Al Jazirah NewsPaper Friday  31/10/2008 G Issue 13182
الجمعة 03 ذو القعدة 1429   العدد  13182
ابن همام: أمنيتي رؤية لاعب سعودي في كوريا
السماح للأندية المشاركة بالاستعانة بلاعب آسيوي إلى جانب ثلاثة أجانب

كتب - سلطان المهوس

فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المجال أمام اللاعبين الآسيويين من مختلف دول القارة من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا 2009 بنظامه الجديد، وذلك في أعقاب اعتماد قاعدة 3+1 للاعبين المحترفين الأجانب. وخلال الاجتماع الثامن للجنة الخاصة بدوري المحترفين الآسيوي أمس الخميس، تقرر السماح للأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا بإشراك أربعة لاعبين أجانب كحد أقصى خلال مباريات البطولة، بشرط أن يكون على الأقل أحد هؤلاء اللاعبين من الدول الآسيوية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي. يذكر أن الدوري الياباني سيقوم باعتماد النظام ذاته اعتباراً من الموسم المقبل، وسيعمل الاتحاد الآسيوي على تشجيع بقية الاتحادات الوطنية على اعتماد نظام 3+1 .

وقال محمد بن همام العبد الله رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: أتمنى رؤية لاعب سعودي يلعب في كوريا، ولاعب كوري يلعب في السعودية.. من خلال تطبيق قاعدة 3+1 . سنمنح فرصاً أكبر للاعبين الآسيويين من أجل الاحتراف في أندية آسيوية من دول أخرى. وقررت لجنة دوري المحترفين اختيار اليابان من أجل استضافة نهائي دوري أبطال آسيا 2009 والتي ستقام في مطلع شهر نوفمبر - تشرين الثاني، حيث تم اختيار اليابان من بين ثلاث دول تقدمت بطلب الاستضافة بسبب قدرتها على ترويج الحدث واستقطاب الاهتمام الإقليمي.

وفي اجتماع اللجنة الثامن أيضاً تم الإشارة إلى أن هنالك 14 اتحاداً وطنياً باتت مرشحة للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2009، حيث سيتم اعتماد العدد النهائي في الاجتماع المقبل للجنة يوم 25 نوفمبر - تشرين الثاني في شنغهاي بالصين.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قام باعتماد معايير صارمة من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا، وبحيث اشتملت المعايير على جوانب مختلفة من بينها تحويل الأندية إلى هيئات تجارية مستقلة، إلى جانب معايير احترافية أخرى.

وستحصل الاتحادات الوطنية من بين الاتحادات الـ14 والتي تفشل في استكمال الحد الأدنى من المعايير على فرصة المشاركة في تصفيات دوري أبطال آسيا إلى جانب بطل ووصيف كأس الاتحاد الآسيوي.

وسيتم الإعلان رسمياً عن إطلاق دوري أبطال آسيا 2009 بنظامه الجديد يوم 12 ديسمبر - كانون الأول في مدينة طوكيو اليابانية على هامش بطولة العالم للأندية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد