Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/06/2008 G Issue 13054
الاربعاء 21 جمادىالآخرة 1429   العدد  13054
اتجاه صعودي للنفط رغم زيادة الإنتاج

نيويورك - رويترز - من ماثيو روبنسون

ربما لا تكون خطة السعودية لزيادة إنتاج النفط كافية لوقف الاتجاه الصعودي لأسعاره بعد إعلانها خططا لزيادة الإنتاج إلى 9.7 مليون برميل يوميا.

ويقول محللون إن زيادة بمقدار 200 ألف برميل يوميا فضلا عن تعهد سابق بزيادة الإنتاج 300 ألف برميل يوميا ربما لا يكفيان لوقف الاتجاه الصعودي الذي قاد لارتفاع الأسعار نحو 40 في المائة هذا العام لمستويات قريبة من 140 دولارا للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط سبع مرات منذ عام 2002 بفضل طلب من أسواق ناشئة مثل الصين والهند مما يفرض ضغطا على نمو الطلب. وارتفع الخام الأمريكي أكثر من 1.50 دولار قرب 137 دولارا للبرميل يوم الاثنين إثر الاجتماع ويتوقع البعض أن يصل إلى 150 دولارا قريبا.

وأدهش الارتفاع السريع للنفط منذ بداية العام خبراء كثيرين وعزا البعض ومن بينهم أوبك هذا الارتفاع إلى تدفق المال من مستثمرين غير تقليديين مثل صناديق معاشات التقاعد مما أدى لبلوغ الأسعار مستوى لا يدعمه العرض والطلب. ويصر آخرون في القطاع من بينهم وزير الطاقة الأمريكية سام بودمان على أن نقص الإمدادات هو المحرك الوحيد للأسعار. وأبدى محللون خيبة أمل لعدم إحراز الاجتماع تقدما يذكر لحل الانقسام بشأن السبب وراء أسعار النفط القياسية. وقال ستيفن شورك من (تقرير شورك) (كنت أتوقع أن يكون هناك نوع من الحوار أو شفافية أكبر وكل ما سمعناه تكرار المنتجين إن المضاربة السبب (وراء أسعار النفط المرتفعة) وأن هناك كميات متاحة). ويرى محللون آخرون أن الخطوة السعودية ربما لا تؤدي لتهدئة الأسعار على المدى القصير لكنها مؤشر على التزام جاد من المملكة بخفض أسعار الوقود الملتهبة التي قادت لاحتجاجات عالمية حتى وإن أصر أعضاء آخرون في منظمة أوبك على أنه ليس هناك ما يمكنهم عمله.

وتابع: (يتحدثون فعليا عن زيادة تصل إلى 500 ألف برميل يوميا في غضون شهرين. وهذا يعكس درجة من الجدية في استجابة السعودية لأسعار النفط المرتفعة. إنهم جادون).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد