا زميلنا خالد قاضي في برنامج كل الرياضة.. سيعرف تلك الآراء والكتابات التي تُفصح (صراحة) عن ميل أهلاوي متطرف.. وأصبح اللاعب الأهلاوي بتلك الآراء يدخل المباراة وقد أيقن بالخسارة..!

إن إخفاقات الأهلي.. ستبقى وتبقى.. ولن يحقق الفريق خطوة واحدة للأمام.. طالما هذه القناعات المشحونة كذبا ونفاقا.. ستظل حبيسة هذه الرؤوس الفارغة.. التي لم تترك أحدا إلا وأساءت له.. وفي مقدمة هؤلاء العالمي عبدالرحمن الزيد.. الذي للأمانة هو شخصية معروفة بنزاهتها.. ولا أقول ذلك من باب المجاملة له.. بل لمعرفتي التامة بشخصيته المهذبة والمحبوبة من الجميع.. فقد تعاملت معه في كثير من المناسبات.. وزاملته بالعديد من الدورات التحكيمية.. فلم أجده سوى رجل مُحب للجميع.. ويتمنى النجاح للآخرين.. وهمه رؤية الحكم السعودي وقد وصل إلى أفضل المستويات.. وهذا إحقاق للحق.. ورغم ذلك استقال الزيد.. وحقق أهدافهم.. ولكن هل (انتصر) الأهلي (؟)!

عموما أتمنى أن ينجح رجل الأهلي الأول الرجل الرائع والشخصية غير المتنازع عليها في الوسط الرياضي الأمير خالد بن عبدالله.. في عزل الأهلي عن كل الأجواء (الملوثة) ليعود لنا قلعة الكؤوس كما عرفناه.. فريقا بطلا.. وناديا مثاليا.. يضرب به المثل.

فرد العضلات..!

إن صحة الأخبار بأن هناك توجيهات بعدم تعاقد أي ناد سعودي مع اللاعب الأرجنتيني (مانسو) على إثر الخلاف الكبير الذي (نشب) بين الأهلي والاتحاد.. بتأكيد كل طرف بأنه أحق من الآخر بالتوقيع معه.. فإن المسؤولين وفقوا في ذلك.. ومرد هذا التوفيق لكوننا لا نود إلا أن تستمر رياضتنا.. بمنافسة شريفة.. بعيدة عن كل ما يشوه جمالها..!

كما أن مسؤولي أنديتنا.. مطالبون بتعزيز ميثاق شرف الأندية السعودية.. لا نقضها.. وقتلها في المهد.. فمسؤولو الأندية ملزمون بتطبيق الميثاق.. ليس على الورق فقط دون العمل.. بل بالعمل به قولا وفعلا قبل أن يكون ذلك على الورق.. فالمسؤولون عن رياضتنا دائما يسعون إلى جعل جميع منافساتنا منافسة شريفة.. لا بمنافسة فرد العضلات.. وقوة المال..!

بقايا

** مسابقات الكأس ميزتها دائما في مفاجآتها وتقسيم الفرق إلى مستويات ألغى هذه الميزة..!

** في اعتقادي بأن عيسى المحياني يستحق أن تدفع الملايين من أجله وسيكون مكسبا لأي فريق ينتقل إليه..!

** إذا لم يمنح الهلاليون الفرصة لفهد الشمري كاملة في كأس الأمير فيصل فمتى ستأتيه الفرصة..؟

** ربما في الدورة (19) يحرز اللقب منتخب جديد كما حدث في الدورة السابقة..!

** منتخب عمان سيكون قادرا على المقارعة خاصة في ظل دعم الأرض والجمهور..!

** الجماهير الهلالية تترقب إعلان اسم اللاعب الأجنبي الجديد بأن يكون إضافة فنية كبيرة للفريق..!

** ناشئ العرماني عاد أمام الفتح وسجل هدفا ثمينا للتعاون ناشئ من اللاعبين الموهوبين الذين تنقصهم الثقة بالنفس..!

** من دون مدافع متميز مازال التعاون فريقا ناقصا..!

** للذين يروجون الشائعات نقول هداكم الله وأصلحكم قولوا آمين

** يزعمون بكثرة جماهيرهم ومدرجاتهم (خالية) تناقض غريب..!

** التنافس على المنصب في فريق القدم لم يتدخل فيه الرئيس خوفا من خسارة الاثنين..!

** 100 حلقة احتفلت فيها أسرة برنامج دوري الأولى بالقناة الرياضية وجميع تلك الحلقات لم نشاهد فيها المفيد..!

** المصارعة أبرز زاوية يقدمونها لقرائهم..!

** من حق (شريف) الرائد ان يطالب بمبلغ مالي وهو يشاهد أموال الرائد تتبعثر في أنصاف لاعبين وهم أبرز نجوم الفريق..!

أبوشروان ومبلغ مالي مقابل إعارة الرهيب في تصوري أن الاتفاق هو الكسبان..!

آخر الكلام..

العديد من النجوم بزغوا من خلال دورات الخليج أولا ثم انطلقوا منها إلى سماءات النجومية.. ونتطلع إلى رؤية نجوم جدد على الساحة الخليجية من خلال

خليجي 19



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد