Al Jazirah NewsPaper Friday  31/10/2008 G Issue 13182
الجمعة 03 ذو القعدة 1429   العدد  13182
مصدات للوقاية من حوادث السيارات
مخترع سعودي يتوصل لاختراع يساهم في تقليل أضرار الحوادث المرورية

الجزيرة - سعود الشيباني

سجل المواطن المخترع أحمد حسين حمدي اختراعه الجديد (مصدات للوقاية من الحوادث السيارات) بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إدارة الإيداع والمنح والذي يساهم في تقليل حدة ارتطام السيارات ببعضها سواء من الخلف أو الأمام كما يساهم في تقليل وقوع وفيات وإصابات خطيرة من بين الركاب.

وقال المخترع أحمد حمدي في تصريح ل(الجزيرة): إن الاختراع الذي تم تسجيله بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بعد الانتهاء منه قبل أربعة أشهر مكون من جسور تصنع من حديد أو بلاستيك أو فيبر مقوى أو حسب ما يراه المختصون في مجال تصنيع السيارات.

وأضاف المخترع حمدي أن هذه المصدات يتم تركيبها بالسيارات من الأمام والخلف كجسور واقيه تركب عليه ربلة الصدام، كما هو معمول به في السيارات الآن وتربط مع بعضها بمفصلات وسست وربلات لامتصاص الصدمات.

وبين المخترع أنه تم إرسال الفكرة قبل عدة أشهر لشركات السيارات الكبرى في المملكة، حيث تم إرسال النموذج لشركة الجفالي وتم عن طريق شخصين موظفين بالشركة حسن عباس وجتكيز خان وأبديا إعجابهما بالاختراع إلا أنه حتى الآن لم يتم الرد عليه.

وقال المخترع حمدي: إن تكلفت هذه المصدات لا تتجاوز (2000) ريال للسيارة الواحدة.

وأضاف أن اختراعاته لم تر النور، حيث إنه لم يجد من رجال الأعمال الدعم المطلوب، مؤكداً أن دور المخترعين ينتهي بعد تسجيل الاختراع ولكن لم يجد جهات رسمية تسهم في الاستفادة.

الجدير بالذكر أن المخترع أحمد حمدي سبق أن سجل له (6) اختراعات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من أبرزها رضاعة حليب الأطفال غطاء متحرك وشماسة سيارات للوقاية من أشعة الشمس كهربائية وغسالة ملابس ذات الحماية الذاتية كما شارك بعدة معارض داخل المملكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد