Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
هددوا بتحرك كارثي إذا لم ينفذ طلبهم خلال عشرة أيام
خاطفو ناقلة النفط السعودية يطلبون فدية قيمتها 25 مليون دولار

نيروبي - وكالات

أعلن القراصنة الصوماليون الذين يحتجزون ناقلة النفط السعودية العملاقة (سيريوس ستار) أمس الخميس إنهم يطالبون بفدية قدرها 25 مليون دولار للإفراج عن السفينة وطاقمها.

وقال أحد القراصنة محمد سعيد في اتصال هاتفي من على متن ناقلة النفط (نطلب 25 مليون دولار من المالكين لناقلة النفط. لا نريد أن تستمر المفاوضات إلى ما لا نهاية لتسوية هذه المسألة).

وأضاف (لديهم عشرة أيام لتلبية) هذا الطلب (وإلا سنقوم بتحرك قد يكون كارثيا).

واحتجز القراصنة السبت الناقلة السعودية المحملة مليوني برميل من النفط الخام، أي ما يوازي 300 ألف طن. ورست السفينة منذ الثلاثاء في ميناء هرارديري الصغير على بعد 300 كلم شمال مقديشو.

وخطف (سيريوس ستار) البالغ طولها 330 مترا والتي تقدر قيمة حمولتها بمئة مليون دولار، هو أكبر عملية قرصنة جرت حتى الآن قبالة سواحل الصومال.

وكثف القراصنة الصوماليون في الأشهر الأخيرة هجماتهم على السفن في خليج عدن والمحيط الهندي. من جهة أخرى اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية أن أية مقاربة عسكرية لا تشكل ردا مناسبا لزيادة أعمال القرصنة في القرن الإفريقي واقترح على الشركات البحرية أن تزيد من عملياتها لحماية سفنها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل (حتى ولو انتشرت جميع القوات البحرية العالمية هناك فهي لن تحل أبدا هذه المشكلة).

وأضاف (على الأسرة الدولية أن تضع مقاربة شاملة في البحر وعلى السواحل مع الحكومات ومع تنمية اقتصادية). وأشار إلى أن أرقام المكتب البحري الدولي تفيد أن 94 سفينة تعرضت للهجوم من قبل قراصنة صوماليين في المحيط الهندي وخليج عدن هذا العام وهي ظاهرة تزداد، وتمت مصادرة 39 سفينة من قبل القراصنة.

وأوضح أن ما لا يقل عن 18 سفينة محتجزة حاليا من قبل قراصنة صوماليين بانتظار دفع فدية. من جهته دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء أعمال القرصنة قبالة الصومال، معربا عن دعمه للجهود الدولية لوضع حد لها.

وأورد بيان للمكتب الإعلامي للأمين العام أن الأخير (يعرب عن قلقه حيال أعمال القرصنة الجديدة التي ارتكبت قبالة سواحل الصومال خلال الأيام الأخيرة، ويكرر إدانته لأي عمل قرصنة مسلحة في البحر أو في أي مكان آخر).

وأكد بان كي مون (دعمه الشديد للجهود التي تبذلها الدول الأعضاء (في الأمم المتحدة) لمواجهة هذه الآفة)، لافتا إلى أنه (يعمل في شكل واسع مع الحكومة الانتقالية في الصومال والمنظمة البحرية الدولية والحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي وآخرين لبلورة جهد دولي منسق لمكافحة القرصنة).

وأضاف البيان أن الأمين العام (يرحب بقرار الاتحاد الأوروبي السماح بنشر قوة بحرية قبالة الصومال، وكذلك بجهود بعض الدول الأعضاء لإرسال سفن، الأمر الذي سيعزز الأمن في المنطقة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد