Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/10/2008 G Issue 13167
الخميس 17 شوال 1429   العدد  13167
النتائج الرسمية تعلن مساء اليوم..
انتخابات رئاسية محسومة في اذربيجان لمصلحة علييف

باكو - ا ف ب:

شهدت اذربيجان الجمهورية السوفياتية السابقة الغنية بالمحروقات امس الاربعاء انتخابات رئاسية محسومة لمصلحة الرئيس المنتهية ولايته الهام علييف، الواثق باعادة انتخابه. واغلقت مراكز الاقتراع في الساعة 19.00(14.00 ت غ). ويتوقع ان تعلن النتائج الاولية في موعد اقصاه مساء اليوم الخميس.

والسؤال الوحيد المطروح حول هذه الانتخابات هو معرفة الوسيلة التي سينتهجها علييف ليوازن بين موسكو وواشنطن اللتين تجذبهما موارد الطاقة في هذه الجمهورية، وخصوصا ان معركة بسط النفوذ بينهما اشتدت اثر نزاع اب / اغسطس في جورجيا المجاورة.

ويسعى علييف الى استعادة سيطرته على اقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي.

واظهرت التلفزيونات علييف (46 عاما) يدلي بصوته مع زوجته في باكو.

وقال رئيس الادارة الرئاسية رامز مهتييف للصحافيين: إن هذه الانتخابات ستكون (حدثا) تاريخيا معتبرا، إنها (انتخابات ديموقراطية ومفتوحة وشفافة بالمعنى الفعلي).

ويقاطع المعارضون الرئيسيون العملية الانتخابية في سابقة منذ انهيار الاتحاد السوفياتي العام 1991، ويتهمون السلطات بالقضاء على النقاش السياسي عبر قمع المعارضة واسكات وسائل الاعلام. ويتنافس رئيس الدولة مع ستة مرشحين محسوبين على السلطة في شكل ما.

ودان عيسى قمبر المرشح الخاسر امام علييف في انتخابات 2003 ما اعتبره (مهزلة)، واضاف لوكالة فرانس برس: (إنها شبه انتخابات جميع من يدعمون الديموقراطية في اذربيجان يقاطعون الانتخاب). وقالت اللجنة الانتخابية المركزية إن نسبة المشاركة بلغت 53.1 في المئة عند الساعة 10.00ت غ.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد