Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/11/2008 G Issue 13187
الاربعاء 07 ذو القعدة 1429   العدد  13187
20 فتاة يبدأن عملاً تجارياً من المنزل في الجبيل

الجبيل- هيا العبيد

ينظّم مركز سيدات الأعمال التابع للغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية دورة لتدريب 20 فتاة في مدينة الجبيل الصناعية، على تأسيس مشاريع تجارية خاصة بهن، في 8 نوفمبر الجاري، في إطار برنامج (كيف تبدئين عملك التجاري من المنزل)، بالتعاون مع البنك الأهلي التجاري.

وفسرت هند الزاهد رئيسة مركز سيدات الأعمال اختيار الجبيل الصناعية لإقامة الدورة رغبة من المركز في توسيع قاعدة نشاطاته في مناطق الشرقية، وقالت إن الدورات التدريبية التي أقامها برنامج (كيف تبدئين عملك التجاري من المنزل) تركزت في الخبر والدمام، ولاحظنا مشاركة عدد غير قليل من الفتيات من مدينة الجبيل الصناعة، لذا قررنا أن نخفف عليهن مشقة المجيء إلى الدمام أو الخبر، وقررنا إقامة الدورة هذه المرة في الجبيل الصناعية.

وتوقعت الزاهد أن تشهد دورة الجبيل استحداث نوعية من المشاريع المنزلية الجديدة، لم تكن موجودة من قبل، وقالت: (لن نجبر الفتيات على اختيار نوعية معينة من المشاريع، وسيقتصر دورنا على النصح والإرشاد والمتابعة الفنية لسير هذه المشاريع، وذلك بعد تدريب الفتيات على إدارة مشاريعهن لمدة أسبوعين نظرياً، ولمدة شهرين ونصف الشهر في التدريب العملي).

وأوضحت الزاهد أن جميع الفتيات اللائي سيلتحقن بالبرنامج، سيخضعن للمقابلات الشخصية، قبل قبولهن في برنامج التدريب النظري، لدراسة أفكارهن الاستثمارية وتقييمها من جميع الجوانب، ومن ثم معرفة جدواها الاقتصادية، متوقّعة أن يتواصل نجاح البرنامج في إيجاد فتيات، يصبحن سيدات أعمال بارعات في القريب العاجل بعد تطوير مشاريعهن وتنميتها.

وأضافت أن برنامج (كيف تبدأين عملك التجاري من المنزل) يقام للعام الثالث في مركز سيدات الأعمال، وقالت: أستطيع القول إن هذا البرنامج كان متوافقاً مع طبيعة وظروف العديد من الفتيات السعوديات اللائي لديهن مواهب معينة في أعمال يدوية، إلا أنهن لم يجدن وظائف مناسبة في الشركات أو المؤسسات، ومن هنا جاء تنظيم هذا البرنامج، الذي خرج في العام الأول 18 فتاة، وفي العام الثاني 20 فتاة، وفي هذا العام، تم تخريج 22 فتاة، ثم سيعقبهن تخريج 20 فتاة في مدينة الجبيل الصناعية.

ويشترط البرنامج على الفتاة الملتحقة به أن تكون سعودية الجنسية، وأن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة كحد أدنى، وألا تكون على رأس العمل في الشركات أو المؤسسات الأهلية أو الحكومية.

وتركزت غالبية المشاريع في الدورات السابقة، على تصميم العباءات، وحياكة ملابس الأطفال، الإكسسوارات، والتجميل، وتصميم الهدايا وبطاقات الدعوة، إضافة إلى مجال عمل جديد بدأت الفتيات في خوضه، وهو إعداد البحوث والدراسات والتقارير الميدانية لطالبات وطلاب الجامعات.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد