Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/11/2008 G Issue 13212
الأحد 02 ذو الحجة 1429   العدد  13212
مساعد قائد قوات أمن الحج والعمرة اللواء سعد الخليوي لـ«الجزيرة»:
أعددنا خطة شاملة لتسيير المشاة بالمشاعر المقدسة وجسر الجمرات

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي:

وضعنا خطة مدروسة ومتكاملة وفقا لأسس علمية مدروسة بما يتناسب مع المنشآت الحديثة المتطورة لجسر الجمرات لحج هذا العام 1429ه. هذا ما قاله لـ(الجزيرة) سعد بن عبد الله الخليوي مساعد مدير الأمن العام وقائد قوات أمن الحج والعمرة لتنظيم المشاة.

وأضاف بأن خطة المشاة تتميز بالمرونة والتكيف مع كل المستجدات في مشعر منى ولا سيما أنه انتهى الدور الثالث من جسر الجمرات لحج هذا العام. وهناك مرونة وميزة نستطيع أن تعامل معها ضمن خطة المشاة التي تتعلق بأنفاق المعيصم للمشاة للقادمين منها التي تبلغ نسبتها 39% وخلال الخطة يتم توجيههم على الدور الأول من خلال الربط أو المنحدر الشرقي والقادمين من طرق المشاة المظللة يتم توجيههم للدور الأول على المنحدر الجنوبي الشرقي والجديد في الخطة أن سوق العرب وشارع الجوهرة والعرض (ب) وطريق المشاة يتجهون إلى الدور الأرضي وطبعا طريق المشاة المظلل هو يأتي في المركز الثاني من حيث الكثافة بمعنى أن نسبة 62% تتجه للدور الأول.

وهنالك ضمن الخطة نتعامل مع المشاة حسب الكثافة العددية للحجاج وتحويلهم إلى الطرقات الأقل كثافة خاصة في وقت الذروة لوجود عدة اتجاهات لجسر الجمرات.

ونستطيع التحكم في نسب الأدوار حيث إن نسبة 30% تتجه للدور الثالث و50% للدور الأول و50% للدور الثاني والقدرة الاستيعابية المقررة خلال الساعة 300 ألف حاج.

وفي حالة وجود كثافة عددية بالدور الأول نستطيع أن نحول الحجاج القادمين من أنفاق المعيصم للدور الثالث.

ونوه الخليوي الى أن هنالك العديد من التجارب الخاصة بتفويج الحجاج من قبل مؤسسات الحجاج حيث توجد جدولة أمنية لتفويجهم إلى جسر الجمرات في أوقات زمنية محددة لكل مؤسسة سواء مؤسسات الطوافة أو مؤسسات حجاج الداخل.

وأبان الخليوي أن ضمن الخطة يتم تدريب العاملين من قوة المشاة على كيفية التنفيذ على الطبيعة في كل الاتجاهات الفردية الحاجة الجمرات والمسجد الحرام لتلافي الازدحام.

وحول عدد القوات المشاركة في تنظيم المشاة يبلغ أكثر من سبعة آلاف من مدن تدريب الأمن العام وقوة الطوارئ الخاصة وهم قوة مدربة تدريبا متكاملا، وأن هذه التجربة تأتي في عامها الثالث على التوالي عقب نجاح الخطط في العامين الماضيين وخلال شهر رمضان المبارك.

وشدد الخليوي على أنه يمنع منعا باتا حمل الأمتعة من شنط وغيرها للراغبين في التوجه لجسر الجمرات وأنه خصصت مواقع عديدة لوضع الأمتعة بها قبل الوصول إلى جسر الجمرات، وطالب الحجاج من ضيوف الرحمن بالتقيد بالتعليمات الخاصة بتنظيم الحج.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد