Al Jazirah NewsPaper Tuesday  19/08/2008 G Issue 13109
الثلاثاء 18 شعبان 1429   العدد  13109
فتاة تعود إلى الحركة بعد معاناة استمرت 23 عاماً

الخبر - «الجزيرة»:

نجح فريق طبي بمستشفى سعد التخصصي في إنهاء معاناة فتاة أصيبت بمرض التهاب المفاصل الفقارية قبل 23عاماً، وتطورت حالتها لتصاب بالتهاب حاد في مفصلي الوركين، نتج عنه تيبس في الأربطة والأوتار والغضاريف في منطقة الحوض، أقعدها عن الحركة خمس سنوات وسبب لها آلاما مبرحة. وكانت الفتاة (30 عاماً) لجأت إلى مستشفى سعد التخصصي وهي في حالة إعياء شديد، وتعاني من آلام حادة وعدم القدرة على الحركة أو الوقوف، نتيجة تحول الغضاريف الموجودة بين الوركين إلى كتلة من العظام.

وصرّح الدكتور إبراهيم محمد كمال الطبش استشاري ورئيس قسم جراحة العظام وخدمات التأهيل بمستشفي سعد التخصصي، ورئيس الفريق الطبي المعالج، أنه بمجرد وصول المريضة إلى المستشفى تم إجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية، بمشاركة أقسام المختبر والمسالك البولية والروماتيزم والتخدير والنساء والولادة والعظام والعلاج الطبيعي والتأهيل، وتم تكوين فريق طبي متكامل يضم هذه التخصصات لعلاج الحالة.

ويضيف الدكتور الطبش أنه بعد ثمانية أشهر من العلاجات المكثفة للمريضة كان اتفاق الفريق الطبي بالإجماع على ضرورة التدخل الجراحي لاستبدال مفصلي الوركين الأيمن والأيسر، حيث كان المفصلان متهالكين، وبالفعل تم إجراء عملية لتغيير مفصل الورك الأيسر، وهي عملية كبيرة وصعبة، حيث تم إزالة المفصل ووضع مفصل صناعي بديلاً عنه، وبعدها بأسبوع تم تغيير مفصل الورك الأيمن بالطريقة نفسها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد