Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/07/2008 G Issue 13061
الاربعاء 28 جمادىالآخرة 1429   العدد  13061
السهل الممتنع
تفاؤل مشوب بالحذر
صالح السليمان

كان لنتيجة القرعة الخاصة بالتصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال جنوب أفريقيا لعام 2010م اصداء ايجابية وارتياح في الاوساط الرياضية المحلية.. مع شيء من الحذر من الإفراط بالتفاؤل..

لو نظرنا لفرق المجموعة بشكل مجرد بعيدا عن مقارنتها بفرق المجموعة الأخرى سنجد أنها منتخبات قوية ولها اسمها وطموحاتها الكبيرة وتتشابه انها جميعا لها تجربة مع المونديال.. حتى كوريا الشمالية كان لها تجربة تاريخية في كأس العالم عام 1966م وفجرت مفاجأة تعتبر من أكبر المفاجاءت في تاريخ كأس العالم عندما اخرجت ايطاليا من دور الستة عشر وتأهلت لدور الثمانية..

وعند مقارنة مجموعة المنتخب بفرق المجموعة الأخرى سنجد أنها أقل صعوبة نسبيا.. يكفي أن يكون في المجموعة الاخرى أستراليا واليابان وهما من سيقطفان البطاقتين إن لم تحدث مفاجأة كبيرة.

ولو القينا نظرة على حظوظ منتخبنا مقارنة بمنتخبات حسب سمعتها وتاريخها الكروي لاني شخصيا لم اتابع مبارياتها في التصفيات الأولية فضلا على ان مستوياتها قد تتغير.. بالنسبة للمنتخب الكوري الجنوبي نجد منتخبنا كعبه عالي على هذا المنتخب العريق..

إيران.. منتخبنا يملك حظا كبيرا معها.. فمهما قدمت من مستوى ولكن النتيجة غالبا سعودية. كوريا الشمالية.. قد تكون ضحية المجموعة والفريق الاضعف. الامارات.. اعتقد منتخبنا سيعاني منها كونها منتخب خليجي.. مقابل انها قد تكون صيدا سهلا لايران وكوريا الجنوبية.

وجود منتخبنا مع كوريا وايران دافع للتفاؤل لانها دائما جسر عبور لمنتخبنا.. فإنجازاته المونديالية والاسيوية تمر غالبا من خلال هذين المنتخبين..

فلابأس ان نستبشر بالقرعة خصوصا ان منتخبنا قدم مستوى مهزوزا في الادوار التمهيدية وبحاجة لتشجيع ودفعة معنويه.. وعند اقتراب التصفيات سنغير الموجه الى تحذير منتخبنا من الثقة وصعوبة المباريات وحث افراده على بذل اقصى جهد لان الكرة تخدم من يخدمها.

الهلال ورقم تسعة:

ضمت التشكيلة الاخيرة للمنتخب السعودي والذي يتأهب لدخول للصراع النهائي للوصول الى مونديال جنوب افريقيا تسعة من لاعبي الهلال أي مايمثل ثلث لاعبي المنتخب..

وهو رقم يتوافق مع ناد حقق اكبر انجاز كروي في الموسم المنصرم بطولة الدوري وكأس ولي العهد.. وشيء طبيعي ومعتاد ان يكون الهلال في مقدمة الاندية التي تدعم منتخب الوطن وتخدمه خصوصا في المهمات الحاسمة وعند البحث عن الانجازات الكبرى فهذا ديدنه منذ عشرات السنين.

ضم تسعة لاعبين يمثلون فريق الهلال الاول مع المحترفين الثلاثه إضافة الى مجموعة من العناصر الشابة التي تم اختيارها لمنتخب الشباب سيجعل من معسكر الهلال الاوربي غير ذي جدوى الا اذا عدلت الاهداف من المعسكر..

نزار.. يزأر..

الاستاد نزار العلولا عضو ادارة الشباب المستقيل على خلفية موقفه القوي من قضية عبدالملك الخيبري.. يقول.. التنازلات الشبابية فتحت شهية النصراويين للمزيد من المكاسب.. وتساءل.. الى أي مدى ستصل التنازلات الشبابية للنصر؟ ولمصلحة من؟ وهل وجدتم سعيكم مشكورا ً؟ عقب المطالبة النصراوية بمعاقبة الخيبري.؟؟!؟

أيضاً الاستاذ نزار أشار إلى رفض مكتب الوسطى تسجيل اللاعب الجديد الخليوي في كشوفات النصر لاكتمال النصاب القانوني لعدد اللاعبين أي لوجود (80) لاعباً في الفئات السنية للنصر.. حيث لا يجيز النظام تسجيل أي لاعب فوق هذا العدد..

الا ان المكتب وبخطوة غريبه وافق على تسجيل اللاعب بنظام (الحجز).. بمعنى آخر فقد أصبح باستطاعة كل نادي توقيع مائة استمارة وحجز مائة لاعب على قائمة الانتظار.. وتساءل الاستاذ نزار..

في هذه الحالة إذن ماهي القيمة القانونية لتحديد عدد معين من اللاعبين لكل نادٍ؟

وما هي مدة الحجز المسموح بها؟.. هذه النقاط والاستفسارات الهامة التي اثارها الاستاذ نزار لاتحتاج الى شرح فهي تتحدث عن نفسها ولاتحتاج الى تعليق.

ضربات حرة:

* خطابات شكر وثناء وصلت لرئيس الهلال (الأمير عبدالرحمن بن مساعد) من رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين الأمير سلطان بن سلمان ومن معالي وزير الشئون الاجتماعية يوسف العثيمين عقب اعلانه تخصيص 25 % من دخل مباريات الهلال للجمعيات الخيريه.. وهي نسبة سيسددها الامير عبدالرحمن من جيبه الخاص بإسم النادي.

* الكشف النهائي لحصاد الموسم والذي اعتادت الجزيرة على تقديمه سنويا.. اثبت رسميا وبالارقام ان الهلال وكالعادة النادي الاول والابرز في الموسم وفي جميع الالعاب وبـ30 بطولة.

* قائمة ابطال هذا الموسم شهدت حدثا فريدا وهو دخول النصر لاول مرة في القائمة وان كان من خلال المركز الاخير.. وهذا بفضل البطولة الاولمبية تحت عمر 23 عاما.. ظهر اسم النصر بعد ان اختفى اسمه تماما طوال الاعوام السابقة.. حيث لم يحقق أي بطولة على مستوى المملكة في أي لعبه وتحت أي فئة سنية.

* لابد من حل وسط بشأن ديون الهلال.. بحيث تتحمل كل ادارة نصف المديونية.. ويمكن ايضا لاعضاء الشرف تحمل نسبة منها.

* رقم ديون الهلال كشفته الجزيرة من اسابيع ولقي خبرها كثير من الانتقاد بحجة انه مبالغ فيه.. وثبت الان صحة الخبر.

* بقيادة المدرب الوطني خالد العمار منتخب الطائرة العسكري يحقق انجازا تاريخيا ويعود بكأس العالم للمنتخبات العسكرية.

* نجم الكرة الطائرة احمد البخيت كعادته نال كأس احسن لاعب في هذه البطولة العالمية.

* البخيت سيشارك النجمة البحريني في البطولة الاسيوية.. وأيضا هناك سباق من اندية خليجية لاستقطابه لدعم صفوفها في بطولة اندية مجلس التعاون.. واتمنى من ادارة الطائرة ان تترك له حرية اختيار الفريق الذي يرغبه.

* البخيت حقق ارقاما قياسية تستحق الدخول في موسوعة جينيس.. ابرزها كسب سبع بطولات خلال موسم واحد.. فضلا على الالقاب الكثيرة التي نالها..

* محمد الدعيع سيظل رسمياً (عميد لاعبي العالم) في المستقبل المنظور والبعيد عقب ان اعتزل اقرب منافسيه.

* ترتيب عقود الاتصالات الاستثمارية الاتحاد الاهلي فالنصر هو ترتيب مطابق لنتائج استطلاع مؤسسة زغبي..

* سرية العقود يبدو انها تمت بناء على طلب الاندية!!.. لتلافي الاحراج مع جماهيرها..

* الامير ممدوح بن عبدالرحمن تكلم بمرارة عن توقيع ادارة النصر لعقد الاتصالات متجاهلين عقد مجموعة ماسا.. أي توقيع عقد على عقد.

* عقب ابرام الهلال لعقده مع موبايلي اصدروا بيانا يشجب توقيع العقد.. ويعلنون تمسكهم بالعقود والثبات على المبادئ والمثل مهما كانت الاغراءت.. والآن عند المحك طارت المباديء والمواثيق.

* افصح عضو شرف النصر الامير ممدوح بن عبدالرحمن ان الشباب وقع مع الخيبري أولا.. والسؤال لرعاية الشباب على ماذا لفتت نظر ادارة الشباب؟

* كشف مؤخرا عن وجود مستحقات على نادي النصر منذ 19 عاماً.. وبالطبع الادارة الحالية غير مسئولة عنها بل تشكر انها سددتها لاصحابها.

* لماذا يعشقون مفاوضة اللاعبين الذين لديهم مشاكل وقضايا.. فحسني عبدربه لديه قضية ساخنة وصلت للفيفا بين الاسماعيلي واهلي مصر وناد فرنسي..؟!!

* تردد ان الهلال يفاوض اللاعب مصطفى ريغا!!..

تسريحة شعر اللاعب تذكرنا بتسريحة ليلو.. فالحقوا الرجال لايطير!

* من تابع بياناته وتعقيباته وتصريحاته ضد المنافسين والاعلاميين.. استغرب كيف كان في يوم من الايام عضوا في لجنة المسابقات الاسيويه وممثلا للاندية السعودية في منصب يتطلب الحياد!.

* النصر يعرض (4) مليون مقابل عطا الله حارس الطائي الشاب!!.. الغريب هو الحديث عن نقطة ضعف نصراوية في الحراسة رغم وجود كامل الوباري المنضم لتشكيلة المنتخب.

* يقال ان النصر يريد حارس الهلال العتيبي والهلال يدرس!.. فلماذا لاتتم الصفقة ؟ يقدم النصر للهلال ثلاثة ملايين وتتم الصفقة وتستفيد الأطراف الثلاثه.

* الكاتب العربي الكبير قاعد يسحب فيهم يمين وشمال.. جيشوا الاقلام وتكاثروا عليه ولكن لافائدة.. الرجال مطنشهم.. مقزز وماشي ولاحتى يلتفت.

* المنتخب الاسباني أفضل فريق في بطولة اليورو وبطلها المتوج.. إذا استمر على هذا المستوى سيكون من المرشحين الاقوياء في المونديال القادم.

* الدعاية المصرية الظريفة شوهت سمعة المنتخب الايطالي.. (احنا بندافع.. وانتوا مالكو.. خلوا الهجوم ينفعكو).



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6210 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد