Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/11/2008 G Issue 13208
الاربعاء 28 ذو القعدة 1429   العدد  13208
لتقديمها مساعدات مالية لحركة حماس
إدانة أكبر جماعة خيرية إسلامية في أمريكا وخمسة من زعمائها

دالاس - رويترز

أدانت هيئة محلفين اتحادية في دالاس يوم الاثنين مؤسسة خيرية إسلامية وخمسة رجال مرتبطين بها في كل التهم الموجهة إليهم في قضية طال أمدها تتعلق بتوصيل أكثر من 12 مليون دولار إلى حركة المقاومة الإسلامية حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

جاء الحكم الذي صدر في اليوم الثامن من المداولات تتويجاً لعملية شاقة تضمنت فساد المحاكمة العام الماضي في معظم التهم الأمر الذي أدى إلى إعادة المحاكمة وهو ما يبرز صعوبة الحصول على الإدانة في مثل هذه القضايا.

وكانت مؤسسة الأرض المقدسة واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية الإسلامية في الولايات المتحدة قبل إغلاقها أواخر عام 2001 وقالت حينذاك إنها تركز نشاطها على الإغاثة من الكوارث والمعونات إلى اللاجئين الفلسطينيين.

وقال المدعون إن الأموال كان يجري توصيلها إلى حركة حماس التي استولت على قطاع غزة العام الماضي بعد أن هزمت القوات التابعة لحركة فتح.

وقال باتريك روان مساعد وزير العدل لشؤون الأمن القومي في بيان: (الأحكام التي صدرت اليوم (الاثنين) هي معالم مهمة على الطريق في جهود أمريكا لمكافحة ممولي الإرهاب).وأشار المتهمون من خلال متحدث باسمهم إلى أنهم سيقدمون استنئافات للطعن في هذه الأحكام التي قد تشهد سجن اثنين منهم على الأقل مدى الحياة.. وقالت وسائل الإعلام المحلية إنه لم يتحدد بعد موعد للنطق بالعقوبة.

وقال خليل ميك المتحدث باسم جماعة جوعى للعدل وهي جماعة مناصرة للمتهمين: (إننا نحترم قرار هيئة المحلفين لكننا نعتقد أن هذا الحكم الجائر المخالف للتقاليد الأمريكية سيُلغى عند الاستئناف).

وأضاف قوله في بيان: (تجريم العمل الخيري المشروع ليس مجرد اعتداء على الطائفة المسلمة الأمريكية لكنه اعتداء على كل أمريكي يؤمن بالواجب المعنوي لإطعام الجوعى وكسوة الفقراء وعلاج المرضى).

والرجال الخمسة في القضية هم شكري أبو بكر ومحمد المزين وغسان عيلاشي ومفيد عبد القادر وعبد الرحمن عودة.. وهناك اثنان آخران اتهما في القضية يعتقد أنهما في الشرق الأوسط ويعتبران هاربين. ويواجه الرجال الخمسة والمؤسسة الخيرية نفسها معاً أكثر من مئة تهمة وصدرت أحكام الإدانة بحقهم في كل التهم. ويواجه عيلاشي الذي ساعد في تأسيس الجماعة الخيرية وأبو بكر رئيسها السابق احتمال الحكم عليهما بالسجن مدى الحياة. وتضمنت التهم التآمر لمساندة منظمة إرهابية أجنبية وغسل الأموال والتهرب من الضرائب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد