Al Jazirah NewsPaper Friday  31/10/2008 G Issue 13182
الجمعة 03 ذو القعدة 1429   العدد  13182
تضمّن مقطعاً يشيد بتدمير المدمرة الأمريكية كول
يمني في جوانتانامو يدّعي إنتاج أفضل شريط فيديو لتنظيم القاعدة

كوبا - رويترز

شهد ضابط سابق في مكتب التحقيقات الاتحادي في محكمة جرائم الحرب الأمريكية - الأربعاء -، أن السجين اليمني على حمزة البهلول شاهد معه شريط فيديو لتجنيد أعضاء جدد في القاعدة، وأنه اعترف بفخر بإنتاج هذا الشريط.

وقال الضابط السابق في مكتب التحقيقات الاتحادي علي صوفان، إن البهلول قال له إن أسامة بن لادن أعجب كثيراً بشريط الفيديو، حتى أنه رقى بهلول ليصبح سكرتيره الإعلامي. وتجري محاكمة الأسير اليمني حمزة البهلول في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا، حيث من المقرر أن تصدر هيئة محلفين مكونة من تسعة ضباط عسكريين أمريكيين قراراً هل خلق الدعاية يشكل جريمة حرب.

والبهلول متهم بالتآمر مع القاعدة لارتكاب هجمات قاتلة والتحريض على القتل وتقديم دعم مادي للإرهاب، وهو يواجه إمكان الحكم عليه بالسجن مدى الحياة إذا أدين، وهو متهم بإعداد مواد لتجنيد أعضاء في القاعدة من بينها شريط الفيديو الذي يمجد الهجوم الذي وقع عام 2000 على السفينة الحربية الأمريكية كول وأدى إلى مقتل 17 بحاراً أمريكياً. وكان البهلول أسر بالقرب من الحدود بين أفغانستان وباكستان وأرسل إلى معتقل جوانتانامو في أوائل عام 2002م.

وحينما عرض عليه صوفان شريط الفيديو أثناء استجوابه قال البهلول انه قضى ستة أشهر في إعداد هذه الشريط على حاسوبه المحمول مستخدماً برنامج ادوبي ولقطات تلفزيونية ولقطات لكلمات ألقاها ابن لادن.

وأوجز الشريط حوال العالم الإسلامي وألقى اللوم على أمريكا وإسرائيل في كل المشكلات التي يعانيها. وتضمن الشريط مقطعاً عنوانه (تدمير المدمرة الأمريكية كول) وأشاد بالمفجرين الذين نسفوا السفينة الحربية الأمريكية بقارب محمل بالمتفجرات.

وقال المدعون إن شريط الفيديو كان يعرض في معسكرات القاعدة لإقناع المتدربين بأن التحول إلى مفجرين انتحاريين هو قضية عادلة .. وعرض المدعون شريط الفيديو على المحلفين الأربعاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد