Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/11/2008 G Issue 13193
الثلاثاء 13 ذو القعدة 1429   العدد  13193
دراسة: مشغلات (mp3) الرقمية ربما تعوق عمل منظمات القلب

واشنطن - رويترز

قال باحثون أمريكيون إن السماعات المستخدمة مع المشغلات الرقمية لملفات (إم. بي3) الموسيقية مثل جهاز (آي.بود) ربما تتداخل مع أجهزة تنظيم ضربات القلب ومزيلات الرجفان المزروعة. ولم تشكل مشغلات ملفات (إم. بي3) الموسيقية بذاتها تهديداً لمنظمات ضربات القلب ومزيلات الرجفان التي تستخدم في تنظيم إيقاع القلب. وأبلغ الباحثون اجتماعاً لجمعية القلب الأمريكية في نيو اورليانز أن قطع المغناطيس الصغيرة والقوية داخل السماعات يمكنها أن تشوش على عمل الأجهزة إذا وضعت على بُعد ثلاثة سنتيمترات منها.

وقاد وليام مايزل من معهد أمن الأجهزة الطبية في بوسطن فريقاً أجرى فحوصاً لثمانية طرازات من سماعات مشغلات ملفات (إم. بي3) بما فيها السماعات التي تثبت على الأذن من الخارج والسماعات التي تدخل الأذن على 60 مريضاً لديهم منظمات ومزيلات الرجفان. ووضع الباحثون السماعات على صدور المرضى فوق الأجهزة مباشرة. وتداخلت السماعات مع أجهزة القلب في حوالي ربع المرضى (14 من أصل 60)، وكان احتمال التداخل لدى المرضى الذين لديهم مزيلات الرجفان ضعف الاحتمال لدى المرضى الذين لديهم منظمات للقلب.

وأظهرت دراسة أخرى عرضت في نفس الاجتماع أن الهواتف المحمولة المزودة بالتكنولوجيا اللاسلكية المعروفة باسم (بلوتوث) من غير المحتمل أن تتداخل مع عمل منظمات القلب. ويرسل منظم القلب نبضات كهربائية إلى القلب لكي يزيد أو يبطئ من سرعة إيقاعه. وقال الباحثون إن المغناطيس ربما يجعل المنظم يرسل إشارة بغض النظر عن معدل الخفقان وهو ما يحتمل أن يؤدي إلى تسارع الخفقان أو عدم الانتظام في إيقاع القلب.

ويبعث مزيل الرجفان إشارات للقلب لجعل إيقاعه طبيعياً إذا أصبح الإيقاع أسرع أو أبطأ من اللازم. ويمكن أن يتسبب المغناطيس في تعطيل عمل مزيل الرجفان بحيث يتجاهل الإيقاع غير الطبيعي للقلب بدلاً من أن يبعث صدمة كهربائية ليجعله طبيعياً.

وقال الباحثون إن الأجهزة تعود للعمل بالأسلوب الصحيح بعد نقل السماعات. وقال مايزل في حديث عبر الهاتف (الرسالة الرئيسية هنا هي: أنه لا بأس للمرضى في استخدام السماعات الخاصة بهم بشكل طبيعي.. بمعنى أنه بوسعهم الاستماع إلى الموسيقى والإبقاء على السماعات في آذانهم. لكن ما ينبغي عليهم ألا يفعلوه هو أن يضعوا السماعات بالقرب من أجهزتهم).








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد