Al Jazirah NewsPaper Friday  31/10/2008 G Issue 13182
الجمعة 03 ذو القعدة 1429   العدد  13182
أتاح على الأرجح إنقاذ حياة الرئيس القذافي
روما حذرت طرابلس من القصف الأمريكي عام 1986

روما - أ.ف.ب

أكد وزير الخارجية الليبية أمس الخميس في روما أن طرابلس تلقت تحذيراً من القصف الأمريكي الذي استهدف ليبيا في نيسان - ابريل 1986 من رئيس الحكومة الايطالية انذاك بتينو كراكسي ما اتاح على الأرجح إنقاذ حياة الرئيس معمر القذافي.

وقال عبد الرحمن شلقم، الذي كان سفيرا لبلاده في ايطاليا آنذاك، إن رئيس مجلس الوزراء بعث إليّ برسالة من خلال صديق مشترك ليقول لي: (انتبه ستحدث في 14 أو 15 نيسان - ابريل 1986 غارة أمريكية على ليبيا).

ونقلت وكالة الأنباء الايطالية عن الوزير الليبي قوله: إن مبعوث كراكسي اتصل به (قبل يومين من العدوان الأمريكي في 11 أو 12 نيسان - ابريل).. وأضاف: كان من الصعب معرفة اليوم المحدد (للهجوم موضحاً أن التحذير الايطالي أتاح على الأرجح إنقاذ حياة القذافي (رغم عدم علمه بتفاصيل العملية).

وقد أكد جوليو اندريوتي الذي تولى رئاسة الحكومة الايطالية سبع مرات أمس الخميس هذه المعلومة. وقال اندريوتي رداً على سؤال عن صحة هذا التحذير (أعتقد ذلك) معتبراً أن (الغارة الأمريكية كانت مبادرة في غير محلها على الإطلاق وخطا جسيما).

وكانت الولايات المتحدة وبعد ان اتهمت ليبيا بالمسؤولية عن الاعتداء على مرقص يتردد عليه أمريكيون في برلين شنت غارات على طرابلس وبنغازي في 15 نيسان - ابريل 1986 أوقعت 41 قتيلا معظمهم من المدنيين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد