Al Jazirah NewsPaper Monday  06/10/2008 G Issue 13157
الأثنين 07 شوال 1429   العدد  13157
بعد أن أفل نجمها في الغرب.. (سيتي سكيب) ينعش أسواق العقار في الشرق
1000 شركة تختبر نبض الأسواق العقارية بمشروعات بقيمة 1.5 تريليون دولار

دبي - حازم الشرقاوي

تأتي دورة الانعقاد الحالية لمعرض (سيتي سكيب العقاري) هذا العام مختلفة عن دوراته السابقة؛ حيث تشهد هذه التظاهرة العقارية تحولات على صعيد سوق العقار العالمي في جزئه الغربي؛ حيث ألقت أزمة الرهن العقاري بظلالها الدامسة على قطاع العقار في ذلك الجزء من العالم؛ ما عجّل بأفول نجمه. وفي المقابل فإن المشاركة الواسعة في (سيتي سكيب) هذا العام تكشف نضارة السوق العقاري في الجزء الشرقي من العالم من خلال حجم المشروعات المطروحة في المعرض التي تبلغ قيمتها نحو 1.5 تريليون دولار، وهو أمر يؤكد أن المنطقة ستصبح ميداناً جاذباً تتنافس فيه الشركات.

وتشهد مدينة دبي اليوم إطلاق أكبر حدث عقاري في العالم، وهو معرض سيتي سكيب دبي 2008، وذلك في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات بمشاركة 1000 شركة وتوقعات حضور نحو 60 ألف زائر من 150 دولة، مع توقعات بأن تصل قيمة المشاريع المعروضة إلى نحو 1.5 تريليون دولار.

وتوقع منظمو معرض سيتي سكيب العقاري إبرام الشركات العقارية المشاركة صفقات بمليارات الدولارات، بفضل انتعاش القطاع العقاري في منطقة الخليج خصوصاً، والشرق الأوسط عموماً. وتزايد الطلب على المشاريع العقارية مع اتجاه السيولة إلى هذا القطاع الحيوي، في ظل تراجع أداء البورصات الخليجية إلى أدنى مستوياتها. ويراهن المستثمرون الخليجيون والعالميون في المقابل على الفرص الضخمة الواعدة في السوق السعودية، في الوقت الذي يتطلعون فيه إلى الحصول على حصة قوية من سوق العقار المتصاعدة في المنطقة، مستفيدة من عائدات النفط المرتفعة نتيجة ارتفاع الأسعار خلال العامين الماضيين، وبالتالي تحقيق فائض كبير في الموازنة.

وتراهن شركة العبدلي التي كشفت عن إطلاق مشروعها الجديد (السوق المركزي التجاري) خلال معرض سيتي سكيب 2008 في دبي لكون المعرض يفتح آفاقاً واسعة ومتنوّعة لجذب الفرص المستدامة على استقطاب عدد كبير من المستثمرين السعوديين الذين وضعوا كامل ثقتهم في المشروع.

تمديد المعرض

وقد تم تمديد سيتي سكيب دبي الذي ينعقد في دورته السنوية السابعة لأربعة أيام حتى الخميس 9 أكتوبر مع توقعات أن يسجل الحدث والمؤتمرات المرافقة له أرقاماً قياسية جديدة هذا العام.

وقال روهان مرواها المدير العام لسيتي سكيب: (يعد معرض سيتي سكيب دبي أكبر حدث في العالم للاستثمار والتطوير العقاري، ويلعب دوراً جوهرياً في تعريف العالم بالتطورات العقارية المهمة في منطقة الشرق الأوسط).

وأضاف روهان قائلاً: (إن مدى ضخامة وحجم المشروعات الأيقونية في واحدة من أكثر الطفرات العقارية إثارة للإعجاب في التاريخ المعاصر أبقى الإمارات العربية المتحدة عموماً ودبي خصوصاً في صدارة عناوين الأخبار عالمياً منذ بداية العقد الحالي. والآن ومع مواجهة العالم لواحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية فإننا ندخل في حقبة جديدة يتوقع فيها المطورون في الشرق الأوسط الحفاظ على تواجدهم بل وزيادة الزخم في أنحاء العالم).

وقال: (لا شك أن الجدل سوف يتواصل حول المدى الذي سيتأثر به القطاع العقاري في الشرق الأوسط من جراء الأزمة العالمية سلباً أو إيجاباً، ولكن مع مشاركة أكثر من 1000 عارض يقوم المستثمرون والخبراء العقاريون من أنحاء العالم بتحويل انتباههم لسيتي سكيب دبي هذا الأسبوع لقياس نبض الأسواق المحلية والإقليمية المتغيرة).

قمة عقارية

وتنطلق مؤتمرات سيتي سكيب دبي بقمة استراتيجية القيادة العقارية التي يشارك فيها عدد من المستثمرين العقاريين من العالم لمناقشة الاتجاهات والخطط الاستراتيجية والفرص المتاحة في الأسواق العالمية.

وبعد ذلك ينطلق المؤتمر الدولي للاستثمار والتطوير العقاري، المؤتمر الرئيسي لسيتي سكيب دبي، بمشاركة خبراء بارزين من العالم على مدة ثلاثة أيام من التحليلات الاقتصادية وخيارات التطوير والتمويل العقاري، إضافة إلى التسويق العقاري في المنطقة.

وسيكون مؤتمر الهندسة العالمي جزءاً من برنامج سيتي سكيب وهو موجه للخبراء العاملين في التصميم المعماري وتخطيط المدن، وهو فرصة إقليمية لا تضاهى للاطلاع على أحدث المفاهيم الهندسية وابتكارات الاستدامة وحلول التصميم. ويرأس المؤتمر هذا العام عمدة لندن السابق كين لفنغستون.

مؤتمر التطوير الفندقي

ويستضيف المؤتمر الثاني للاستثمار والتطوير الفندقي والسياحي متحدثين بارزين مثل جان لفرتي جونز عمدة لاس فيجاس السابق ويحلل الأرقام والإحصاءات المتعلقة بهذا القطاع لتحديد الاتجاهات التي تقوده.

وهذا العام ينعقد للمرة الأولى تحت مظلة سيتي سكيب مؤتمر الشرق الأوسط لإدارة المرافق والأصول خلال أسبوع سيتي سكيب الذي يقام في فندق كراون بلازا المقابل لمركز دبي العالمي للمعارض.

الجوائز المعمارية

ويستضيف سيتي سكيب دبي أيضاً جوائز سيتي سكيب المعمارية لتكريم التميز في المعمار والتصميم في العالم في حفل ضخم يقام في فندق جراند حياة اليوم الاثنين 6 أكتوبر 2008. وتقوم شركة مراس للتطوير بالرعاية والمشاركة الحصرية لهذه الجوائز، وهي أيضاً ترعى فئة جائزة المهندس المعماري الشاب الجديدة. وستكرم هذه الاحتفالية التميز في الهندسة المعمارية والتصميم في الأسواق الصاعدة حول العالم.

ويعتبر سيتي سكيب دبي الذي تنظمه آي آي آر الشرق الأوسط الحدث الريادي لهذه العلامة التجارية التي طورت في دبي وحققت اعترافاً ونجاحاً عالميين. وقال مرواها: (إن نقطة القوة الرئيسية لسيتي سكيب هي كونه بوابة لبعض أغنى المستثمرين العقاريين في العالم).

هذه القوة قادت إلى طرح سيتي سكيب آسيا في سنغافورة وسيتي سكيب أبوظبي وسيتي سكيب الصين في شنغهاي التي تقترب جميعها من عامها الثالث.

وحقق الانتشار الدولي لسيتي سكيب مستوى جديداً في سبتمبر بانطلاق سيتي سكيب الولايات المتحدة الأمريكية في نيويورك. وبعد سيتي سكيب دبي ينطلق معرض سيتي سكيب أمريكا اللاتينية في ساوباولو في شهر نوفمبر والدورة الثانية لسيتي سكيب الهند في مومباي خلال شهر ديسمبر.

وقال مرواها: (نمو سيتي سكيب لا يتوقف عند هذا الحد؛ فنحن نقوم بالتحضير لإطلاق معارض جديدة العام المقبل في السعودية وكوريا الجنوبية وروسيا).

وأضاف: (هذا يؤكد أنه بالرغم من التغيرات التي تصيب العالم فإن سيتي سكيب يبقى ملتزما باستراتيجيته الهادفة إلى عرض الفرص في الأسواق الصاعدة للمستثمرين الدوليين أينما كانوا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد