Al Jazirah NewsPaper Friday  31/10/2008 G Issue 13182
الجمعة 03 ذو القعدة 1429   العدد  13182
سمو نائب أمير حائل عقب افتتاح (كن داعياً) العاشر لرجال الهيئة: لا أجد أفضل من كلام الله عز وجل فيهم حيث إنهم سبب خيرية هذه الأمة
معالي وزير الشؤون الإسلامية: سررت بهذا الجهد وهذا التفاني من إخواني رجال الحسبة زاد الله توفيقهم وكلل أعمالهم بالنجاح

حائل - أحمد السعدي - محمد الأحمدي

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد آل سعود نائب أمير منطقة حائل برجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقال: كلمتي لرجال الحسبة ولا أجد أفضل من كلام الله عزوجل فيهم حيث إنهم سبب الخيرية إلى هذه الأمة في قوله تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}، وكلي أمل من العلى القدير أن يكون عملهم خالصا لوجهه ويتقبل منهم ذلك.

جاء ذلك في كلمة سموه التي سجلها في سجل زيارات جناح الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المشارك في معرض كن داعياً العاشر المقام حالياً في منطقة حائل عقب افتتاح سموه الكريم للمعرض حيث كان في استقبال سموه والمرافقين فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة حائل الشيخ سليمان الرضيمان وعدد من أعضاء اللجان، كما وتشرف سموه الكريم بجولة على أركان الجناح والتقط الصور التذكارية مع رؤساء وأعضاء مراكز هيئة منطقة حائل واللجان العاملة با الجناح، كما تجول سموه في أرجاء الجناح وعبر سموه عن إعجابه به وبمحتوياته.

من جانبه سجل معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ كلمة قال فيها: (وقد سررت بهذا الجهد وهذا التفاني من إخواني رجال الحسبة زاد الله توفيقهم وكلل أعمالهم بالنجاح).

ولقد تواجد فريق الرسالة في الجناح فكان هذا الاستطلاع لقياس مدى الإقبال على الجناح وعرض موجوداته.

جزء من الجهود

في البداية أشاد فضيلة رئيس جهاز الارشاد والتوجيه بالحرس الوطني الشيخ إبراهيم أبو عباة بجناح الهيئة وقال: لقد سرني ما رأيت في الجناح من وسائل ومعروضات توضح جزءاً من جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في التوعية والتوجيه والدعوة إلى المعروف والتحذير من المنكرات والشرور.

كما تحدث رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم في منطقة حائل الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز السليم قائلاً: (لقد سررت بالنشاط والتفاعل الذي شاهدته في جناح الهيئة وذلك يعكس الجهد الكبير الذي تبذله الهيئة ولا يستغرب أن يكون هذا الجهد من جهاز يحمل راية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

من جانبه تحدث المشرف على المكتبات بمنطقة حائل والحدود الشمالية قائلاً: لقد سعدت بزيارة جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومارأيته أسعدني وأفرحني ذلك أن العمل الجميل يتحدث عن نفسه ونحن في حاجة إلى هذا العمل الوطني المضيء.

من جانبه عبر مدير إدارة الاوقاف والمساجد بمحافظة الخبر الشيخ فيصل بن محمد القحطاني عن إعجابه بالجناح قائلاً: لقد وفقني الله لزيارة جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد سرتني الجهود المبذولة في ذلك.

عيون ساهرة

رئيس المجلس البلدي لأمانة منطقة حائل الأستاذ: تركي بن عبدالمحسن الضبعان قال: لقد سرني مارأيته من جهد مبذول في هذا المعرض من الناحية التنظيمية.. ومن حيث الجهد البدني وهذا غير مستغرب على هؤلاء البررة الذين لهم أسهم في كل خير ومبادرة في كل ميدان عيون ساهرة أخلص الله نياتهم ووفقهم لكل خير وجعلهم مباركين أينما كانوا هم أهل الحسبة وفقهم الله ونفع بهم.

من جانبه تحدث العقيد محمد صعب التميمي مدير شعبة التحريات والبحث الجنائي بحائل قائلاً: لقد سعدت بما رأيت من جهود تذكر فتشكر، وتحدث عميد شؤون المكتبات والمشرف العام على كليات البنات بجامعة نجران الدكتور مسفر بن سعيد السلوم قائلاً: لقد سرني مارأيته في المعرض من أقسام تدل على عمل رجال الحسبة وجهودهم في سبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأسأل الله لهم التوفيق.

وتحدث أيضاً مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة القصيم الدكتور علي بن محمد العجلان قائلاً لقد تشرفت بزيارة جناح الهيئة وسعدت بما رأيت من جهود جميلة وكبيرة من الإخوة رجال الحسبة في حائل.

إرشادات متميزة

وتحدث أيضاً مدير عام النقل بحائل سابقاً ورجل الاعمال حالياً الأستاذ: عبدالرحمن بن صالح الموسى قائلاً: زرت جناح الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمعرض كن داعياً بحائل وسرني ما رأيت من وسائل وإرشادات متميزة، وهذا يدل دلالة على نجاح هذا الجناح في توضيح عمل الهيئة.

وتحدث أيضاً المشرف العام على مركز خدمة العلماء وطلاب العلم ومدير الجاليات بمنطقة القصيم الشيخ عبدالعزيز عبدالله المهنا قائلاً لقد أسعدني ما رأيته من تكامل وتوضيح لأمور يغفل عنها كثير من الناس.

وتحدث أيضاً مساعد أمين المجلس البلدي بمنطقة حائل الأستاذ علي عوض باخريص قائلاً لقد تشرفت بزيارة الجناح الخاص بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمعرض كن داعياً وقد سعدت كثيراً بهذه الجهود المبذولة من القائمين على هذا الموقع المميز في هذه التظاهرة الثقافية الرائعة فللجميع الشكر على جميع ما قدموا ونسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم إنه سميع مجيب.

فيما قال مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة حائل الأستاذ أحمد الضلعان: لقد أسعدتني زيارتي لجناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعا الله عزوجل أن يوفق القائمين على هذا الجهاز وان يجعلهم مفاتيح للخير مغاليق لكل شر وأن يعينهم ويفقههم.

وتحدث أيضاً الأستاذ المساعد بجامعة حائل الدكتور أحمد بن عبدالله الحمدان قائلاً: لقد سعدت برؤية جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فوجدته عرضا مميزا لوسائل الدعوة إلى الله وتحذير من المخالفات الشرعية بطريقة تناسب تقنية العصر في العرض والتنظيم.

وأضاف الشيخ خالد بن عبدالله الجرعي مدير المكتب التعاوني للدعوة بمحافظة الرس قائلاً: لقد وفقني الله يزيارة جناح الهيئة وقد رأيت من معروضات الجناح من النشرات واللوحات المصورة والعينات المعروضة التي تبين بجلاء ما يقوم به رجال الحسبة ليحفظوا على الناس إيمانهم وأمانهم في دينهم وعقولهم فهم صمام أمان بتوفيق الله وتأييده.

وتحدث أيضاً المشرف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل ونائب رئيس الجمعية الخيرية بمنطقة حائل قائلاً: لقد لقيت جناحاً متكاملاً ومؤدياً للغرض الذي وضع من أجله وهو إبراز جهود الهيئة وهي بلاشك جهود واضحة للعيان لا ينكرها إلا معاند أو مكابر، فيما قال رئيس المحكمة الجزائية بمنطقة حائل الشيخ طارق بن عبدالعزيز السيف سرني مارأيت من اجتهاد الإخوة الأعضاء ورؤساء المراكز في الهيئة في العرض والتوجيه والبيان للمخالفات الموحدة والشائعة في المجتمع وأشكر الإخوة القائمين على هذا الجناح المتميز.

انطباعات زوار

وكان الإقبال كبيراً جداً على جناح الهيئة فسعينا لأخذ انطباعات زوار الجناح حيث اعتبر المواطن منصور بن عامر العامر جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمعرض كن داعيا بحائل بحق واسطة العقد بين الجهات المشاركة في المعرض من حيث الاهتمام بالمضمون وكل ذلك بأسلوب سهل يسير وقال لقد لحظت تجول الزوار ومنهم من لايحسن اللغة العربية من مختلف الجنسيات واللغات فكانت مشاهدتهم للمعروضات وطريقة عرض المشرفين لها أكبر الاثر في نفوس الجميع ومثل هذه المشاركات بلا شك هي الطريق العملي للرد على مرضى النفوس وأصحاب الاهواء والشهوات.

ومن محافظة بقعاء قال الأستاذ عبدالله محمد العتيبي: إن أمة بلا هيئة كسفينة مثقوبة بلا شك ستغرق.

وقال: إن كل شيء في الجناح أكثر من رائع.

أركان الجناح

وكان للرسالة جولة على مشرفي الأركان في جناح الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث تحدث في البداية الشيخ عبدالله السرهيد رئيس لجنة العرض بجناح الهيئة في المعرض بأن استعرض أركان الجناح بقوله يتكون الجناح من عدة أركان وهذه الأركان يتولى المشرفون العرض بها على حسب الموضوعات التي يتناولها الجناح والتي تركز على مناشط وعمل الرئاسة في كافة المناطق والتي تتناول:

1- ركن مخالفات التقنية الحديثة: وفيه عرض لبعض جهود الهيئة في مكافحة الاستخدامات السيئة لبعض وسائل التقنية الحديثة (الجوالات - الرسيفرات - بطاقات التشفير المزورة - الالعاب البلاستيشن).

2- ركن اللباس: وفيه عرض لبعض جهود الهيئة في الحيلولة دون انتشار شعارات غير المسلمين أو بعض الفرق المنحرفة أو العبارات المخلة والمنافية للآداب على أنواع ملابس الأطفال والشباب والنساء وضبط ما يوجد منها.

3- ركن التقليد والتشبه المحرم: وفيه عرض لبعض جهود الهيئة في جانب مظاهر التقليد السيئ التي يقع فيها بعض الشباب والفتيات.

4- ركن المخالفات العقدية: وفيه عرض لبعض المخالفات العقدية التي تضبطها الهيئة (كتب منحرفة فيها دعوة للكفر أو بعض الشركيات أو البدع - سلع عليها عبارات كفرية أو بدعية أو خرافية ونحو ذلك).

5- ركن السحر والشعوذة والكهانة: ويحتوي على عرض لأعمال سحرية وجدت مع بعض السحرة والمشعوذين الذين ضبطتهم الهيئة، وفيها تعريف بحيل السحر والدجالين وعلاماتهم وكيفية التحرز منهم.

6- ركن التوعية والتوجيه: ويعرض فيه بعض الأعمال التوجيهية التي تقوم بها الهيئة، والمطبوعات والأشرطة التي تعدها الهيئة وتوزعها.

جهود عظيمة

كما أكد مستار فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة حائل والمشرف المباشر على جناح الرئاسة الشيخ سعود صالح الغربي قائلاً: تشارك الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمعرض وسائل الدعوة إلى الله (كن داعياً) وذلك للتعريف بالجهود العظيمة التي تقوم بها في سبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متضمناً توعية الناس وتوجيهم بالمخالفات على شتى انواعها، وهذا جزء لا يتجزأ من عملها، ومن خلال المشاركات السابقة بمعرض (كن داعياً) لاحظنا الاهتمام والإقبال الكبير على جناح الهيئة ولمسنا منهم الاستفادة والوعي بكثير من الأمور التي ربما تخفى على بعضهم، ولاسيما ما يتعلق بأمور السحر والشعوذة وغيرها، فنحمد الله ونشكره على التوفيق لمثل هذه المعارض، ثم الشكر لمعالي الرئيس العام وجميع العاملين في جهاز الرئاسة العامة على الجهود المبذولة وجعل ذلك في ميزان حسناتهم، وتحدث الأخ شجاع بن ساعد الذويبي وهو أحد المشرفين على ركن السحر والشعوذة قال: إن مستوى المشاركة هذا العام كان متميزا ولله الحمد، والدليل على ذلك الإقبال الكبير جداً على الجناح لوجود أشياء تشد أنتباه الناس وإن الهدف من المشاركة هي توعية المجتمع ببعض المخالفات التي تقع أحياناً في الأسواق وبيان دور الهيئة في حماية المجتمع وحماية العقيدة متمنياً أن تؤدي هذه المشاركة الرسالة المرجوة وأن يعي المجتمع الدور الحقيقي للهيئة.

وأشاد الأخ عدي بن سعيد الهمزاني مدير العلاقات العامة والإعلام بفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحائل بالمستوى الذي ظهر به جناح الهيئة مما جعله يعيش هذه الأيام فرحة كفرحة العيد.

إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد