Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/12/2008 G Issue 13230
الخميس 20 ذو الحجة 1429   العدد  13230
جديد البدر.. رسالة إلى نجوم الفن من فنان واعد: أنا قادم

قراءة - فهد السبيعي

لم يكن من المنطق أن يتواجد إبداع من إبداعات الفنانين الشباب الذين وجدوا لأنفسهم معجبين ومحبين دون ان يأخذوا نصيبهم من الحديث عن أعمالهم كما هو الحال للفنان الشاب نايف البدر الذي أصدر ومن انتاج شركة روتانا شريطه المتميز (ماعاد لي خاطر) والمتضمن تسعة أعمال متميزة ورائعة توجها كعقد مضيء. ولأن نايف البدر من الجيل الشباب الذي يحتاج إلى وقت طويل لفرض اسمه في ساحة امتلأت بالأسماء الرائدة في الفن سيما السعودي الا أن رقة صوته وميوله لعدم التصنع والاعتماد والثقة في نفسه اختصرت عليه مسافة لا بأس بها في الفن المميز الذي لا يتقنه الا الكبار. البدر كاسمه جاء مكتملا وشع نوره في وقت كثرت فيه أصوات كنا نظنها تسير على خطى الابداع الا أنها تهاوت واختارت طريقة (التكرار) لحنا و(شعرا).

أسهر مع مين

كلمات: أحمد علوي

الحان : عبدالله الجاسم

تصدرت هذه الاغنية البوم البدر وكان الجاسم قد اختار لها اللحن السريع والاقرب إلى اللحن المصري الهادئ نوعا ما ورغم الجمالية التي امتزجت بين صوت البدر واللحن المميز الا اني أرى أن تكرار مفردة (ليلي) انصاع لخدمة اللحن وهو - في نظري - يخفي جمالية الكلمات التي عرف بها أحمد علوي في تعاونات كثيرة:

أسهر مع مين ليلي ليلي

واحكي مع مين ليلي ليلي

وانا صوتي حزين يا عيني يا ليلي

غنوا يا عشاق ويلي ويلي

ويلو المشتاق ويلي ويلي

كانت هذه المقدمة الغارقة في زحمة التكرار ممتزجة برقة الكلمات التي حاول

كاتبها رسم ملامح الملل في حروفه كرسالة إلى (المسافر) يخبره من خلالها

بالشعور الذي يصير حال كل مفارق لأحبته

الله يصبر لي قلبي

يلي مسافر عني بعيد

بعدك مين يلي جنبي

وكل ليله أسهرها وحيد

هي محاكاه لواقع (مختنق) بيدي الظروف التي كثيرا ما تقف حاجزا بين العشاق (بظرف حال) اختار له سيبويه اسم (السفر) ما جعله (ألد أعداء) الكثير من أهل الشعر إذا ما سافر عاشق، ويبقى الأمل الأخير بل والنداء كما ذكره علوي وصممه الجاسم وغرد به البدر:

صوتي تعود لا ما يغني

الا انت حبيبي تسمعه

واحساسي بصوتي بعد عني

ارجع لي يا غالي ورجعه.

عنك تخليت

كلمات: بن سالم

الحان: حسن عبدالله

في هذه الأغنية أبصم بالعشرة أن هذه الاغنية لو اصدرها لوحدها في البوم لكفته ودفعته إلى مراكز متقدمه في سلم الابداع في الفن، فهذه الأغنية لا تعتبر جميلة بلحنها ولكنها كانت متطابقة في كل عواملها وظروفها كرسالة من الممكن إرسالها مع باقة من الورد فجاءت معبرة في كلماتها مميزة في الحانها وزاد توهجها طبقة الصوت الفريدة في صوت هذا البدر.

أنا بعيش من دونك

رح للي يغرونك

خل اللي يقسونك علي

يعطونك اللي اعطيت..

بدايه صريحة و(بيضاء) كانت نتيجة لقصة فضل كاتبها البداية بالنهاية لعاشق ملّ الركض خلف معشوق (غير مبالي) لتصبح النتيجة أغنية قوية في

كلماتها والسبب:

مدامك انت عاجبهم

تعاندني وتسمعهم

اقولك رح واتبعهم

وعادي رحت والا جيت

ويواصل البدر عزف سيمفونية الابداع في أغنيته الأولى في هذا العمل - في تصوري - نظرا لقوة الألحان والكلمات كذلك وهذه الأغنية وجدت قبول واسع ومن المرجح أن تبقى في قائمة الطلب لفترات طويلة:

تروح انت ويجي غيرك

وقلبي ينسى تأثيرك

يخطي كل تفكيرك

اذا حسيت اني حنيت

انا في غيبتك راضي

عن احلامي متغاضي

نسيتك حاضر وماضي

قبل تنسى انا تناسيت

لجمالية هذه الكلمات وقع كبير وربما تكون أبلغ رد وسبب لعودة العزيمة والنهوض من الانكسار كيف لا وهي أساس يجب أن يقتدي به كل محب أراد أن (يشعللها) مع المستمع للغير.

تدور ايام وتجيبك

ولا يمكن اهلي بك

ولا اصدق الاعيبك

لو قلت واترجيت

وأمام هذا الرد الأخير تكون القسوة (المباحة) لكل من تبع أكاذيب الآخرين ونسي أنّ أولى قواعد الحب تختصر في كلمة (وفاء) هي الأجمل والأنقى والأزكى والتي بدونها كون الحب مجرد ورقه خريف تتجاذبها أطراف الرياح.

ماعاد لي خاطر

كلمات: عبدالله بو دله

الحان: محمد بو دله

وفي تعاون مع (السياميين) بو دله كان البدر على موعد مع الأغنية (الأم) في الإصدار وهي بلا شك تستحق لما تتمتع به من عذوبة لا يمكن أن يغفل عنها أي مستمع خاصة أنها لا تقبل اختلاف الأذواق فجمعت الجمالية الكافية لتكون واحدة من أجمل أغاني الالبوم.

اتغير اللي بداخلي منهم ومن طبعهم وماعاد لي خاطر بهم.

كلمات تحمل في طياتها الكثير من الحزن العميق الذي اتخم بالعبرات من حديث للذكريات مع أطراف أخرى كانت لهم معه رحلة انتهت إلى اكتشاف (أمور) لا يمكن ان تحتمل وتستلزم التوقف وإعادة النظر في (حقيقة) واضحة عاشها

بطريقة مختلفة لونا ً وطعماً ورائحة:

بترك هواهم وانسحب

ماهو بكيفي ذا غصب

لان الهوى معم صعب

والبعد ارحم منهم ..

ويكفي في هذا المقطع اختيار كلمة (بنسحب) لتعلن أن هذا الاختيار هو الامثل لصعوبة العيش في أجواء اختار الكاتب تأجيل الأسباب إلى آخر

المشوار في هذه الأغنية فقال:

القلب منهم ما لقى

غير الالم غير الشقى

لكن بعيش اللي بقى

والبعد ارحم منهم .

الم وشقا كانت حصالة التواجد بالقرب منهم وما يحسب للبدر هو طريقة اداءه لها بعيدا عن التصنع في الاحساس الذي تقع فيه الأصوات الشابة والذي يجعل من تواجدها في عالم الفن مجرد وقت، والبدر عرف من خلال أداءه للأعمال المتعمق معها دون تصنع وتكلف ما جعله (أبرز) الأصوات والتي ينتظرها مستقبل كبير.

ما شكيته

كلمات: عبدالله باسعد

الحان: يحيى عمر

رابع الأعمال (ماشكيته) والتي لحنها المخضرم يحيى عمر بعد غياب ليس بالقصير في عالم الألحان والغناء. ومن باب التجديد جاءت بداية الأغنية بمعزوفة بعيدة كل البعد عن لحن الأغنية فظهرت (كخلل) فيها الا أن اللحن بشكله الأخير ظهر مميزاً ومسايرا للكلمات التي لا ترضى الا بهذا اللحن:

ماشكيته لو شكاني ولو غدا موتي بيديه

بافتخر اني قتيله كان موتي هو دواه .

لو طلب عيني عطيته لو طلب روحي تجيه

طالبه يبقى معايه ما ابي غيره سواه

خنا بعض

كلمات: عبدالله بو دله

الحان : محمد بو دله

وفي تعاون هو الثاني من أصل ثلاثة أعمال في هذا الاصدار عاش البدر مع ثنائي بو دله في عمل هادئ مليئ بالعتب والبوح الصادق لمكاشفة متأخرة بعد (انفضاح) السر من كلا الطرفين وأي سر سوى الرضى بالفراق:

اثنينا خنا بعض

لما رضينا بالفراق

لا انت جابك لي حنين

ولا جابني لك اشتياق

عاندتني وعني رحلت

وانا بعد زدت العناد

علميني بس من هالفراق

من هو اللي فينا استفاد

من أجمل التعابير ضمنتها هذه الأبيات فكانت رائعة متسلسلة مكتملة الروعة

خاصة وهي بصوت البدر :

عيشتني بحيره وألم

مابين حزني وعبرتي

وحرمتني من كل شي

من راحتي ومن فرحتي

كل هذه الأمور لم تكن نتيجه للفراق وحسب بل من الرضا به هذا هو الامر الذي يريد إيصاله كون الفراق يعتبر أمراً تتعدد الطرق إليه لكن الرضى به هو قمة الخيانة.

ويتبقى من معزوفة البدر هذه المقطع الاخير للقصيدة والتي لم يغنها وتقول:

خليتني ولا سألت

وانا اتمنى جيتك

ياطبيبي في حبي لك

ويا ظلمك انت وقسوتك

موفارق

كلمات: عبدالله بودله

الحان : محمد بو دله

وفي ثالث تعاون مع ثنائي بو دلة اختار البدر هذه الاغنية لتكون ضمن الالبوم فجاءت الاغنية سريعة ومعبرة ومميزة وفق كلا الاطراف في اختيار كل

حسب عمله فتميزت بصوت البدر.

لا تقول مو فارق معاك البعد وفراقي

البعد أدري اعرفه يحرق لك اعصابك.

أمام هذه البدايه لا بد أن تصفق كثيرا للشاعر في اختيار كلمة (أعرفه) في الشطر الثاني كونها تعكس مدى المعاناة التي عاشها مع هذه الحالة المميتة كانت (ضربة معلم)

ويواصل البدر الأغنية بنفس واحد لا يزيده تميزاً سوى جمالية الكلمات والتي جاء فيها:

الورد يذبل ترى لو يتركه الساقي

تعال وماراح اسئلك هالحين وش جابك

ارجع قبل لا ياخذوني منك عشاقي

وارجع مدام اني اعشقك واموت بترابك

أغراب

كلمات: نجيب بطيش

الحان: طلال مداح

أغراب ع دروب الهنا ضاعت خطاوينا

اغراب بليل الهوى ضاعت امانينا

ويكفي البدر إعادته لأغنية الراحل طلال مداح التي لن يمحوها الزمن من

ذاكرة عشاقه.

مساء الحب

كلمات: ساير

الحان : حسن عبدالله

ويختتم البدر عمله باغنية مساء الحب بلحن وتوزيع منوع .

مساء الحب مساء الشوق

مساء الورد وجنونك

مساء ولا يحلى

حبيبي من دونك

***

ومع هذا العمل المتميز لدرجة متقدمة في بعض الاغاني يقدم نايف البدر عمله كدلالة واضحة لما يملكه من صوت جميل واحساس رائع يضمن له التواجد في سماء الفن وقد يرى البدر ان توجهاته في الالحان لإرضاء جميع الأذواق الا أنه يحتاج التركيز في المرحلة القادمة كونها الاهم لنجم واعد ينتظره مستقبل كبير.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد