Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
ترشيح امرأة لمنصب وزير الأمن الداخلي.. وتعيين توم داشل وزيراً للصحة
ماكين يفوز في ميسوري آخر ولاية تنشر نتائج الانتخابات ويسعى لإعادة انتخابه لعضوية مجلس الشيوخ

واشنطن - وكالات

ذكرت شبكة التلفزيون الأمريكية (سي إن إن) مساء الأربعاء أن الحاكمة الديموقراطية الحالية لولاية أريزونا جانيت نابوليتانو هي المرشحة الأوفر حظاً لمنصب وزير الأمن الداخلي في حكومة الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما.

وكانت نابوليتانو (50 عاماً) انتخبت حاكمة لأريزونا للمرة الأولى في 2002م وأعيد انتخابها بسهولة في 2006م.

ويتحدر جون ماكين الذي كان منافس أوباما في الاقتراع الرئاسي الأخير، من هذه الولاية وأنشئت وزارة الأمن الداخلي بعد اعتداءات 11 أيلول - سبتمبر 2001م في الولايات المتحدة وأصبحت ثالث أكبر وزارة في حكومة واشنطن بعد وزارتي الدفاع والمحاربين القدامى.

إلى ذلك قرر الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما تعيين الزعيم السابق للغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ توم داشل وزيراً للصحة والخدمات الاجتماعية.

وفور تولي أوباما مهامه الرئاسية في 20 كانون الثاني - يناير، سيكلف داشل الوفاء بأحد أبرز الوعود التي قطعها الرئيس المنتخب خلال حملته وهو إصلاح النظام الصحي في بلد يفتقر نحو 46 مليون شخص فيه إلى التغطية الصحية. وأكد مسؤول ديموقراطي رفض كشف هويته هذا التعيين، لكن فريق أوباما الانتقالي لم يعلن أي تعيين رسمي في وزارة الصحة. وينبغي أن يوافق مجلس الشيوخ على هذا التعيين.

من جهة أخرى فاز المرشح الجمهوري جون ماكين الذي هزم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في الرابع من تشرين الثاني - نوفمبر، في ميسوري (وسط) آخر ولاية أمريكية تنشر نتائج هذا الاقتراع.

وفاز في الانتخابات الرئاسي الديموقراطي باراك أوباما بعدما حصل على تأييد 365 من الناخبين الكبار، بينما كان يفترض أن يحصل على أصوات 270 منهم ليصبح رئيساً.

وفي ميسوري تقدم ماكين بفارق 3632 صوتاً على أوباما. وقد حصل على تأييد 49.4% من الأصوات مقابل 49.3% لأوباما.

وبذلك حصل ماكين على أصوات 11 من المندوبين الكبار ليرتفع رصيده إلى 173 في الولايات الأمريكية الخمسين.

وقالت لورا إيغردال المتحدثة باسم ميسوري: إن نتائج هذه الولاية ستعلن رسمياً في التاسع من كانون الأول - ديسمبر على الأكثر ما لم يعترض عليها باراك أوباما، وهو أمر غير مرجح نظراً لفوزه بفارق كبير على ماكين.

من جانب آخر يعتزم السناتور الجمهوري جون مكين الذي خسر انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2008م على يدي المرشح الديمقراطي باراك أوباما خوض انتخابات عام 2010م في ولاية أريزونا للاحتفاظ بمقعده في مجلس الشيوخ.

وقال مساعد للسناتور الجمهوري: إن مكين (72 عاماً) اجتمع مع كبار مستشاريه الثلاثاء وأنشأ رسمياً لجنة عمل سياسية لجمع التبرعات كخطوة أولى نحو السعي للفوز بعضوية مجلس الشيوخ لفترة ست سنوات جديدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد