Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
تأسفت لخلو بيان مجموعة الثماني من الإشارة لأسعار العملات..المستشارة الألمانية:
أزمة الرهن العقاري لم تنته

توياكو - اليابان - رويترز

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الأربعاء إن ألمانيا كانت تود أن تدرج مجموعة الثماني إشارة محددة في بيانها السنوي إلى ضرورة أن تعكس العملات العوامل الاقتصادية الأساسية.

وكانت ميركل تتحدث للصحفيين قبل نهاية القمة التي بدأت يوم الاثنين في جزيرة هوكايدو بشمال اليابان لمجموعة الدول الصناعية الكبرى. ولم يرد شيء عن العملات في البيان الاقتصادي للمجموعة الثلاثاء سوى مرة واحدة عن ضرورة أن تسمح بعض الدول ذات الاقتصادات الناشئة التي تتمتع بفوائض كبيرة في المعاملات الجارية لعملاتها بالارتفاع في إشارة موجهة إلى الصين.

وقالت ميركل: (بصراحة كنا نود نحن الألمان إضافة جملة واحدة) تشير إلى ضرورة أن تعكس أسعار الصرف العوامل الاقتصادية الأساسية. وأضافت أن المجموعة قضت وقتاً طويلاً في بحث أسعار الصرف وتداعياتها على الدول الغنية والفقيرة على السواء.ولم تذكر تفاصيل. لكن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال أمس الأول إن كل الدول الأوروبية تقريباً بما فيها ألمانيا تتفق على أن اليورو مرتفع جداً.

وأبدت الولايات المتحدة قلقها إزاء ضعف الدولار.

من ناحية أخرى حذّرت ميركل من افتراض أن الأزمة الائتمانية التي نجمت عن انهيار سوق الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة قد انتهت.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد