Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/11/2008 G Issue 13187
الاربعاء 07 ذو القعدة 1429   العدد  13187
(ماس) يحصر أكثر من 21 ألف منشأة سياحية في 22 مدينة

الرياض - الجزيرة

كشف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار عن حصر أكثر من 21 ألف منشأة سياحية في أكبر 22 مدينة ومحافظة، وذلك ضمن مشروع نفذه مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) بالهيئة العامة للسياحة والآثار حول (حصر الموارد السياحية) لعام 2008م.

وقال الأمير سلطان عقب تدشين نتائج الحصر على موقع (ماس) أمس الثلاثاء: إن المشروع يسعى لتحديد مرافق الجذب السياحي والمؤسسات التجارية التي تساهم في تلبية احتياجات السياح المحليين والدوليين كأداة رئيسة لصناعة السياحة الوطنية، تخدم جميع الأغراض العملية والبحثية والمعلوماتية، وتساعد على اختيار الأسواق المستهدفة التي تبحث عن السلع والخدمات التي يعرضها قطاع السياحة، كالأدلة السياحية والتسهيلات التسويقية لمشغلي قطاع السياحة والمؤسسات السياحية ووكلاء السفر والزائرين والمستثمرين والباحثين، (وهي بحد ذاتها أدوات تسويق فعالة للهيئة والقطاع الخاص والشركاء أيضا، حيث توفر قوائم حصر ومخزوناً شاملاً لمؤسسات الأعمال المتصلة بالسياحة مصنفة ومبوبة حسب القطاعات السياحية المختلفة في المملكة).

إلى ذلك قال مدير عام المركز الدكتور محمد الأحمد بأن المشروع عبارة عن عملية (جرد شامل لمؤسسات الأعمال المتصلة بالسياحة، مصنفة ومبوبة حسب القطاعات الفرعية المختلفة).

وبيّن أن الهدف من ذلك هو توفير مخزون شامل لمؤسسات الأعمال المتصلة بقطاع السياحة، وتحديد مرافق الجذب السياحي والمؤسسات التجارية السياحية التي تساهم في تلبية احتياجات السياح المحليين والدوليين فضلاً عن المساهمة في اختيار الأسواق المستهدفة التي تبحث عن السلع والخدمات التي يعرضها قطاع السياحة في المملكة.

كما يتم تحديث (دليل الخدمات السياحية) الذي سبق أن أصدر المركز الإصدار الثالث منه وهو بصدد إصدار (28 دليلاً سياحياً) باللغتين العربية والإنجليزية يخدم جميع مناطق المملكة، بالإضافة إلى الدليل السياحي الشامل للمملكة.

وأكد الأحمد بأن المركز (نجح في السنوات الماضية بجمع معلومات عن حوالي (4) آلاف منشأة سياحية وبناء قاعدة بيانات مقدمي الخدمات السياحية، كما أشار إلى أن (ماس) حرص عبر هذا المشروع على تسجيل المعلومات الأساسية للمنشآت السياحية شاملة الإحداثيات وعدد الموظفين السعوديين وأرقام الترخيص والجهات المرخصة، علاوة على الخدمات والتسهيلات المقدمة للسياح.

وذكر محمد الأحمد أنه (بلغ إجمالي عدد المنشآت التي تم جمع بياناتها في أكبر 22 مدينة ومحافظة أكثر من 21 ألف منشأة). وتم الكشف عن نتائج المشروع بما يزيد عن 21.000 ألف منشأة سياحية منها حوالي 7.219 مطعماً ومقهى، و4.231 وحدة سكنية مفروشة، و3.060 شركة سفر وسياحة، و2.035 مستشفى، وحصر (ماس) 1.503 وكالات سفر ومشغل للحج والعمرة، و1.148 فندقاً، و538 نشاطا ترفيهياً ورياضياً وثقافياً، و477 سوقاً، و396 قاعة اجتماعات وصالة عرض. وتوصل المسح إلى أن هناك 347 مدينة ترفيهية وحديقة حيوان، و89 مجمعاً سكنياً، و65 متحفاً، و21 بيتاً للشباب والطلبة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد