Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/06/2008 G Issue 13053
الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429   العدد  13053
ضبط 38 شهادة صحية مزورة خلال 6 أشهر

«الجزيرة» - ياسر المعارك

كشف الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الأستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي عن ضبط 38 شهادة صحية مزورة خلال ستة الأشهر الماضية، وقال في حديث خاص ل(الجزيرة): إن الهيئة تقوم بفحص المؤهلات والخبرات للتأكد من صحتها وتتعاون في هذا الصدد مع عدة جهات منها الملحقيات السعودية في الخارج ووزارة الخارجية كذلك تخاطب الجامعات بلد مصدر الشهادة.

وعن مواقع أبرز طرق كشف التزوير قال الفريحي: إن موظفي الهيئة في إدارة الوثائق ألحقوا بدورات وورش عمل مكثفة حول أبرز طرق كشف التزوير كذلك زودوا بأجهزة تقنية متطورة تكشف تعديل الشهادة الصحيحة.

وأبان الفريحي أن الهيئة أصبح لديها الخبرة الكبيرة والقدرة على رصد التزوير وهو في الغالب يكون إما بشكل الأختام التي تختلف عن الختام الرسمية أو بتاريخ التخرج ونوع التخصص.

وأشار الفريحي إلى أن الهيئة تقوم بتسليم المزورين إلى الجهات الأمنية المختصة وتدرجهم ضمن القائمة السوداء للممنوعين من العمل الصحي وتعمم القائمة على عدة جهات منها المكتب التنفيذي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون للخليج العربي ووزارة الداخلية في إدارة الجوازات.

وعن إمكانية دخول المزورين مرة أخرى نوه الفريحي أن النظام التقني الحالي لا يسمح بتجاوزها على اعتبار إدخال البيانات الشاملة للمزور منها رقم وثيقة السفر وتاريخ الميلاد والاسم الرباعي حيث يتم كشف أي تزوير بأحد تلك المؤشرات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد