Al Jazirah NewsPaper Monday  10/11/2008 G Issue 13192
الأثنين 12 ذو القعدة 1429   العدد  13192
وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير:
التخطيط الإستراتيجي للنظام الصحي يشكل أهمية كبرى في رسم السياسات الصحية

الجزيرة - أحمد القرني

أكد وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور عبيد بن سليمان العبيد أن التخطيط الإستراتيجي للنظام الصحي بالوزارة يشكل أهمية كبرى في رسم السياسات الصحية التي ترقي بالخدمات الصحية، مشيراً د. العبيد إلى أن ورشة العمل لتقييم أداء النظام الصحي للتخطيط الإستراتيجي هذه ستعرفكم إلى الدور التخطيطي بالطرق الحديثة في عملية التخطيط الاستراتيجي للنظام الصحي ومجالات أخرى عديدة تنصب في تطوير النظام الصحي كاملاً.

ثم ألقى مدير عام التخطيط بالوزارة د. محمد عمر باسليمان كلمة بين فيها أهمية التخطيط الاستراتيجي لمسئولي المناطق الصحية وتقييم الأداء الاستراتيجي في العمل الصحي بما يحقق الأهداف المرجوة منه في تنفيذ العديد من البرامج الصحية وفق خطط مدروسة.

ثم ألقى ممثل منظمة الصحة العالمية بالمملكة أ. د. عوض أبو زيد كلمة رحب فيها بالحضور وأشار أن التخطيط الاستراتيجي الذي يعد هدفا عاما في كافة دول العالم، والذي تهتم به المنظمة كدليل لتقييم القدرات الصحية.

ثم ألقى وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والبحوث أ. غازي الجيلاني كلمة ذكر فيها أن الورشة تتزامن مع فراغ الوزارة من إعداد مشروع خطة التنمية التاسعة لعام 1431 / 1435هـ والتي تضمنت أهدافها، منها الاستمرار في توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية ورفع كفاءتها وتيسير الحصول عليها من خلال تطبيق سياسات نشر التوعية الصحية ومراقبة إصحاح البيئة وسلامة الشرب والأغذية والتغطية بالتحصين ضد الأمراض المعدية ومكافحة الأمراض المستوطنة والمعدية، والاستمرار في استحداث المراكز الصحية وإحلال المراكز بالمباني الحديثة ودعمها بالأجهزة والمعدات والقوى العاملة، وتوفير الخدمات التشخيصية والعلاجية على المستوى الثانوي والتخصصية وتيسير الحصول عليها.

جاء ذلك خلال افتتاح وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور سليمان العبيد لورشة عمل تقييم أداء النظام الصحي للتخطيط الإستراتيجي صباح أمس بفندق اليمامة بالرياض والذي تنظمه الإدارة العامة للتخطيط بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمي خلال الفترة من 11- 13 /11-1429هـ وتستهدف مساعدي مديري الشئون الصحية بمناطق المملكة. وتشمل ورشة العمل محاضرات وتدريب عملي في اليوم الأول على النظم الصحية والموارد البشرية والموارد المالية واليوم الثاني تقديم الخدمات الصحية ونظم المعلومات والتحكم، واليوم الثالث استكمال عمل المجموعات وعرض ومناقشة النتائج.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد