Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/06/2008 G Issue 13054
الاربعاء 21 جمادىالآخرة 1429   العدد  13054
تحكمها عوامل الأمن والاستقرار والمرونة في الأسعار
شركات السياحة تدخل سباق المنافسة لتقديم أفضل العروض للوجهات السياحية

الرياض - عبد الله الحصان

مع بداية موسم الصيف والسياحة دخلت العديد من الشركات السياحية مرحلة المنافسة على طرح عروض الصيف بهدف استقطاب أكبر عدد من السائحين بالمملكة. وتحتل الوجهات العربية والآسيوية المراتب الأولى من حيث الإقبال السياحي، فيما تشهد بعض الدول الاوربية عروضاً بنسب ضئيلة نظراً لارتفاع أسعارها. ورغم ذلك فإن خبراء السياحة يتوقعون ثباتاً واستقراراً في أسعار العروض عند مستوياتها في العام الماضي، مع زيادات محدودة على بعض الوجهات تتراوح بين 15 إلى 20%.

وعن أهم الوجهات التي يفضلها السائح السعودي، أكد فهد الوسمي مختص في مجال السياحة أن الوجهات السياحية بشرق آسيا وعدد من وجهات الشرق الأوسط تأتي على رأس اهتمامات السائح السعودي خلال الموسم السياحي لعام 2008م. مشيراً الى أن المناطق الأكثر أمناً واستقراراً هي الأكثر استقطاباً للسائحين، ولهذا نجد أن وجهات الشرق الأوسط وشرق آسيا تلقى قبولاً لدى السائح السعودي مع وجود طلب وإن كان محدوداً على الوجهات الأوروبية.

وحسب ما ذكر الوسمي فإن مصر وتونس والمغرب ولبنان خصوصاً بعد انتهاء أزمتها السياسية تأتي على رأس الوجهات السياحية التي يفضلها السائح السعودي، حيث تحتل مصر المرتبة الأولى، مع بروز واضح للسياحة لكل من تونس والمغرب واللتين تشهدان طلباً كبيراً بالإضافة إلى لبنان.

من جانبه قال سلطان العبدالكريم مختص في مجال السياحة: إن السياحة إلى وجهات مثل سنغافورة وماليزيا لا تزال من أهم الوجهات التي يفضلها السعوديون طلباً هذا العام، خاصة أنها تمثل عناصر جذب كبير، إضافة إلى عوامل الأمن والاستقرار والأسعار الأكثر مرونة، لافتاً إلى أن الطلب ينمو على هذه الوجهات بنسب تصل إلى أكثر من 20%، كما أن هناك طلباًَ على وجهات مثل كتركيا وبعض المناطق العربية مثل سوريا والأردن.

وأضاف العبدالكريم: إن أسعار عروض هذا العام تتسم بشيء من الثبات مقارنة بأسعار العام الماضي، وإن كان هناك ارتفاع بسيط على العروض السياحية إلى وجهات مصرية، خاصة شرم الشيخ والساحل الشمالي. مضيفاً أن هذا العام تشهد دول مثل سنغافورة وماليزيا إقبالاً على العروض السياحية، وهو ما دفع شركات السياحة إلى إطلاق عروض لهذه الوجهة التي تشهد طلباً متزايداً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد