Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/09/2008 G Issue 13151
الثلاثاء 01 شوال 1429   العدد  13151
رئيس الإكوادور يشدد قبضته على البلاد بعد فوز سهل في الاستفتاء

كيتو - (رويترز)

حصل رئيس الإكوادور رفائيل كوريا على تفويض واضح لتشديد قبضته على الاقتصاد وإجراء إصلاحات يسارية والسعي لإعادة انتخابه بعد أن حقق فوزا سهلا في استفتاء جرى أمس الأحد على دستور جديد.

ووصف كوريا ذلك بأنه (انتصار تاريخي) لكن القوانين الجديدة ستثير غضب المستثمرين نظرا لأنها تزيد من سيطرة الدولة على السياسة النقدية والنفطية في الإكوادور العضو في منظمة أوبك في مسعى سبقه إليه حليفاه الاشتراكيان في فنزويلا وبوليفيا.

والدستور الجديد هو حجر الأساس لحملة كوريا لتعزيز نصيب الدولة من عائدات التعدين والنفط والتغلب على القلاقل في البلد المضطرب حيث انتخب قبل عامين متعهدا بانتزاع السلطة من الصفوة السياسية الفاسدة.

وقال كوريا الذي بدت عليه علامات الفرحة أمام المئات من أنصاره المبتهجين الذين كانوا يلوحون بأعلام الائتلاف الحكومي الخضراء والزرقاء في مدينة جواياكويل الساحلية (اليوم اتخذت الإكوادور قراراً بشأن أمة جديدة. لقد هزمت الهياكل القديمة).

وأظهرت النتائج الرسمية أن دستور كوريا نال تأييد 65 بالمئة من الأصوات في الاستفتاء بعد فرز نحو نصف الأصوات. وقال زعيم بارز بالمعارضة إن كوريا حقق فوزاً.

ومن المرجح أن يسعى كوريا الآن لإجراء إصلاحات واسعة مع سيطرة أكبر على البنك المركزي والقوات المسلحة وتشديد المراقبة على الصناعات الرئيسية.

غير أن كوريا سيواجه ضغوطا للوفاء بتعهداته في بلد ضاق الكثيرون فيه ذرعا بالاضطرابات السياسية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد