Al Jazirah NewsPaper Friday  07/11/2008 G Issue 13189
الجمعة 09 ذو القعدة 1429   العدد  13189
أمانة جدة تبحث مع وزارة النقل والطيران المدني وجامعة الملك عبد العزيز خطة النقل العام

جدة - «الجزيرة»

أنهت أمانة محافظة جدة ووزارة النقل الدراسة التخطيطية لمشروع النقل العام لمدينة جدة ويجري العمل على إعداد الدراسات التفصيلية التي من المتوقع البدء في تنفيذها العام القادم على ثلاث مراحل تنتهي الأولى خلال خمس سنوات، وتبلغ تكلفة تنفيذ هذا المشروع 5.6 مليار دولار أمريكي وتصل نفقات صيانته إلى 99 مليونا سنويا.

استعرض مسؤولو وزارة النقل وأمانة محافظة جدة بحضور مندوبين من هيئة الطيران المدني وجامعة الملك عبد العزيز الأحد الماضي المرحلة الرابعة من الدارسة التفصيلية للمشروع حول خطة النقل العام والتي أعدها استشاري وزارة النقل لمدينة جدة، وأوصى كلا من الأمانة ووزارة النقل بالبدء في التصميم وتنفيذ المرحلة الأولى.

حضر الاجتماع المهندس إبراهيم كتبخانة وكيل أمين محافظة جدة للتعمير والمشاريع وعدد من مديري إدارة المشاريع بالأمانة بالإضافة إلى وكيل وزارة النقل الدكتور عبد العزيز العوهلي و استشاريا وزارة الطيران و الأمانة ومندوبون عن رئاسة الطيران المدني وجامعة الملك عبد العزيز لدراسة خطة النقل العام لمدينة جدة.

أوضح المهندس إبراهيم كتبخانة أن جميع الجهات المشاركة بالاجتماع شركاء مع الأمانة في هذا المشروع، قائلا: نتطلع إلى أن تكون جدة أولى مدن المملكة التي تملك خطة نقل عام متكاملة.. فتلك الخطة تعمل على ربط شرق جدة بالشبكة من خلال محوري شارع فلسطين وعبد الله الشربتلي لخدمة التوسعات المستقبلية.

أضاف أنه يجرى حاليا تصميم محطة المطار من قبل رئاسة الطيران المدني وسيتم التنسيق معها لربط ذلك بشبكة النقل العام لجدة، مشيرا إلى أن الشركة التي تقوم بتنفيذ محطات الطيران المدني هي نفسها التي تعاقدت معها الأمانة لإعداد التصميمات المبدئية لمحطة القطارات وعمل دراسة لمحطة النقل العام ككل.

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز العوهلي وكيل وزارة النقل: هناك خطة لربط شبكة النقل العام لمدينة جدة بالاستاد الرياضي الجديد الذي سيتم تنفيذه بمنطقة أبوجعاله.

طالب الدكتور عبد القادر أمير مساعد الأمين للتخطيط المحلى والتطوير الحضري بربط المشاريع المستقبلية لجدة - والموضوعة ضمن خطة جدة 1450 هـ ومنها مشروع تطوير منطقة قصر خزام ووسط البلد، وكذلك مراعاة المناطق المفتوحة للمشي - بشبكة النقل العام في ظل دراسة مناطق الكثافة السكانية والمواقع المخصصة لمحطات القطارات في الشوارع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد