Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
خالد الفيصل اطلع على توسعة وتحسينات مطار الملك عبدالعزيز بجدة

جدة - صلاح مخارش وخالد الصبياني تصوير - خليل حدادي

قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ظهر أمس الأربعاء بزيارة تفقدية للصالة الجنوبية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة؛ وذلك للوقوف على المراحل التي تم تنفيذها في مشروع التوسعات والتحسينات العاجلة لكل من الصالتين الجنوبية والشمالية التي أمر بها المقام السامي في رمضان 1427هـ حتى يتم تنفيذ المشروع الضخم لتطوير المطار، وذلك بهدف فك الاختناق وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين ورواد المطار.

الزيارة شارك فيها معالي المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية والأستاذ صالح بن علي التركي رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية بالمملكة ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة.

وقد كان في استقبال سموه الكريم والوفد الزائر لدى وصولهم للصالة معالي المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والمهندس مازن خاشقجي مدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي والمهندس ايمن بن بكر نصيف المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات العامة والإعلام بالهيئة وعدد من المسؤولين في الهيئة العامة للطيران المدني.

برنامج الزيارة بدأ بجولة ميدانية داخل طابق المغادرة حيث تفقد سموه كاونترات خطوط الطيران الوطنية ومنطقة أجهزة التفتيش الأمني للأمتعة وطابق الميزانين (مبيعات التذاكر ومكاتب شركات الطيران) وصالة المغادرة الداخلية بالمبنى الشمالي الجديد وصالة المغادرة الدولية ومنطقة الأسواق الحرة وصالة الفرسان الجديدة التي ما زالت تحت الإنشاء، واختتم زيارته بمشاهدة عرض مرئي عن مشروع التطوير العاجل للصالة الجنوبية ومجريات تنفيذه قدمه المهندس طلال ساعاتي المشرف على الإدارة الهندسية.وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروعات التوسعة والتحسينات (495) مليون ريال تقريباً.. ويمكن إيجاز أعمال المشروع في النقاط التالية:

أولا: الصالة الجنوبية:

* زيادة المساحة المخصصة لانتظار الركاب المغادرين من الجهة الشمالية بمساحة قدرها (8100) م2 وتجهيزها باثنتي عشرة بوابة سفر للمغادرة ودعم كل بوابة بدرج وسلم كهربائي ومصعد لينتقل المسافرون من خلالها إلى منطقة الحافلات التي تقلهم إلى الطائرات، مع توفير (1300) مقعد جديد.

* إعادة تأهيل وتطوير بوابات القدوم في الطابق الأرضي (الدولية من الجهة الشرقية والداخلية من الجهة الغربية).

* (56) كاونترا جديدا لإنهاء إجراءات السفر من قبل خطوط الطيران.

* نظام حديث لسيور نقل الأمتعة ووزنها للمسافرين والمغادرين، مدمج مع نظام التفتيش الأمني.

* نقل منطقة مناولة الأمتعة المغادرة من طابق القبو إلى الطابق الأرضي في التوسعة الجديدة شمال الصالة الحالية بمساحة تزيد عن (5500) م2 .

* تركيب سيور جديدة مطورة لتسلُّم الأمتعة.

* نظام حديث لعرض معلومات الرحلات الجوية والإعلانات.

* مضاعفة المساحات الاستثمارية.

* نظام جديد للنداء الآلي ومخاطبة الجمهور.

* تحديث المصاعد و السلالم الكهربائية.

* تحديث أنظمة مكافحة الحريق وشبكات المعلومات والاتصالات.

* تحسين جوانب الخدمات المختلفة، مثل زيادة وإعادة تأهيل دورات المياه، وتركيب لوحات إرشادية ضوئية وغيرها من الخدمات.

ثانيا: الصالة الشمالية:

* توسعة المبنى من الجهة الشمالية والجنوبية بواقع (5100) م2 بنسبة 21% تقريبا.

* مضاعفة مساحة منطقة العموم في شمال الصالة، مع تحسين الخدمات العامة ومن ضمنها دورات المياه.

* مضاعفة منطقة انتظار المسافرين المغادرين والقادمين في جنوب الصالة مع تركيب بوابات سفر جديدة (9 للمغادرة و4 للقدوم) مع توفير (500) مقعد إضافية، فضلاً عن تحسين الخدمات العامة.

* إنشاء مسار جديد لمرور حافلات الوصول والمغادرة.

* زيادة عدد الكاونترات إلى (56) كاونتر.

* توفير وتركيب نظم حديثة كتلك التي ذكرتها عن الصالة الجنوبية.

* زيادة المساحات الاستثمارية في الصالة بواقع (1100)م2 لتصبح (2592) م2.

* توسعة وتطوير المنطقة المخصصة لمسافري الترانزيت.

علاوة على ذلك فهناك مشروع حيوي آخر عاجل، لإعادة تأهيل مرافق المنافع العامة (2) و (3) و (4) وتطوير مرفق رقم (1) وقد تمت ترسية عقد للمشروع على شركة سفاري المحدودة بعقد تبلغ قيمته (250) مليون ريال، ومدة التنفيذ ثلاث سنوات، وقد بدأ العمل في نهاية 2007م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد