Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/11/2008 G Issue 13193
الثلاثاء 13 ذو القعدة 1429   العدد  13193
خلال أربع سنوات.. صحيفة نيويورك تايمز:
10 غارات أمريكية ضد القاعدة في باكستان وسوريا ودول أخرى

واشنطن - الوكالات

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) على موقعها الإلكتروني أن القوات الأمريكية الخاصة نفذت حوالي عشر عمليات سرية ضد عناصر تنظيم القاعدة وغيرهم من المسلحين في باكستان وسوريا ودول أخرى في إطار الصلاحيات الواسعة التي منحهم إياها الرئيس الأمريكي جورج بوش.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين كبار لم تكشف عن هويتهم أن تلك الصلاحيات وردت في أمر سري وقَّعه وزير الدفاع السابق دونالد رامسفلد في مطلع 2004 بموافقة الرئيس بوش.. وذكرت الصحيفة أن الأمر يسمح للجيش بمهاجمة تنظيم القاعدة وغيره من الأهداف التي تُعتبر عدائية في أي مكان في العالم حتى في الدول التي لا تتواجه في حرب مع الولايات المتحدة من دون ضرورة الحصول على موافقة إضافية.

وبموجب هذه الصلاحيات قامت قوات البحرية بشن غارة على ما يشتبه بأنه مجمع للمسلحين الإسلاميين في منطقة باجور في باكستان العام 2006، على ما نقلت الصحيفة عن مسؤول بارز سابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي اي ايه).

وتمكن المخططون العسكريون الأمريكيون من مشاهدة الهجوم بأكمله لحظة حدوثه في مقر السي اي ايه في فيرجينيا من خلال كاميرات جهزت بها الطائرات بدون طيار التي أرسلت إلى المنطقة لشن الهجوم، حسب الصحيفة.

وشنت القوات الأمريكية الخاصة كذلك غارة على سوريا في 26 تشرين الأول - أكتوبر بالتعاون مع السي اي ايه، وفقاً للصحيفة.. ولم ترد معلومات عن باقي الضربات العسكرية السرية إلا أن مسؤولين أوضحوا أن قائمة الأهداف لم تتضمن إيران، وفقاً للصحيفة.

إلا أن الصحيفة ذكرت أن القوات الأمريكية قامت بعدة طلعات تجسس في إيران بناء على أوامر رئاسية أخرى صدرت إليها.. وأُلغي حوالي عشر عمليات إضافية خلال السنوات الأربع الماضية بعدما اعتبر أن فيها مخاطرة كبيرة وأنها يمكن أن تفجر الوضع دبلوماسياً أو تستند إلى أدلة غير كافية، وفقاً للصحيفة.

وقبل الأمر الذي صدر في 2004، كان يتعين على البنتاغون الحصول على موافقة على المهام التي يقوم بها حالة بحالة، الأمر الذي كان يتطلب أياماً.. إلا أن رامسفلد لم يكن راضياً عن الوضع وضغط بشدة للسماح باستخدام القوة العسكرية بشكل أتوماتيكي خارج مناطق القتال في العراق وأفغانستان، كما أفادت الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن الأمر الصادر في 2004 يحدد 15 إلى 20 بلداً من بينهاً سوريا وباكستان واليمن وعدد آخر من الدول يعتقد أن القاعدة لجأت إليها أو تنشط فيها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد