Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/11/2008 G Issue 13187
الاربعاء 07 ذو القعدة 1429   العدد  13187
ألزم مؤسسة التدريب الفني بإعادة المبالغ التي تقاضتها مسبقاً
ديوان المظالم يلغي الرسوم المفروضة على معاهد ومراكز التدريب

الرياض - عبدالله الحصان

علمت (الجزيرة) أن ديوان المظالم قد ألغى عبر حكم أصدره أمس الرسوم التي فرضتها المؤسسة العامة للتدريب الفني والتعليم المهني على معاهد ومراكز التدريب، والقاضية بفرض أجور مالية عليهم مقابل الخدمات التي تقدمها المؤسسة لمنشآت التدريب الأهلية. وكشفت مصادر مطلعة ل(الجزيرة) أن الدائرة الإدارية الخامسة في ديوان المظالم أصدرت حكمها بإعادة كافة المبالغ التي تقاضتها المؤسسة من المعاهد.

وكانت مراكز التدريب الخاصة قد اعترضت على الرسوم التي تفرض عليهم من قِبل المؤسسة في وقتٍ سابق ورفعت شكوى لديوان المظالم خلال هذا العام، وبررت تلك المراكز اعتراضها بأن النظام الخاص بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لا يعطيها الحق في إلزام مراكز التدريب بدفع أية رسوم لها.

وكانت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني قد قامت بإلزام المراكز التدريبية بدفع الرسوم من بداية عام 1428هـ مقابل الخدمات التي تقدمها المؤسسة لهذه المراكز والمتمثلة في تقديم خدمات الحصول على التراخيص أو الإشراف.

يُذكر أن (الجزيرة) كانت قد انفردت بنشر تفاصيل القضية ومتابعتها مع الجهات المعنية في وقتٍ سابق، حيث كانت مراكز التدريب قد صعدت في حينها وتيرة الخلاف بينها وبين المؤسسة، حيث وصل الأمر إلى أن قامت مراكز التدريب برفع دعوى ضد المؤسسة لديوان المظالم للبت في خلاف الطرفين حول الرسوم المفروضة. ويبلغ عدد مراكز التدريب الأهلية في المملكة نحو 622 مركزاً تدريبياً، تقوم تقريباً بتغطية 30% من احتياج السوق السعودي للقوى العاملة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد