Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/11/2008 G Issue 13187
الاربعاء 07 ذو القعدة 1429   العدد  13187
وزير الخزانة البولندي يتعهد بتسهيلات لرجال الأعمال السعوديين

الرياض - الجزيرة

دعا وزير الخزانة البولندي رجال الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في بلاده وتعزيز مشاركة الشركات السعودية في الاقتصاد البولندي وقيام مشروعات مشتركة متعهداً بتوفير كافة الوسائل والسبل لزيادة الاستثمارات العربية والخليجية وخاصة السعودية.

ونفى السيد ألكسندر جيرد في اللقاء الذي استضافته غرفة الرياض أمس الثلاثاء أن تكون زيارته للمملكة بسبب أن بلاده تمر بأزمة مالية وإنما لعرض برنامج الخصخصة وعرض مشروعات وفرص استثمارية على رجال الأعمال, مبيناً أن برنامج الخصخصة البولندي يضم نحو 200 شركة كبيرة ومتوسطة، وأن العام المقبل سيشهد خصخصة كاملة لقطاع الكيماويات.

وقال إن بولندا تخطط كذلك لخصخصة قطاع الكهرباء وقطاع الأسهم فضلاً عن معظم القطاعات الاقتصادية المهمة كالخطوط الجوية وقطاع صناعة السفن مشيراً أن كل هذه القطاعات معروضة حالياً على الموقع الإلكتروني.

ونوه الوزير البولندي بموقف بلاده من الأزمة المالية الراهنة التي تتعرض لها أسواق المال العالمية موضحاً أن النمو في بولندا بلغ نحو 6-7% خلال السنوات السابقة، وأنها تتمتع بسوق عمل جيد واقتصادها معافى ومعدل صادراتها ووارداتها يحتفظ باستقرار ونمو وصفه بأنه معقول.

وشدد على أن القطاع المصرفي في بولندا لا يعاني أي أزمة بل أنه صامد ويقاوم ويتمتع بموقف جيد وأن السوق المالي محافظ ولا يمر بأي صعوبات لكنه أشار إلى معاناة بنكين في بولندا يمران بأزمة ولكنها محدودة.

ومن جانبه تحدث السفير البولندي لدى المملكة عن وفد بلاده مشيراً أنه يضم أهم خمس شركات في بولندا ونحو عشرين من كبار المسئولين الحكوميين ومسئولي الشركات في مجالات مختلفة كشركات النفط والكهرباء وشركات صناعية وتجارية وشركات في مجالات الأسمدة والمخصبات والسياحة الطبية وصناعة السفن والنقل وقطاع الكيماويات ومبيناً أن حجم الوفد يعكس الرغبة الصادقة لتعزيز التعاون المشترك مع القطاع الخاص في المملكة.

بدوره رحب المهندس سعد المعجل نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض بأعضاء الوفد البولندي معرباً عن أمله أن يثمر اللقاء عن فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في مجالات تخصص الوفد. وقال المعجل إن حجم التبادل التجاري المشترك لا يرقى إلى التطلعات والآمال المعقودة على العلاقات بين البلدين الصديقين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد