Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/12/2008 G Issue 13215
الاربعاء 05 ذو الحجة 1429   العدد  13215
سامحونا
فوز الأهلي على النصر ب.. غابة من سيقان!!
أحمد العلولا

عدة احتمالات واردة الحدوث في لقاء نهائي كأس بطولة الأندية الخليجية.. هناك من يعتقد أن الأهلي هو الأقرب للفوز.. ولو من خلال الخروج بالتعادل!

... ذلك احتمال وارد.. قد ينتهجه الأهلي كأسلوب فني.. إذ يعمد اللعب الدفاعي بأكبر عدد من اللاعبين ومن ثم الاكتفاء بعدة كرات مرتدة.. يستثمر فيها محاولة النصر الهجومية التي قد تبدأ منذ صافرة إعلان الحكم بدء المباراة بالهجوم.. وحده.. ولا غير بغية تسجيل هدف مبكر (تعادل) ثم إضافة هدف الفوز.. وأكثر!

... لكن في المقابل.. قد يلعب الأهلي بخوف وحذر أكبر.. ووسط عامل التأثير النفسي.. الذي قد يُشكِّل مكسباً للنصر.. والأخير لن يفكر بغير الفوز بديلاً.. وسيدرك أن خسارته بهدف في لقاء الذهاب وتكراره في مباراة العودة.. مسألة تعني جيداً أن الخسارة بهدف. مثلها بخمسة!!

... ولهذا سيواجه النصر نوعاً من حالة فقدان التوازن.. إما أن يرمي بكامل ثقله.. و(أسلحته) الخفيفة.. والثقيلة في هذه المواجهة التي لن تقبل أنصاف ولا (أخماس) الحلول.. وعليه إذا رغب في حسمها لصالحه أن يحذر جيداً من تلك المصيدة التي قد يرسمها له الأهلي والتي ستحمل عنوان ورسالة أفضل وسيلة للهجوم.. الدفاع بطريقة (غابة من سيقان).

... وقد ينجح في تطبيقها بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.. خصوصاً إذا (حلاّها) بهدف من كرة مرتدة مستغلاً تقدم لاعبي النصر بما فيهم (ربما) حارس المرمى!!

... وبعيداً عن أقرب (السيناريوهات) للتنفيذ على أرض الميدان.. فإن هذه المواجهة السعودية - السعودية على الكأس الخليجية.. تضع الجميع في (قاعة اختبار).

وما أكثر الذين سيوزعون الدرجات... ويقررون بالتالي أحقيتنا بالنجاح من عدمه...

... لذا أتمنى مواجهة كروية مشرفة.. متعة في الأداء.. وقمة في الروح الرياضية.. والأخلاق العالية.. ولنقول مبروك لمن سينال الكأس..

... ولعل المطلب الأخير.. وهو بيت القصيد.. العمل على (فلترة) وترشيد التصريحات بعد المباراة.. وأن لا نتسرع في إصدار أحكام جائزة على أمانة التحكيم..وسامحونا!!

ديناصور الاتحاد!

كان ابن همام ذكياً إلى أبعد الحدود.. حينما استثمر تصريح فيلبان - شغل منصب أمين عام الاتحاد الآسيوي طوال ثلاثة عقود - ليفتح النار عليه ويشغل الرأي العام في إثارة ملفات قديمة.. أصبحت بمثابة ديون معدومة!

... أطلق ابن همام لقب - الديناصور على الأمين السابق - والخوف كل الخوف أن يتربع صاحب اللقب نفسه على كرسي الرئاسة نفس الفترة.. وأكثر من تلك التي عاشها الديناصور.. وبعد هذا قد يأتي زمن يطلق أحدهم مسمى اتحاد الديناصورات الآسيوي!!

... مواقف ابن همام السلبية.. معروفة وهي لا تُعد ولا تُحصى اتجاه الكرة في السعودية والكويت تحديداً.

... ومع هذا لا يزال في وضع (المكابر).. وأجزم أن (مخططه) لم يكتب له النهاية بعد.. وسوف نشهد أكثر من فصل قادم في مسلسل (مهازل) اتحاده الآسيوي.. وانتظروا!!... وسامحونا!!

وا... خزياه!! جمال.. و.. نور!!

لن يصبح الحكم السعودي متميزاً وناجحاً.. وينال ثقة الأكثرية إلا من خلال شهادة تمنح له بتوقيع مشترك من قبل جمال بو عمارة رئيس الاتحاد.. ولاعبه محمد نور!!

... لكن تلك الشهادة.. يصعب تحقيقها والفوز بها.. إلا في حالة واحدة متمثلة بفوز الاتحاد في أي مباراة يلعبها.. مقابل خسارة الهلال ووجود فارق نقطي كبير!!

... يا سيادة الرئيس جمال بو عمارة.. أخاطبك أولاً باعتبارك الرجل الاتحادي الأول.. كيف تسمح لنفسك بالتشكيك والطعن في أمانة الحكم السعودي.. لتقول هكذا.. الاتحاد يشرب ويتجرع مرارة كأس التحكيم كما حدث للمنتخب!!

... أعتقد أن كل من تابع مباراة فريقك (الموقر) مع الاتفاق غير المكتمل الذي لعب بنقص واضح ودون مشاركة نجميه (بشير) و(تاجو).. والأخير.. دائما تتعذَّر مشاركته أمام الاتحاد خصوصاً!! قد أدرك أن المباراة مالت كفتها للاتفاق الذي لم يكن محظوظاً بهدف التقدم في وقت مبكر.. وتعادل الاتحاد بشق الأنفس بهدف قبل نهاية المباراة بدقائق.. ودارت الشكوك حول صحته!

... ويأتي محمد نور ليكمل الناقص.. والباقي.. وعلى طريقة (جاب العيد) قبل قدومه بأيام! فهذا النور.. (أنار) الله طريقه دنيا وآخرة.. قد اكتشف دون غيره من سائر البشر.. أن حكم المباراة مارس كل أساليب (الضغط) (المنخفض والعالي) ووضع كل العراقيل.. والحواجز (الأسمنتية) والمطبات (الهوائية) لحرمان الاتحاد من الفوز.. خصوصاً وقد عرف الحكم أن الهلال يتقدم على الشباب بهدفين دون مقابل!!

... أما كيف علم بذلك؟ قد تكون هناك مصادر (سرية) لا يعرفها سوى نور.. تشير في حقيقتها إلى أن الحكم الكثيري كان يخفي معه جهاز هاتف (جوال) صغير جداً يُقال إن حجمه لا يتجاوز (علبة كبريت).. ولم ينزل بعد للأسواق العالمية... ويُقال إن مسؤولاً هلالياً رفيع المستوى قد اشتراه بثمن كبير فاق المليون دولار.. كل ذلك خصيصاً لاستخدامه في مباريات الاتحاد بحيث يمنح للحكم.. ويتمتع بميزة التواصل المستمر.. وأثناء سير المباراة ومعرفة نتيجة مباراة يلعب فيها الهلال طرفاً.. وبخاصية عجيبة هي الأولى من نوعها أنه يستطيع التحدث بلغة غير مفهومة لمن حوله!!

... عجباً.. يا نور.. هذا التطاول غير المبرر على الحكام.. وإقحام الهلال بمناسبة ودون مناسبة.. أن محمد نور.. وهو (يستغفل) الجميع.. لم يعرف أنه يضحك على نفسه.. ذلك أن مباراة فريقه مع الاتفاق قد انتهت قبل 14 دقيقة من انتهاء مباراة الهلال والشباب.. أي أن هناك وقتاً كافياً ليحقق الشباب التعادل.. وربما الفوز!!

... ولكن.. (و... اخزياه) و(الشرهة) لن تكون هذه المرة على نور.. وأمثاله من الذين يتعمدون دائماً الإساءة للحكم السعودي.. وقد قيل (من أمن العقوبة أساء الأدب).... وسامحونا!!

سامحونا.. بالتقسيط المريح!

* تسأله عن رأيه بالنسبة لحالة معينة حدثت أثناء سير المباراة.. ويأتي جوابه بكلمة واحدة هي (لا تعليق).. وليته يتوقف عندها.. لكن للأسف لا يلتزم الصمت.. وسرعان ما يُعبِّر عن رأيه الذي عادة ما يأتي مضحكاً للجميع!

* موقف رائع لإدارة النصر بتوقيعها عقداً احترافياً جديداً مع اللاعب سعد الحارثي في ظل أزمة الإصابة التي لحقت به مؤخراً.

* فنياً.. وليس في حكم المؤكد الاتحاد.. هو الأقرب للفوز في مباراته يوم غدٍ مع الهلال!

* ترقبوا نور في تصريح (ناري) له عقب مواجهة الأزرق!!

* كرة الطاولة السعودية.. لم تعد فقط مجرد قابلة للكسر.. وبالمقدور إصلاحها.. في هذه الفترة وبعد إخفاق ممثلها الأول نادي الاتحاد في البطولة العربية واحتلاله مرتبة متأخرة.. تتطلب وقفة جادة والعمل على إعادة بناء مستقبل اللعبة.. وإلا سنقول سلاماً على تاريخ مشرف سطَّره الأوائل أمثال المرحوم مهندس كرة الطاولة السعودية والعربية رائد الحمدان.. إضافة إلى حلمي زاهد وبندر العميري!

* من المسؤول عن عدم الاستفادة من قدرات الخبير باللعبة سليمان الجدعي وتهميش دوره كعضو منتخب في اتحاد كرة الطاولة؟

* سلامات.. سلامات للصديق الرياضي الخلوق عبد الرحمن العيسى بمناسبة نجاته وعودته سالماً إلى أرض الوطن من جراء أحداث الهند...

وسامحونا!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6605 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد