Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
إل دي يو كويتو الإكوادوري بطلاً لكأس الليبرتادوريس على حساب فلومينينسي البرازيلي
الرئيس الإكوادوري يستقبل الأبطال بحفاوة كبيرة

حقق نادي إل دي يو كويتو الإكوادوري لقب بطولة كأس الليبرتادوريس للأندية أبطال الدوري في قارة أمريكا الجنوبية لأول مرة في تاريخة فجر يوم الخميس الماضي.. اللقب جاء على حساب نادي فلومينينسي البرازيلي الذي خسر لقاء الذهاب بأربعة أهداف مقابل هدفين في الإكوادور.. حيث اشتكى المدرب البرازيلي ريناتو غاوتشو غيستوريز واللاعبون من اللعب في الأماكن المرتفعة التي ينقص فيها الأوكسجين وهو ما أثر سلباً على أداء الفريق البرازيلي المرشح للفوز باللقب وأدى لخسارته الثقيلة في مباراة الذهاب بنتيجة قوامها أربعة أهداف لهدفين.. وثأر الفريق البرازيلي في لقاء الإياب عندما فاز بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف في استاد ماركانا الدولي في ريو دي جانيرو بالبرازيل سجلها الهداف البرازيلي المتميز دياغو نيفيز.. وحيث إن نظام البطولة لا يعتمد فيه الهدف بهدفين فقد احتسبت النتيجة تعادلاً (5-5) مما دفع إلى امتداد اللقاء المثير للأشواط الإضافية وركلات الترجيح.. بعدها توج نادي إل دي يو كويتو بطلاً للبطولة بعد تألق حارس مرماه خوسيه فرانسيسكو سيفالوس في صد ثلاث ركلات ترجيحية.

نبذة مختصرة عن الفريق البطل

اسم النادي إل دي يو.. وهو اختصار لتسمية الفريق الكاملة ليجا ديبرتيفا يونفيرسيتاريا في كويتو بالإكوادور.. تأسس النادي في الثاني عشر من شهر يناير عام 1930م من قبل مجموعة من الطلاب وبعض المحترفين للعبة في الجامعة التي كانوا يدرسون بها.. الفريق بدأ بنصف احترافية في العام 1918م عندما كان الدكتور سيزار جاكوم موسكوسو الزعيم الرئيسي للفريق.. وفي عام 1930م تولى الدكتور بوليفار ليون رئاسة الفريق.. ومن هنا بدأت الأمور تأخذ مجرى الجدية حيث تحول النادي الجامعي بطلابه ولاعبيه المحترفين لنادي محترف بالكامل يشارك في البطولات المحلية والقارية على مستوى الدولة.. ويلعب على ملعبه المشهور بإسم لاكازابلانكا.. ويعتبر واحداً من أنجح الأندية في الإكوادور حيث فاز بلقب الدوري تسع مرات خلال تاريخه الطويل.. ويعتبر اليوم البطل المتوج على مستوى القارة الأمريكية الجنوبية بكامل أنديتها العريقة والكبيرة.. وهو المرشح الأول عن القارة للمشاركة في بطولة العالم للأندية في ديسمبر 2008م في اليابان.

شبكة كشافي الأندية الأوروبية تصطاد النجوم المتألقين في الليبرتادوريس

بعد الظهور القوي للنجم البرازيلي الشاب أليكساندر باتو (17 عاماً) في البطولة قبل الماضية مع فريقه إنترناسيونال البرازيلي وتألقه الكبير في بطولة العالم للأندية انقض نادي آي سي ميلان الإيطالي على الموهبة الشابة ليتعاقد معه.. باتو واصل تألقه خلال منافسات الموسم المنصرم في بطولة الدوري الإيطالي (الصعب والقوي) بشكل لافت للأنظار بالرغم من أنه سنه لم تتجاوز الثامنة عشرو.. نجاح تلك الصفقة عكس صورة كبيرة لدى كشافي الأندية الأوروبية عن مدى إمكانية نجاح نجوم بطولة الليبرتادوريس في البطولات الأوروبية الكبيرة.. وقد تكون بعض الصفقات قد تمت بالفعل.. لعل أبرزها هو انتقال النجم البرازيلي مارسيليو مورينيو الذي برز في فريق كروزيرو البرازيلي وانتقل لصفوف شختار الأوكراني.. وكذلك اللاعب الإكوادوري جوفري غويرون نجم فريق إل دي يو كويتو الإكوادوري(البطل) الذي انتقل لفريق خيتافي الإسباني.

أشهر نجوم البطولة القادمين من القارة الأوروبية

كان أبرز النجوم الذين شاركوا في بطولة كأس الليبرتادوريس هو النجم البرازيلي أدريانو لاعب نادي إنترميلان الإيطالي الذي تمت إعارته لفريق ساو باولو البرازيلي.. وكذلك الحارس خوان بابلو ساريزو المعار من نادي لاتسيو الإيطالي لريفير بليت الأرجنتيني.. وهناك نجوم سبق لهم أن برزوا حتى في الساحات الأوروبية.. يأتي في مقدمتهم صانع ألعاب البوكاجونيورز الأرجنتيني خوان رامون ريكلمي وزميله هداف الفريق مارتن باليرمو الملقب بالمجنون.

أفضل نجوم البطولة

- لا يوجد أي مجال للشك في أن أفضل نجوم البطولة هو البرازيلي دياغو نيفيس مهاجم نادي فلومينينسي البرازيلي وصاحب ثلاثة أهداف (هاتريك) في النهائي ضد نادي كويتو.. يتميز بحيوية ومهارة عالية ويجيد تسجيل الأهداف بعين ثاقبة.. ويمتاز باللعب الجماعي والعودة لمساندة خط الوسط في حال ارتداد الكرات على فريقه.. وهو لاعب دولي حيث يوجد في سجله مباراة دولية واحدة فقط وتتنافس العديد من الأندية الإسبانية للفوز بتوقيعه.. ويظل نادي بورتو البرتغالي أبرز الأندية التي من المحتمل أن توقع مع النجم البرازيلي.. ليحل محل النجم البرتغالي ريكاردو كواريزما في حال رحيله وسط العروض الكبيرة من الإنتر الإيطالي.

- من نجوم البطولة أيضاً سلفادور كاباناز أورتيغا (27 عاماً) المهاجم البرجوياني هداف نادي أمريكا المكسيكي في سجله ثمانية أهداف خلال البطولة وشارك مع منتخب بلاده في 33 مباراة دولية سجل خلالها ستة أهداف.. بالرغم من قصر قامته التي من الممكن أن يضعف فرصته في الاحتراف في أوروبا إلا أنه يمتلك ارتقاءً عالياً أشبه بارتقاءات المدافع الكولمبي الشهير إيفان كوردبا لاعب إنتر ميلان.. وهناك تقارير تشير إلى اهتمام كل من ويغان ومانشستر يونايتد بضم اللاعب الهداف.

- رودريغو بلاسيو (26 عاماً) مهاجم بوكا جونيورز الأرجنتيني.. لاعب سريع وذكي في تحركاته ومهاري وهداف بشكل مثير ويجيد اللعب في مركز رأس الحربة وعلى الأطراف وبإمكانه خلخلة أي دفاع مهما كانت قوته.. ظهرت شائعات قوية بتوقيعه لنادي برشلونة الإسباني.. إلا أن النادي الأرجنتيني أصدر بياناً ينفي فيه كل تلك الأقاويل.. كما أن نادي تشيلسي الإنجليزي أبدى رغبة مبدئية في التعاقد معه لكن شيئاً من هذا لم يحدث حتى الآن.

- الأرجنتيني داميان مانسو (29 عاماً) لاعب وسط نادي إل دي يو كويتو الإكوادوري.. انتقاله لأوروبا ما هو إلا مسألة وقت فقط.. اللاعب يتمتع بشخصية قيادية وإمكانات عالية تؤهلة لحمل دفاعات أي فريق على عاتقه.

- تلك كانت أبزر النجوم التي تألقت خلال بطولة كأس الليبرتادوريس.. وتعتبر محل اهتمام كبير من قبل السماسرة والكشافين الخاصين بالأندية الأوروبية التي يطمح كل اللاعبين والنجوم في العالم بالانتقال واللعب في بطولاتها القوية. لاعب يساري مميز بحركته النشطة ولياقته العالية والنواحي التكتيكية التي تخدم أي مدرب يشرف عليه وهو يشبه إلى حد كبير ماورو كامرونيسي لاعب نادي اليوفنتوس الإيطالي في أسلوب لعبه.. وبالرغم من عدم نجاحه في تجربتين في أوروبا.. الأولى كانت مع فريق باستيا الفرنسي والثانية كانت مع فريق سكودا إكسانثي اليوناني.. وقد يكون لعدم استقرار أمور تلك الأندية في بلدانها العامل الأكبر لعدم نجاح مانسو في صفوفها.. داميان مانسو ما إن وجد الفرصة مع فريق كويتو المنظم من قبل مدربه الأرجنتيني إيدغاردو بازو غيستوريس إلا وتألق ليلفت الأنظار إليه من جديد.. وقد تكون عودته للقارة الأوروبية قريبة في الصيف الحالي بعد المستويات الكبيرة التي قدمها.

- الأرجنتيني داريو ليوناردو كونسا (25 عاماً) لاعب وسط فلومينينسي البرازيلي.. لاعب قصير القامة يجيد صنع اللعب وتسجيل الأهداف.. وسبق له التألق والنجاح مع فريق كورنثياس البرازيلي عندما لعب بجوار كارلوس تيفيز قبل انتقال الأخير للمان يونايتد.. لعب في الأرجنتين لنادي ريفيربلايت وانتقل منه لنادي يونيفيرسيداد التشيلي ومن ثم احترف في الدوري البرازيلي.. أهدافه في دور الأربعة في مرمى بوكاجونيورز (أبناء وطنه) في لقاء الإياب في ملعب ماركانا الدولي في البرازيل لا يمكن أن تنسى.. يعيبه قصر قامته وهو ما يضعف فرصته في الانتقال للقارة الأوروبية.

- البرزايلي راميرس سانتوس ناسسمينتو (21عاماً) وسط مدافع يلعب لنادي كرويزرو البرزايلي يمتاز ببنية جسمانية جيدة حيث يبلغ طوله 180سم وسجل خمسة أهداف في البطولة ويجيد التسديد من خارج منطقة الجزاء.. يشبه أداؤه في تمشيط الملعب النجم الفرنسي الكبير باتريك فييرا.. والعروض الأوروبية موجودة لدى هذا اللاعب دون أدنى شك.

- الكولمبي راداميل فالكاو غارسيا زاراتي (22 عاماً) مهاجم فريق ريفيربلايت الأرجنتيني.. وهو يسير على خطى المهاجمين الكولمبيين المتألقين في الفرق الأرجنتينية ومن ثم يأخذون طريقهم للاحتراف في أوروبا.

- الإكوادوري باتريسيو خافيير أوريتا ايسبينوزا (29 عاماً) المعروف باسم باتو.. قائد نادي إل دي يو كويتو الذي رفع كأس البطولة في الأسبوع الماضي.. وشارك في بطولة العالم 2006م في ألمانيا ويمتلك خبرة ميدانية عريضة ويجيد اللعب كجناح مهاجم وكلاعب وسط متقدم.. يجيد اللعب بالقدم اليسرى وهو صاحب الهدف الرابع في مرمى فلومينينسي البرازيلي في مباراة الذهاب (4-2).. اللاعب لديه عرض جاد من نادي بنفيكا البرتغالي.. والانتقال قد يتم خلال الأيام القليلة القادمة.

الأرجنتيني جوناثان بوتينيللي (23عاماً) مدافع نادي سان لورنزو الأرجنتيني.. طولة 180 سم ويمتلك بنية جسمانية قوية وصلابة دفاعية مميزة.. شارك مع منتخب الأرجنتين تحت 18 عاماً ويمتلك في سجله أكثر من 100 مباراة مع فريقه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد