Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/07/2008 G Issue 13090
الخميس 28 رجب 1429   العدد  13090
موسى وطه يبحثان الخطوات التنفيذية للخطة
الجامعة العربية تدعو لدعم خطة احتواء الأزمة بين السودان والمحكمة الجنائية

القاهرة - مكتب الجزيرة - هانيا هشام

يلتقي اليوم في مدينة الإسكندرية الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى مع نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه، وحول اللقاء قال رئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية السفير هشام يوسف إن الهدف من الاجتماع هو بحث الخطوات التنفيذية للتفاهم الذي تم التوصل إليه مؤخراً مع السودان مؤكداً أن المطلوب الآن الاتفاق على خطوات محددة لمتابعة تنفيذ العناصر السياسية والقانونية الواردة في الخطة العربية التي أقرها وزراء الخارجية العرب ووافقت عليها حكومة السودان. موضحاً أن هناك خطوات مطلوب تنفيذها من جانب حكومة السودان وخطوات متابعة من جانب الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وفي الإطار نفسه تتحرك الجامعة العربية بشكل مكثف لاحتواء الأزمة بين السودان والمحكمة الجنائية الدولية حيث أبلغت الجامعة الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي بلجيكا وبوركينافسو وكرواتيا وإندونيسيا وإيطاليا وبنما وجنوب أفريقيا وفيتنام، بعناصر الخطة العربية التي توافق عليها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأخير لحل الأزمة.

جاء ذلك خلال لقاء السفير هشام يوسف مع سفراء وممثلي هذه الدول بالقاهرة. وقال هشام يوسف في تصريحات للصحفيين إنه تم إبلاغ عناصر الخطة كذلك إلى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي. مضيفاً: نحن انتقلنا الآن إلى المرحلة التالية وهي التشاور مع العديد من القوى الدولية الفاعلة حول هذه الخطة كما تم إبلاغها أيضاً إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومفوض الاتحاد الأفريقي.

وأكد يوسف أن الجامعة العربية تنوي بعد استكمال هذه المشاورات التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لبحث كيفية التعامل مع هذه الأزمة بهدف الخروج منها.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد