Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/10/2008 G Issue 13176
السبت 26 شوال 1429   العدد  13176
تحت شعار« معنا للحياة معنى»
المملكة تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية هذا الأسبوع

الجزيرة - خالد الحارثي

وجهت وزارة الصحة جميع مديريات الشؤون الصحية بالمملكة بتكليف إدارات الصحة النفسية والاجتماعية فيها وأقسام التوعية بمستشفيات الصحة النفسية إلى تفعيل الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية والذي يقام لهذا العام 2008م تحت شعار (جعل الصحة العقلية أولوية عالمية.. رفع مستوى الخدمات من خلال دعم المواطن والتحرك) وسيصاحب الاحتفال تنظيم حملة وطنية خلال الفترة من 25 إلى 29-10-1429هـ تحت شعار (معنا للحياة معنى) ويتم من خلالها تسليط الضوء على الصحة النفسية وأبرز الأمور المتعلقة بها.

وفي الرياض وتحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع يفتتح وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي غداً الأحد الفعاليات التي تنظمها الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة ومجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض بقاعة المحاضرات الكبرى بمجمع الأمل بالرياض بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية خلال هذا الأسبوع. وقال المدير التنفيذي لمجمع الأمل بالرياض الدكتور عبدالحميد بن عبدالله الحبيب أن هذه الفعاليات تشمل تنظيم مسرحية هادفة إضافة للحفل الخطابي وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى في المجمع، كما سيتم إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية خارج المجمع ومعارض توعوية في بعض الأسواق والمراكز التجارية وعبارات تثقيفية في الطرق وعرض مسرحي للمرضى خلال الفعاليات.

وستقام يوم الثلاثاء 28- 10-1429هـ ندوة علمية تحتوي على عدد من المحاضرات العلمية ويشارك فيها نخبة من المتخصصين في الصحة النفسية من أطباء وأكاديميين حيث سيلقي الدكتور خليل القويفلي محاضرة بعنوان (التنظيمات والتشريعات وأثرها في تعزيز الصحة النفسية) ويلقي الدكتور محمد التويجري محاضرة بعنوان (الإعلام والصحة النفسية التأثير المتبادل)، كما يلقي الأستاذ الدكتور شيخار ساكسينا محاضرة بعنوان (توجهات منظمة الصحة العالمية لتعزيز الصحة النفسية) ومحاضرة للأستاذ الدكتور عبد الله السبيعي بعنوان (الصحة النفسية في المملكة بين الطموحات والمعوقات - التجربة المحلية)، ومحاضرة للدكتور عبدالحميد الحبيب بعنوان (رفع مستوى الخدمات في الصحة النفسية)، ويحاضر الدكتور سعيد وهاس عن (وصمة المرض النفسي وتأثيرها على تلقي الخدمات النفسية)، كما يحاضر الأستاذ الدكتور صالح أبو عباه عن (العاملين في الصحة النفسية بين التقليد والإبداع).

كما أن برنامج الندوة يشتمل على عدد من ورش العمل الأولى عن دور الأخصائي الاجتماعي في منع الأزمات يديرها الأستاذ عبد المجيد طاش، والثانية عن التثقيف الصحي في مجال الصحة النفسية يديرها الدكتور محمود عبد الرحمن محمود، والثالثة عن العلاج بالرقية الشرعية ضوابط وآليات. وأخيراً ورشة عمل عن البرامج العلاجية - آلية التنفيذ وتقنيات المتابعة تديرها الدكتورة بتول الحلو. علماً بأن التسجيل في الندوة سيكون في نفس اليوم من الساعة 8.00 - 8.30 صباحاً، وسيتم في نهاية الندوة توزيع الشهادات على الحضور.

من جانبه أوضح رئيس قسم الخدمة النفسية بمجمع الأمل بالرياض الأخصائي النفسي خالد الشهراني بأن القسم وضمن برامجه التوعوية التي ينظمها بهذه المناسبة سيقوم بوضع أركان استشارية في المراكز التجارية وممر المشاة بطريق الملك عبدالله، ويقدم محاضرات تثقيفية في عدد من المدارس (بنين - بنات) وكذلك بعض الإدارات الحكومية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد