Al Jazirah NewsPaper Friday  31/10/2008 G Issue 13182
الجمعة 03 ذو القعدة 1429   العدد  13182
الرئيس المصري: شاليط في حالة جيدة ولا يلقى معاملة سيئة
بيرس وأولمرت يعتذران لمبارك على تصريحات ليبرمان غير المؤدبة

مكتب - الجزيرة - القدس - من رندة أحمد

قدم الرئيس الإسرائيلي - شمعون بيرس - ورئيس الوزراء المستقيل - أيهود أولمرت، اعتذاراً للرئيس المصري حسني مبارك، على تصريحات - رئيس حزب يسرائيل بيتنا - التابع للمهجرين الروس المتطرف (افيغدو ليبرمان) غير المهذبة.وقال التلفزيون الإسرائيلي: (إنّ بيرس وأولمرت اتصلا بالرئيس مبارك واعتذرا عن تصريحات (ليبرمان) غير المهذبة ..).

وأصدر بيرس بياناً توضيحياً اعتذر فيه من تصريحات (ليبرمان) التي قال فيها خلال جلسة تأبينية عقدتها الكنيست (الأربعاء) لإحياء ذكرى اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي السابق (رحبعام زئيفي)، بأنه يتوجب على الرئيس المصري زيارة إسرائيل أو ليذهب إلى الجحيم .. وفور قول ليبرمان هذا الكلام سارعت رئيسة الكنيست الإسرائيلي - داليا ايتسيك - للقول: (نتمنى للرئيس مبارك كل العافية).

يشار إلى أنّ أعضاء كنيست وقادة إسرائيليين متشددين يهاجمون مصر في أكثر من مناسبة، علماً أنّ الوزير - رحبعام زئيفي - الذي اغتالته خلية تابعة للجبهة الشعبية في القدس قبل 5 سنوات، كان أيضاً من الذين هاجموا مصر، بل وهدد حين كان يتولى وزارة السياحة بقصف السد العالي.

من جهة أخرى قال الرئيس المصري حسني مبارك في مقابلة نشرتها صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية - الخميس - إنّ الجندي الإسرائيلي المحتجز منذ 2006 في قطاع غزة في (حالة جيدة).

وقال الرئيس المصري (حسب المعلومات التي أملكها جلعاد شاليط في حالة جيدة، وأعتقد أنه لا يلقى معاملة سيئة).

وأضاف: (يجب ألا يعامل بشكل سيئ في أي حال من الأحوال .. لقد تلقى رسالة مؤخراً وسيكون هناك رد).

وتابع مبارك أن (الفلسطينيين ليسوا أغبياء .. إنهم يدركون بالتأكيد العواقب إذا قتلوه .. كيف يمكنهم التوصل إلى الإفراج عن مئات المعتقلين إذا تسببوا له بأذى؟ إذا حدث له أي مكروه فإنّ إسرائيل لن تفرج عن معتقل واحد).

وأوضح أنّ المفاوضات للإفراج عن الجندي (تحتاج إلى الوقت ولديكم (في إسرائيل) حكومة انتقالية .. لا أحد يريد اتخاذ قرار يتعلق بلائحة المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم لكننا نواصل العمل بلا هوادة).

وكان والد الجندي الذي تحتجزه حماس منذ 2006 في قطاع غزة، أعلن في 25 تشرين الأول - أكتوبر أن ابنه تلقى لأول مرة رسالة من والديه بفضل تدخل فرنسا لكنه فضل عدم كشف مضمون الرسالة.

وتقوم مصر بوساطة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة منذ حزيران - يونيو 2007 للتوصل إلى إطلاق سراح شاليط.

ولم تفلح المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل حتى الآن، حول الإفراج عن الجندي الإسرائيلي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد