كنت اقتنص الفرائد والفوائد أثناء البحث في تاريخ هذه البلاد.. ولما تجمعت لدي هذه المعلومات عن مدينة فيد التاريخية وتزامن ذلك مع توجه إعلامي سياحي لنبش آثارها. رأيت أن أسهم ببضاعة مزجاة علها تكون نواة ومفاتيح للباحثين.. علماً أنني لم أتطرق لتاريخها الحالي كوني قد كفيت ذلك في كثير من البحوث والمؤلفات والمواقع والمنتديات. |
فيد مدينة صغيرة ذات حصنين وبها حمام وبركة بأبواب حديد وآثار لعضد الدولة. |
يوجد بها كل خير. وبها يودع الحاج أزوادهم. وبها عيون وآبار وبرك عذيبية(1) |
فيد منزل بطريق مكة, سميت فيد بفيد بن حام وهو أول من نزلها، وقال السكوني فيد نصف طريق الحاج من الكوفة إلى مكة وهي أثلاث: ثلث للعمريين، وثلث لآل أبي سلامة من همدان، وثلث من بني نبهان من طيء. |
وبين فيد ووادي القرى ست ليال(2) فيد وهي نصف الطريق فيها عين تجري, وبفيد منبر وأسواق وبرك وعيون جارية (3). |
حصن فيد وهو حصن كبير في بسيط من الأرض يدور به سور وعليه ربض, وساكنوه عرب يتعيشون مع الحاج في البيع والتجارة, وهناك يترك الحجاج بعض أزوادهم(4) |
وهي حصن كبير مبرج مشرف في بسيط من الأرض يمتد حوله ربض يطيف به سور عتيق البنيان، وهو معمور بسكان من الأعراب يتعيشون مع الحاج في التجارات والمبايعات وغير ذلك من المرافق (5) وهي المدينة التي ينزلها عمال طريق مكة، وأهلها طيء، وهي في سفح جبلهم المعروف بسلمى(6) |
|
تقع فيد في جنوب حائل وكانت على الحدود بين طيء وبني أسد شمالها، وأسد جنوبها وإقطاع الرسول صلى الله عليه وسلم زيد الخير وإياها يدل على أنها بطيء(8). |
فيد مدينة تقع في نصف الطريق بين مكة وبغداد(9) |
ورود ذكر فيد في أشعار العرب: |
1 - سقى الله حياً بين صارة والحمى |
حمى فيد صوب المدجنات المواطر |
ينسبه القاليل ابن الأعرابي, ونسبه الأصبهاني لمحمد بن عبد الله الفقعسي(10) |
2- ثم استمروا وقالوا إن مشربكم |
ماء بشرقي سلمى فيد أوركك(11) |
وهو لزهير بن أبي سلمى. قال الأصمعي سألت بجنبات فيد عن الركك؟ فقالوا لي ما هنا ركك ولكن رك فعلمت أن زهيراً احتاج فضعف(12) |
|
وأمسو حلالاً لا يفرق بينهم |
على كل ماء بين فيد وساجر (13) |
4 - لقد أشمتت بي أهل فيد وغادرت بجسمي |
حبراً بنت مصان بادياً(14) |
|
طرقت أسيماء الرحال ودوننا |
من فيد غيقة ساعد وكثيب(15) |
6- مفلح بن علي بن عباد الأنباري: |
سنحن لنا ما بين فيد وحاجر |
ظباء نقاء يزهي بها الضال والسدر(16) |
7- تحل بفيد وكم للنوى |
تقاضي الخطوب على ثارها (17) |
8- حمو ما بين دار بني سليم |
إلى مارد فيد إلى طميه (18) |
|
وفي فيد صدقنا وجاءت وفودنا |
إلى فيد حتى ما تعد رجالها (19) |
|
سمعت وأصحابي تخب ركابهم |
بصحراء فيد من هنيدة داعياً(20) |
|
لعمرك إني يوم فيد لمعتل |
بما ساء أعدائي على كثرة الدخر(21) |
|
سرية عكاشة بن محصن إلى الغمر غمر مرزوق، وهو ماء لبني أسد على ليلتين من فيد(22) سرية عكاشة بن محصن إلى غمر مرزوق على ليلتين من فيد في شهر ربيع الآخر سنة ست(23) ولما وجه عمر بن الخطاب سعد بن أبي وقاص لحرب العراق خرج فنزل فيد فأقام بها شهراً (24) وذكر في قصة وفد طيء أنه كان معهم زيد الخيل فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد الخير وقطع له فيد وأرضين معه(25). |
وقال: في مسير عيسى بن موسى: فلما وصل عيسى إلى فيد كتب على الناس في خرق الحرير(26) وذكر في حروب القرامطة ثم سار مصعداً نحو فيد - إلى أن وردت كتب أهل فيد بخبره - ونزلت القافلة الوسطى فيد وأجمعوا على الرحيل فرحلوا عن فيد يوم الأحد - ثم وردت قافلة الشمسة فيد - فرجع إلى فيد ومعه بعض أصحابه (27) وذكر من سيرة جمال الدين محمد بن علي: وبنى سوراً على مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم. وعلى فيد (28) وورد في سرية أبي سلمه بن عبد الأسد المخزومي في المحرم إلى قطن وهو جبل بناحية فيد من آخر بلاد نجد (29). |
فيد معلم بارز لكثير من المدن والمواقع: |
عالج رمال بين فيد والقريات(30) العضدية ماء في غربي فيد أو المغيثة في طريق الحجاج إلى مكة (31) والغريان أيضاً خيالان من أخيلة حمى فيد بينهما وبين فيد ستة عشر ميلاً يطؤهما طريق الحاج - عن الحازمي: والخيال ما نصب في أرض ليعلم أنها حمى فلا تقرب - وحمى فيد معروف وله أخيلة (32) غزيه موضع قرب فيد وبينهما مسافة يوم(33) قطن ماء ويقال جبل من أرض بني أسد بناحية فيد(34) وفي بلاد العرب نباجان أحدهما على طريق البصرة يقال له نباج بني عامر وهو بحذاء فيد والآخر نباج بني سعد بالقريتين (35) وجراد موضع فيما يلي فيد (36) آذنه - بكسر الذال المعجمة والنون -خيال من أخيلة حمى فيد بينه وبين فيد نحو عشرين ميلاً (37) وقال أبو بكر بن موسى أبان جبل بين فيد والنبهانية أبيض وأبان جبل أسود وهما أبانان(38) أجا أحد جبلي طيء وهو غربي فيد وبينهما مسير ليلتين وفيه قرى كثيرة قال: ومنازل طيء في الجبلين عشر ليال من دون فيد إلى أقصى أجا إلى القريات من ناحية الشام(39) الأجفر - بضم الفاء - جمع جفر وهو البئر الواسعة لم تطو - موضع بين فيد والخزيمية بينه وبين فيد ستة وثلاثون فرسخاً نحو مكة(40) أرمام موضع وراء فيد بين الحاجر وفيد(41) الأكناف بجبال فيد وهي أكناف سلمى(42) قدم المدينة ثم سار منها إلى العراق على طريق فيد والثعلبية (43) بوص بالفتح قال الأصمعي جبل حذاء فيد(44) تُوز - بضم التاء - منزل في طريق الحاج بعد فيد للقاصد إلى الحجاز ودون سميراء لبني أسد وهو جبل (45) وجبيل أيضاً جبل أحمر عظيم وهو من أخيلة حمى فيد بينه وبين فيد ستة عشر ميلاً وليس بين الكوفة وفيد جبل غيره (46) والربذة من قرى المدينة على ثلاثة أيام قريبة من ذات عرق على طريق الحجاز إذا رحلت من فيد تريد مكة (47) الشيحه شرقيفيد بينهما مسيرة يوم وليلة(48). |
|
قال الزبيري حدثني أبي قال خرجت إلى ناحية فيد متنزهاً فرأيت ابن عائشة(49) قال محمد بن علي السرخي: زاملت الفضل بن عطية إلى مكة فلما رحلنا من فيد أنبهني في جوف الليل (50) مثل: كم من راقصة بين فيد وواقصة(51) وقيل نجد إذا جاورت عذيباً إلى أن تجاوز فيد وما يليها(52) وذكر في حدود نجد والحجاز: ومن بلاد مذحج تثليث. وما دونها إلى ناحية فيد فذلك كله من الحجاز(53) الفيدي: نسبة إلى فيد وهيقلعة بالنجد على منتصف الطريق في ناحية العراق(54). |
أبرز المدن والوقائع التي اقترن اسمها بفيد حسب البحث: |
غمر مرزوق, العراق, المدينة, قطن, نجد, عالج, العضدية, المغيثة, مكة, الغريان, غزية, النباج, جراد, آذنة, أبان, النبهانية, أجا, سلمى, حائل, القريات, الأجفر, الخزيمية, أرمام, الحاجر, الأكناف, الثعلبية, بوص, توز, الحجاز, سميراء, جبيل, الكوفة, الربذة, ذات عرق, الشيحة, صارة, رك, ساجر, طيبة, عذيب, تثليث. |
|
(1) أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم - المقدسي البشاري 1-93 . |
(2) معجم البلدان - ياقوت الحموي 4-282. |
(3) المسالك والممالك- ابن خرداذبه 1-47 . |
(4) رحلة ابن بطوطة 1-79 . |
(5) رحلة ابن جبير 1-76 البلدان - اليعقوبي1-33 . |
|
(7) معجم ما استعجم - أبو عبيد البكري 1- 77 . |
(8) المعالم الجغرافية الواردة في السيرة النبوية1-369 . |
(9) تعريف بالأعلام الواردة في البداية والنهاية لابن كثير 2-192 . |
(10) انظر أمالي القالي 1-87 والزهرة - لابن داود الأصبهاني 1-89 . |
(11) الكامل في اللغة للمبرد 1-152 . |
(12) الشعر والشعراء- ابن قيبة الدينوري 1- 23 . |
(13) انظر شرح ديوان الحماسة - المرزوقي 1- 224 المفضليات -المفضل الضبي 1-2 . |
(14) أدب الكتاب للصولي 1-25 . |
|
(16) خريدة القصر وجريدة العصر- العماد الأصبهاني 1-208 . |
(17) المرجع السابق 1-210 . |
(18) التعليقات والنوادر- الهجري 1-12 . |
(19) منتهى الطلب من أشعار العرب- ابن المبارك 1-298 . |
(20) المرجع السابق 1-364 . |
|
(22) نهاية الأرب في فنون الأدب - النويري 4- 460 . |
(23) أنساب الأشراف 1-166 . |
(24) الروض المعطار في خبر الأقطار - محمد عبد المنعم الحميري1-287 . |
|
(26) المرجع السابق 7-29 . |
(27) المرجع السابق 7-119 و120 و122و 123 . |
|
(29) التنبيه والإشراف- المسعودي 1-90 . |
|
(31) المرجع السابق 4-129 . |
(32) المرجع السابق 4-197 . |
(33) المرجع السابق 4-203 . |
(34) المرجع السابق 4-375 . |
(35) المرجع السابق 5-255 . |
(36) سمط اللآلىء - الميمني 1-109 . |
|
(38) المرجع السابق 1-62 . |
(39) المرجع السابق 1-94 . |
(40) المرجع السابق 1-102 . |
(41) المرجع السابق 1-154 . |
(42) المرجع السابق 1-241 . |
(43) المرجع السابق 1-421 . |
(44) المرجع السابق 1-509 . |
(45) المرجع السابق 2-58 . |
(46) المرجع السابق 2-220 . |
(47) المرجع السابق 3-24 . |
(48) المرجع السابق 3-379 . |
(49) الأغاني - أبي الفرج الأصفهاني 9-204 . |
(50) الأمالي الشجرية - ابن الشجري 1-500 . |
(51) الفصول والغايات - أبو العلاء المعري 1- 49 . |
(52) معجم البلدان 5-262 . |
(53) خزانة الأدب - عبد القادر البغدادي 1- 285 . |
(54) الأنساب الصمعاني 4-416 . |
كتبه- عبد الله بن عقيل الطيار |
ص.ب 638 الزلفي 11932 |
|