Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/12/2008 G Issue 13221
الثلاثاء 11 ذو الحجة 1429   العدد  13221
إيران تؤكد التزامها بخفض إنتاج النفط

طهران - (رويترز)

قال مسؤول أمس الاثنين إن إيران ملتزمة تماماً بحصتها من خفض إنتاج منظمة أوبك وإنها أنتجت نحو 3.8 ملايين برميل يومياً الشهر الماضي موضحاً بذلك تصريحات سابقة فهم منها أنها تضخ أكثر من ذلك.

وكان سيف الله جاشنساز رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية قال في تصريحات نشرت يوم السبت إن إيران تنتج نحو 4.05 إلى 4.08 ملايين برميل يومياً.

لكن محمد علي خطيبي مندوب إيران لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قال إن هذا الرقم هو المتوسط اليومي منذ مطلع العام ولا يشير إلى الإنتاج الحالي. وأبلغ خطيبي رويترز (لم يكن يقصد أننا ننتج هذا الرقم الآن.. إننا نفي تماماً بالتزامنا).

وكان خطيبي قال الأسبوع الماضي إن إيران خفضت الإنتاج 199 ألف برميل يومياً كما هو مطلوب منها بموجب اتفاق أوبك في أكتوبر تشرين الأول على تقليص المعروض 1.5 مليون برميل يومياً في أعقاب تراجع الأسعار نحو الثلثين منذ تسجيل ذروة 147 دولاراً في يوليو تموز.

وتعقد أوبك التي تضخ أكثر من ثلث إمدادات النفط العالمية اجتماعا تستضيفه الجزائر في 17 ديسمبر كانون الأول لمناقشة سبل وقف تراجع سعر النفط مع تأثر الطلب على الطاقة في الدول المستهلكة بالأزمة الاقتصادية العالمية.

وكان وزراء نفط دول المنظمة عقدوا اجتماعاً في القاهرة يوم 29 نوفمبر تشرين الثاني لكنهم أحجموا عن اتخاذ قرار جديد بشأن معروض الخام. وقدر مسح لرويترز الأسبوع الماضي إنتاج إيران في نوفمبر عند 3.9 ملايين برميل يومياً مما ينبيء بأن ثاني أكبر بلد منتج للنفط في منظمة أوبك قد التزم جزئياً بتعهده خفض المعروض.

وسئل خطيبي إن كانت إيران تضخ نحو 3.8 ملايين برميل يومياً فأجاب قائلاً (قرب ذلك الرقم في نوفمبر). وقال خطيبي إن إيران كانت تنتج نحو أربعة ملايين برميل يوميا قبل قرار أوبك في أكتوبر خفض المعروض وإنها قلصت الإنتاج في الشهر الماضي (تماماً كما ينبغي أن نخفض)، مشيراً إلى خفض الإنتاج 199 ألف برميل يومياً بحسب اتفاق أوبك.

وقال نحاول جعل متوسط (الإنتاج اليومي) ينسجم تماماً مع حصتنا. وكان وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري قال الأسبوع الماضي إن العرض في سوق النفط يتجاوز الطلب نحو مليوني برميل يومياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد