Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/12/2008 G Issue 13215
الاربعاء 05 ذو الحجة 1429   العدد  13215
الأزمة المالية تدفع المصرفيين للبطالة

زوريخ - (رويترز)

قرّر بنكا كريدي سويس السويسري واتش.اس.بي.سي البريطاني إلغاء مئات من الوظائف المصرفية مع استمرار تصاعد آثار أسوأ أزمة مالية منذ الكساد الكبير.

وكانت هذه أحدث موجة في سلسلة من تسريحات العمال التي شهدت إلغاء نحو 90 ألف وظيفة في البنوك العالمية الكبرى منذ سبتمبر - أيلول من بينها أكثر من 50 ألف وظيفة في بنك سيتي جروب الأمريكي. وأعلن بنك كريدي سويس أمس الثلاثاء خفض 650 وظيفة أي نحو ثلاثة بالمئة من القوى العاملة في الأنشطة المصرفية الاستثمارية وعددها 21300 .

وقال المتحدث باسم البنك السويسري (ستلغي وظائف في الأنشطة المصرفية بصفة أساسية) ولكنه لم يحدد إطاراً زمنياً.

وسبق أن ألغي البنك 1800 وظيفة من إجمالي عدد العاملين فيه على مستوى العالم والبالغ عددهم نحو 50 ألفاً. وأعلن بنك اتش.اس.بي.سي خفض 500 وظيفة في الأعمال المصرفية في بريطانيا بعد مراجعة لأنشطته. ويعمل 58 ألف موظف في البنك في بريطانيا.

وفي نيويورك أعلن بنك جيه.بي مورجان تشيس اند كو يوم الاثنين أنه خفض حوالي 9200 وظيفة في بنك واشنطن ميوتوال سابقا الذي أضحى أكبر بنك ينهار في الولايات المتحدة في 25 من سبتمبر - أيلول.

وكان واشنطن ميوتوال أكبر بنك للادخار والقروض في الولايات المتحدة قبل أن يشتري جيه.بي مورجان أصوله المصرفية مقابل 1.9 مليار دولار وهي الصفقة التي رتبتها جهات رقابية في الولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد