Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/09/2008 G Issue 13144
الثلاثاء 23 رمضان 1429   العدد  13144
المسؤولون في محافظة شقراء
ذكرى اليوم الوطني تجديد لفرح الإنجازات المتواصلة

شقراء - عبدالله إبراهيم المقحم - محمد الحميضي

اليوم الوطني ذكرى مجيدة جسدها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بتوحيد البلاد وجمع شتاتهم وتوحيد كلمتهم فقد حمل على عاتقه نصرته للحق وبدأ -يرحمه الله- بقوة الإيمان ولغة القرآن وعزيمة الرجال لبناء نهضة هذه البلاد واستمرت هذه المسيرة لتتويج ملحمة الكفاح تستظل براية التوحيد وتستمد نهجها في كل شؤونها من نبع الشريعة الإسلامية الغراء الذي لا ينضب والمرتكز على كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم, فقد شهدت بلادنا تطوراً كبيراً في كافة المجالات وأصبح المواطن ولله الحمد ينعم بالرخاء والرفاهية وشملت الإنجازات جميع مناحي الحياة وتبوأ الوطن بفضلها مكانة رفيعة حاز بها تقدير العالم واحترامه وذلك بتوفيق من الله سبحانه ثم بفضل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.

حب متبادل

وبهذه المناسبة تحدث عدد من المسؤولين بمحافظة شقراء حيث بدأ الحديث وكيل محافظة شقراء عبدالله سليمان الحمود وقال: من نعم الله أن أنعم علينا في هذه البلاد بقادة استمدوا سياسة حكمهم من الكتاب والسنة بقلوب مليئة بحب الشعب الذي بادلهم الحب فأحبهم. فمنذ تأسيس هذا الكيان العظيم على يد الموحد الملك عبدالعزيز رحمه الله بعدد قليل من الرجال وبكفاح استمر حتى توحدت هذه المناطق تحت اسم المملكة العربية السعودية منذ 78 عاماً. واستمرت ذكرى هذا اليوم العزيزة على قلب كل مواطن في هذا البلد الذي حباه الله سبحانه وتعالى بالخيرات التي كانت سبباً لكل هذا التقدم الذي شهدته البلاد على مدى الأعوام الماضية وبجهود كبيرة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وإخوانه الذين استمروا في دفع عجلة التقدم منذ وفاة الوالد المؤسس المغفور له الملك عبدالعزيز حتى اليوم والتقدم في شتى المجالات وقد عم على الجميع ولمسة المواطن في كل منطقة. وما نقول في ذكرى هذا اليوم سوى حفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين وحكومتنا الرشيدة سائلين المولى العلي القدير أن يجعل هذا البلد آمنا يعمه الرخاء وتسوده الألفة والمحبة.

نهضة تعليمية

ويرى الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله المسند مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة شقراء أن اليوم الوطني ليس مجرد ذكرى أو حدث عابر كبقية الأحداث بل هو ملحمة بطولية انطلقت منها مسيرة النور ومعاني الخير والفلاح لاشك أن في حياة الشعوب وقفات وتأملات تكون مبعث فخرها واعتزازها وفي حياة الشعوب وعلى مر العصور والأزمان وفي تاريخ ومسيرة البشرية رجال أفذاذ استطاعوا أن يصنعوا المجد لشعوبهم هؤلاء هم عباقرة التاريخ حفروا أسماءهم بمداد من ذهب فأصبحت أعمالهم خالدة لا تنسى على مر السنين والأزمان وذكراهم تتجدد وتتجدد الأحداث في مسيرة حياة الشعوب ومن هؤلاء الرجال الأفذاذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله الذي استطاع بقوة إيمانه وبهمة الأبطال وبعزيمة الرجال أن يخلق من الشتات والتنافر وحدة متماسكة تعيش في أمن وسلام وأن يرسي ملكاً عظيماً شعاره كلمة التوحيد وأساسه إعزاز الإسلام ورفع رايته خفاقة وإسعاد الأمة.

تتويج ملحمة الكفاح

كما تحدث الدكتور صالح بن محمد الدوسري مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة شقراء وقال: يعد اليوم الوطني للمملكة العربة السعودية والذي يوافق اليوم الأول من الميزان مناسبة غالية على الشعب السعودي بكافة فئاته العمرية, وذلك للاعتزاز بيوم تتويج ملحمة الكفاح والجهاد والتي قادها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه, وواصل أبناؤه البررة من بعده استكمال البنيان حتى غدت المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (ملك الإنسانية) حفظه الله دولة عصرية لها ثقلها ومكانتها المرموقة على جميع الأصعدة الإقليمية والدولية.

وحدة وأمن واستقرار

كما تحدث المقدم علي بن مقحم المقحم مدير سجن محافظة شقراء عن هذه المناسبة:

تمر ذكرى اليوم الوطني المصادف 23-9-1429هـ ويمر من خلالها ذكريات عميقة للوطن وملاحم تاريخية بقيادة المؤسس العظيم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه ابتداءً من توحيد البلاد على العقيدة الإسلامية السمحة ثم البناء ونبذ التناحر فهذا الوطن قام بسواعد أبنائه المخلصين وإن من نعم الله الواجبة الشكر نعمة الوحدة والأمن والاستقرار ومن واجبنا جميعاً المحافظة على هذه النعمة بالتمسك بعرى الدين القويم وأن نكون أكثر تجذراً وانتماءً لديننا ووطننا. فهنيئاً للوطن بقيادته الحكيمة وبما تحقق لهذه البلاد المباركة من استقرار ورخاء وتطور لا مثيل له في كافة المجالات.

كيان شامخ

كما تحدث الرائد عبدالله حمد المجلي مدير إدارة الدفاع المدني بشقراء وقال: نعيش في كل عام ذكرى غالية على قلوبنا جميعا ألا وهي ذكرى توحيد مملكتنا الغالية والتي لن تنسى في جزيرتنا العربية لكون هذا اليوم يمثل المولد الحقيقي لهذا الكيان الشامخ المترامي الأطراف والذي توحد على يد المغفور له إن شاء الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. واستمرت مسيرة البناء والإنجاز على يد الملوك الميامين من بعده رحمهم الله جميعاً لتصل إلى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمد الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية الذي تدخل البلاد في عهده وهي تعيش إنجازات كبيرة في جميع المجالات: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية فهنيئاً لقيادتنا الرشيدة بهذه المناسبة الكريمة وهنيئاً لشعبنا بهذه الإنجازات العظيمة. وكل عام والجميع بخير.

جمال الذكرى

وتحدث الرائد بدر عبدالرحمن الدعيج مدير جوازات شقراء وقال في هذا اليوم تحل الذكرى الثامنة والسبعون ليومنا الوطني المجيد حيث نحتفل بذكرى هذا اليوم العزيز على نفوسنا جميعاً، والذي يحمل في ثناياه صدق الوعد، وجمال الذكرى، ومسيرة البناء التي لا نزال جميعاً نقطف ثمرتها ونتبوأ ظلها أمناً، ورخاءً، وتقدماً، وعزة..

فاليوم الوطني ليس يوماً عادياً في تاريخ المملكة وإنما تاريخ موثق للبطولات والتضحيات التي قادها المؤسس الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود لتوحيد هذه البلاد تحت راية (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوحد بذلك يرحمه الله الأرض والإنسان..

كما تحدث مدير مرور شقراء الملازم أول زيد محمد العثمان قائلاً: في كل عام تتجدد أفراحنا مع اليوم الوطني للملكة العربية السعودية ونزداد غبطة بما نحن فيه وتزداد مشاعرنا مبتهلين بالشكر لله على نعمه الجزيلة التي أنعمها على هذه البلاد ومنها أن سخر لها الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله القائد الفذ الذي تدفعه قوة العزيمة وصدقها متسلحاً بالدين وقد توجه بنفسه وماله لتوحيدها وأعانه الله بتوفيق منه ثم بعون الرجال المخلصين حيث جمع شتاتها وتفرقها في دولة واحدة تجمعها وحدة الدين وبه تألفت القلوب.

وقد أعرب مدير مستشفى محافظة شقراء عبدالله بن عبدالرحمن المنيع أن ذكرى اليوم الوطني فرصة طيبة لنستحضر أمجاد الماضي ونتذكر إنجازات الحاضر ونستشرق آفاق المستقبل ونتوقف أمام بعض الإنجازات ونواحي النهضة والتطور التي تحققت في الوطن الغالي، ومناسبة ذكرى اليوم الوطني هي مناسبة للحديث عن الدور العظيم الذي نهض به جلالة الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وعن الدور الذي نهض به من بعده أبناؤه الميامين حتى هذا العهد الزاهر الذي تعددت فيه الإنجازات وشملت كل المجالات وجنينا ثمارها ونعم بفوائدها أبناؤنا، وستمتد بمشيئة الله آثارها الإيجابية إلى الأجيال القادمة, واستمرت هذه النهضة إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يسعى لخدمة الدين وخدمة الإنسانية وتوسعت مجالات النهضة وشملت القطاع الصحي حتى تبوأت المملكة مكانة عالية بين دول العالم في التطور الصحي بفضل دعم واهتمام ولاة الأمر.

تطوير التعليم

كما تحدث مساعد مدير التربية والتعليم لتعليم البنين بمحافظة شقراء إبراهيم بن عبدالله الحسن فقال إنه في هذا اليوم من شهر رمضان الكريم تعود إلينا الذكرى العبقة المفعمة بالسمو والكبرياء تعود لتُذكّرنا بتاريخ عظيم ومجدٍ تليد بنته سواعد الرجال الأوفياء بعد توفيق الله بجّدهم وإخلاصهم وبقيادةٍ حاذقةٍ حكيمةٍ كفلت لهم النصر وتحقيق ما كان أشبه بالمستحيل.

والتعليم في أي دولة تنشد الرقي والتقدم ينبغي أن يكون هو الأساس ونقطة الانطلاق نحو تحقيق ذلك، ولذلك حظي التعليم بدعمٍ مادي وبشري غير مسبوق، ولعل أحد الشواهد على هذا الاهتمام هو مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام (تطوير) هذا المشروع الحلم الذي أصبح حقيقة، إنه حلم بما خُصّص له من كوادر بشرية وموارد مادية ضخمة جداً، وهو حقيقة لأنه بالفعل أصبح واقعاً ملموساً في ميدان التربية والتعليم بدأت أولى بواكيره بالظهور في بعض المدارس، إنه المشروع الذي نعقد عليه جميعاً آمالاً وطموحاتٍ كثيرة وكبيرة نأمل أن تتحقق بإذن الله, نسأل الله أن يحفظ ديننا ووطننا وقادتنا وأن يديم الله على بلادنا نعمة الخير والآمان.

العطاء الدائم

وقدم عبدالعزيز بن عبدالله المقحم مدير بريد محافظة شقراء أسمى آيات التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وأهنئ كل مواطن سعودي بمناسبة ذكرى اليوم الوطني وهي مناسبة وطنية عظيمة تستلزم من الجميع ومن مختلف مواقعهم العمل على استذكار البطولات والمسؤوليات الوطنية الكبرى التي تركها الآباء والأجداد, والانتماء إلى الوطن لا يتحقق على المستوى الفعلي إلا من خلال الالتزام الجاد من قبل كل مواطن بأن يؤدي دوره ويتحمل مسؤوليته ويسعى بكل إمكاناته من أجل تطوير مرافق الحياة في الوطن العزيز.

قبلة المسلمين

كما تحدث مدير مكتب وزارة المالية بمحافظة شقراء علي عبد العزيز السبيعي قائلاً: تحتفل المملكة في هذا اليوم وفي كل عام في مثل هذا اليوم بذكرى اليوم الوطني لبلادنا الغالية. ويحتفل معها كل من يقيم على ثرى هذه الأرض المباركة من مواطنين ومقيمين وهي فرصة نسترجع فيها إنجازات هذا البلد الخير. وحبا الله عز وجل هذه البلد نعمة تطبيق منهج الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم. وأكرمها باحتضان الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين التي يؤمها أكثر من مليار مسلم في أنحاء العالم قاطبة خمس مرات في اليوم وسخر لخدمة الأماكن المقدسة رجالاً مخلصين نذروا أنفسهم لهذه الغاية السامية في الختام أقدم أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله وإلى حكومتنا الرشيدة وإلى الشعب السعودي الكريم بمناسبة هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا جميعاً.

كما أعرب المشرف على إدارة الكليات بمحافظة شقراء سعد بن عبدالرحمن الحسن بمناسبة ذكرى اليوم الوطني فقال إن في ضمائر الشعوب وفي حياة الإنسان أيام محفورة تقفز في الذاكرة كلما استحثها هدف أو حركها سبب. يستمطر معها الذكريات العذبة ويستعذب هطولها إذا كان الحدث سعيداً أو كان فأل خير.

أقول ذلك ونحن نترقب أحد هذه الأيام -بل أهمها- التي تبهج النفس بتذكره وتتعطر الأجواء بشذى عبيره العبق، حيت إنه يمثل موعداً مع الاحتفال بالنجاحات المتكررة والمطردة في تاريخ هذا البلد المعطاء. وقد توجها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله -حفظه الله- بعطاءات ومشروعات تنموية لا يغفل عنها كل ذي بَصرٍ وبصيرة يطرب لها وبها سمعه وبصره وفؤاده. ويشرق بها كل حاقد وحسود. يومنا الوطني وسام نتقلده كل عام في ذكرى الوطن ونفخر به على مدى الزمن.

وقال خالد بن شلال السويلم مدير الهلال الأحمر بمحافظة شقراء عن هذه المناسبة: إنه ليسعدني بهذه المناسبة أن أتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وإلى الشعب السعودي كافة, فالمملكة العربية السعودية تعيش هذه الأيام فرحة عظيمة تعبر فوقها الطموحات والآمال متخطية بذلك كل الصعوبات التي تصل إلى درب النجاح والتطور لبلوغ الهدف المنشود, ويعتبر قطاع جمعية الهلال الأحمر من القطاعات التي حظيت بالتقدم والازدهار.

استتباب الأمن والاستقرار

عبدالله عبدالكريم السلوم مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد في محافظة شقراء قال: اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يصادف شهراً كريماً فضيلاً إنه شهر رمضان المبارك واليوم الوطني بالنسبة لكل سعودي يوم مجيد يعود بنا إلى ذكريات ثمان وسبعين سنة خلت عندما قدم مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود لتوحيد المملكة بعد أن كانت في شتات فبدأ بتوحيد المملكة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن من تطور ورقي وازدهار وفي كل المجالات وأهم من ذلك العناية بالأمن والذي قام على الشريعة الإسلامية وبني على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فنشأت المملكة العربية السعودية هذه الدولة الفتية تزهو بتطبيق شرع الله وتعاليمه السمحة ناشرة السلام والدعوة المباركة تبحث عن التطور والعلم نحو غد مشرق وفي هذا اليوم لا بد لنا أن نتذكر ماضينا التليد وحاضرنا المجيد لما يحمل من شواهد وإنجازات تحققت بوقت قياسي بفضل الله.

دعم الشباب والرياضيين

ويقول سعد بن محمد أبو عباة رئيس مجلس إدارة نادي الوشم بشقراء عن هذه المناسبة:

إن قيادتنا الحكيمة قدمت وما زالت تقدم دعمها المستمر لكل فئات المجتمع وخصوصاً فئة الشباب والرياضيين والذي يتمثل في دعم الأندية الرياضية والمنتخبات الوطنية والرياضة بشكل عام وبمتابعة وتخطيط صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد اللذين يبذلان جهوداً كبيرة لتطوير الرياضة السعودية ورفع اسم المملكة عالياً في جميع المحافل الدولية والقارية والعربية والإقليمية.

كما تحدث وليد عبدالله الشهيب مدير دار التربية الاجتماعية للبنين بشقراء وقال:

إن يومنا الوطني فرصة مهمة لنا جميعا لكي نتأمل فيما عمله عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- بأن قام بتأسيس هذه الدولة محافظاً على تمسكها بقيمها الإسلامية وتقاليدها العربية العريقة الأصيلة معتمداً على خالقه - عز وجل- حيث لم يكن همه إلا جمع شتات الأمة وبسط أمنها.

والإخلاص لهذا الوطن الغالي هي الإخلاص لله ثم المليك فالوطن فالانتماء لابد أن يقرن بالعمل الصالح للوطن فالمواطنة مسؤولية يترتب عليها الكثير من البذل والعطاء لهذا الوطن الغالي.

كما عبر محمد بن عبدالله السعيد مدير مكتب خدمات كهرباء شقراء عن هذه المناسبة بقوله:

أصبحت مملكتنا تشهد قفزات مستمرة في شتى المجالات ومختلف الميادين وكل ما يهم الوطن والمواطن بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وسدد خطاه متمنياً من الله العلي القدير أن يحفظ لهذا الوطن أمنه واستقراره.

وتحدث عن هذه المناسبة الغالية مدير فرع المياه والكهرباء بمحافظة شقراء المهندس عبد الغفور عايض الثبيتي وقال:

الوطن عنوان كبير يسكن الوجدان ويتعلق به القلب والعقل وتهون في سبيله الأرواح ويرخص له كل نفيس. فها هي الإنجازات اليوم وفي هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - تتواصل على جميع الأصعدة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية, إنجازات كلها تصب في سبيل رقى الوطن والمواطن لقد عمل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - حفظهما الله - على تلمس حاجات الوطن والمواطنين عبر إنشاء المؤسسات التعليمية والاقتصادية والتنظيمية والإدارية والاجتماعية وغيرها التي تصب في نهاية المطاف إلي تنمية هذا الوطن المعطاء والوصول به إلي مصاف الدول المتقدمة الذي أعطى المملكة مكانتها المميزة بين دول العالم.

تتجدد ذكرى الفرح

وذكر هليل بن محمد الحميدان مدير مكتب رعاية الشباب بمحافظة شقراء أن الأول من الميزان 1385هـ الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام يشهد ذكرى حب وعشق أكيد لا يبرح القلب مكانه يتحدث هذا اليوم عن الماضي وكيف كان وما الذي حدث ويجعلنا ننظر للوراء لنرى ماذا أنجز ونحمد الله عليه ونتنافس لتحقيق ما لم يتحقق عندما قرر القائد المغوار الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بتغيير اسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى (المملكة العربية السعودية) وبذلك تجسدت آماله في هذا الوطن الذي نعيش فيه ونترعرع في أمنه واستقراره بفضل الله ثم بفضله ومن معه. ومن بعده سار أبناؤه على الطريق الذي رسم ورفعوا البناء وأضافوا ما يتواكب مع الحضارة العالمية.

(ملحمة البطولة والجهاد)

ويقول عبدالله بن ناصر الماجد مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة شقراء أصبحت المملكة محط أنظار كافة دول العالم نظراً لموقعها الإستراتيجي ومكانتها الدينية والتاريخية واعتبر هذا اليوم التاريخي موعداً للاحتفال باليوم الوطني للملكة وذلك تسجيلاً لذكرى إقامة هذا الكيان الذي جمع شمل الأمة ووحد أركانه تحت مضلة راية التوحيد كثمرة لملحمة البطولة والجهاد التي قادها الملك عبدالعزيز يرحمه الله.

كما تحدث مدير مكتب العمل بشقراء عبدالله المحرج وقال: نقف لهذه الذكرى وقفة إكبار وتقدير لنستذكر ما كان عليه الآباء والأجداد من ضنك في العيش وفقدان للأمن، وما نحن فيه من خلال هذا الحاضر المشرق الذي نعيشه، وما يجب أن تكون عليه الأجيال القادمة وذلك لا يتأتى بالتمني وإنما يتحقق البناء والنماء بالفهم المتكامل وبالتخطيط السليم وبالعمل الجاد المخلص لنسير على منهج الراحل الكبير الذي قيض الله على يديه إقامة هذا الصرح الشامخ.

وفي هذا السياق يقول - رحمه الله- موجهاً خطابه للمواطنين: يجب أن تحرصوا على العمل، والعمل لا يكون إلا بالتساند والتعاضد وإخلاص النية، والإنسان وحده لا يستطيع أن يعمل، وإذا عمل فيكون عمله ضعيفًا، والضعيف ضعيف على كل حال، ونحن نحتاج إلى القوة في كل شيء.

وتحدث رئيس فرع الغرفة التجارية بمحافظة شقراء رائد عبدالمحسن الصعب وقال:

في ظل العهد الزاهر الميمون لحضرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تشهد المملكة تطوراً هائلاً في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية هذا الملك الذي شهدت بيعته إجماعاً شعبياً أكد تلاحم المواطنين مع القائد الحكيم حيث كان رعاه الله طول حياته وأثناء توليه العديد من المهام في الدولة أباً حنوناً على الصغير وأخاً للكبير رحيماً بذوي الحاجة والفقير وهذا ليس بمستغرب على رجل نهل من جامعة والده الملك عبدالعزيز رحمه الله. إن اليوم الوطني يذكرنا بالإنجازات التي تحققت في السنوات الماضية ويحثنا على المحافظة عيها وأن نقف صفاً واحداً ضد الفئات المخربة التي تحاول النيل من إنجازاتنا وحضاراتنا في شتى المجالات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد